سقي اشجار البونساي

ري البونساي

 مع المساحة المحدودة في حاوية البونساي، يحتاج انتباه محترف لضمان سقي الشجرة بالشكل الصحيح.
 الشمس، والحرارة والتعرض للريح يمكن أَن يجففا أشجار البونساي إلى حد الظمأ في فترة زمنية قصيرة. بعض الأنواع يمكن أَن تتعامل مع فترة الجفاف النسبي، ويتطلب البعض الآخر رطوبة ثابتة تقريبا .وسقاية كثيرة أيضا ، أَو يسمح للتربة بالبقاء منقوعة. التربة الجيدة الصرف الماء تستعمل لمنع تجمع الماء وتعفن الجذور. الأشجار النفضية أكثر عرضة لخطر الجفاف والذبول عندما التربة تجفف. الأشجار الدائمة الخضرة ، التي تميل إلى تحمل الأجواء الجافة بشكل أفضل، ولاتعرض علامات المشكلة حتى بعد وقوع الضرر.
ري البونساي, سقي البونساي , رش البونساي ,
ري البونساي

كما أن كمية الماء وعدد مرات السقي تحدد وفقا للمناخ وحجم الحاوية وأنواع النباتات، ففي الصيف ربما يحتاج سقي يومي بينما في الشتاء اقل بكثير وأحيانا يعتمد على مياه الأمطار وأذا كانت الشجرة تستلم مياه المطرمباشرة احذر من تجمع المياه في الحاوية حتى لا تتعفن الجذور، ولا تسقي في حالة انخفاض درجات الحرارة حتى الأنجماد، كما إن الحاوية الصغيرة تحتاج إلى تكرار السقي أكثر من الحاوية الكبيرة، والبونزاي الداخلي يكون السقي اقل عادة من البونساي الخارجي ويعتمد ذلك على درجة الحرارة وشدة الإضاءة وحجم الحاوية وخبرة المربي ومعرفته بأنواع نباتاته ويجب أن تأخذ في الحسبان صحة شجرتك وحالتها، فبعد التقليم وتغيرالحاوية تحتاج ماء اقل لان الأوراق اقل والجذور اقل.
لاحظ تربة بونسايك كل يوم، مس التربة بأصابعك، إذا كانت التربة جافة وتتفتت بين أصابعك، وشكل التربة افتح في اللون، والأوراق هزيلة ومتعرجة ، يجب أَن تسقى فورا.
التربة يجب أَن تكون رطبة، لا جافة ولا مشبعة. السقي الكثير سيئ بقدر ما السقي القليل جد ا ، لهذا حاويات البونساي لها فتحات تصريف مياه كبيرة في قاعدة الحاوية. مثاليا شجرتك من الضروري أن تسقى فقط عندما التربة جافة قليلا . وأيضا ، تحتاج الجذور للتفاوت من نصف الجاف إلى النصف المشبع، هذا يعني بأننا لا يجب أن نبقي التربة في الرطوبة الثابتة أيضا. وعندما ماء السقي يتجمع في الصينية او الصحن الذي تحت الحاوية ،الماء الراكد في الصينية ممكن ان يسبب تعفن الجذور وخصوصا بالنسبة للصنوبريات لذا تذكر بإزالة الماء الزائد من الصينية، او تضع طبقة من الرمل ثم طبقة من الحصى في الصنية وبذلك تضمن عدم وصول الماء الراكد الى قاعدة الحاوية وبذلك (تضيف قليل من الرطوبة التي تحتاجها النباتات)، و "صواني الرطوبة" هذه تستعمل بكثرة للنباتات الاستوائية وخاصة التي تكون الجذور الهوائية. وأنواع أخرى من الأشجار التي تعيش في البحيرات والاهوار وعلى ضفاف الأنهار مثل الخيزران والسرو الأصلع تحتاج جذورها ان تلامس الماء مباشرة وخصوصا في موسم الصيف فيجب وضع الحاوية في صينية مملوءة بالماء.

صواني الرطوبة لاشجار البونساي ,ترطيب البونساي ,سقي البونساي Trays moisture bonsai trees
صواني الرطوبة لاشجار البونساي

لا تسقى مباشرة بالماء من الحنفية، فمياه الحنفية تحتوي على الكلور، الذي هو ضار جدا للنباتات. ولا ضرورة لاستعمال الماء المعبأ بالقناني، يكفي أَن يترك ماء من الحنفية في سطل مفتو ح ل 24 ساعة لتبخير الكلور.
وهذا سيجلب الماء أيضا إلى درجة حرارة الغرفة، ويمنع الصدمة الحرارية إلى جذور البونزاي في الشتا ء وخصوصا الاستوائة منها.
واذا لاحظت رواسب تتجمع على جوانب الحاوية وساق الشجرة فهذا يعني أن المياه كلسيه أكثر من اللازم وينصح باستعمال المياه المغلية المبردة في درجة حرارة الغرفة او استعمال المياه المفلترة خيار أخر لان المياه الكلسية بمرورالوقت تغير التركيب الكيماوي للتربة وكمية الحموضة.
غطس الحاوية في حوض ماء,سقي البونساي , رش البونساي, ري البونزاي
الري بطريقة غطس الحاوية في حوض ماء 

الطريقة الاعتيادية للسقي هي رش الماء على سطح التربة فوق كرة الجذر، أما اذا كانت التربة جدا جافة أكثر من اللازم، فخليط التربة يميل للتقلص وتتكون فجوة بين التربة والحاوية وعندما هذا يحدث لا تستطيع التربة امتصاص الماء الضروري فعند السقي ينهدر الماء الى أسفل الحاوية حول جوانبها ويخرج مباشرة من فتحات تصريف الماء، أحيانا تبدو مسقية جيدا لان سطح التربة رطب مهما يكن داخل كرة الجذر تكون جافة في هذه الحالة يفضل غطس الحاوية في حوض ماء الى الحافة فترة قصيرة من الزمن حتى يدخل الماء من فتحات التصريف وتمتص الجذور الماء وتعود تمتد التربة الى جوانب الحاوية، ثم ترفع ويزال الماء الزائد قبل إعادتها الى مكانها.





قياس رطوبة تربة البونساي , Soil moisture meter
مقياس الرطوبة


سقي اشجار البونساي الصغيرة
سقي اشجار البونساي الصغيرة



مواضيع ذات صلة :


تربية البونساي:
    

شاركنا برايك واترك بصمتك


logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا