تقليم جذور البونساي

تبديل الحاوية والتربة وتقليم جذور اشجار البونساي 

لماذا تغير حاوية البونساي ومتى ؟

النباتات النامية في الحاوية لا تعتبر بونساي الا بعد تقليم الخضرة والجذور وتغيير تربتها. فالتغيير الدوري للحاويات عملية لا غنى عنها، لكي يسمح لنمو آمن ومنسجم لأشجار البونساي.
فهي تساعد في تطوير وزيادة بعض أجزاء الجذر، حيث جذور التغذية الرفيعة الجديدة الضرورية جدا لامتصاص الماء والمواد المغذية في التربة لها مجال قليل للنمو. علاوة على ذلك التربة من الضروري أَن تغير، لأنها تميل إلى فقد المواد المغذية بمرور الوقت، وتتغير درجة PH .
تبديل الحاوية والتربة وتقليم جذور اشجار البونساي
تبديل الحاوية والتربة وتقليم جذور اشجار البونساي

 وتصبح التربة مرصوصة ومعدومة التهوية وتصريف الماء غير جيد، ويكون الجذر ملأ الحاوية كليا وتجاوز حدود الحاوية أحيانا، وأحيانا يفرض نمو الجذع والفروع استعمال حاويات اكبر.
هذه العملية ليست مجرد تغيير الحاويات؛ هي عملية دقيقة جدا ، وتتطلب معرفة أكيدة في الزراعة وتقنيات البونساي المتزايدة. المبتدء، الذي يجرب هذا بدون معلومات صحيحة، سيخفق عدة مرات. تغيير حاوية شجرة البونساي، خصوصا إذا هي قديمة بالعمر، يمكن أَن يسبب موتها.
إن التوقيت المضبوط لتبديل التربة والحاوية يتفاوت بين أنواع الأشجار، والأهم من ذلك، هو يختلف باختلاف المناخ المحلي والنباتات. فليس من الواقعي أن نتوقع معرفة متى تقرر على موعد محدد لنوع معين من الاشجار، لأن هناك الكثير من الاختلاف بين مختلف المناخات؛ بينما الأحوال الجوية تتغير على أساس سنوي في نفس المنطقة الجغرافية، كما أنه ليس من الصحيح تغيير حاوية الشجرة في نفس التأريخ كل سنة.
تبديل حاوية البونساي بينما الشجرة خاملة في موسم السبات، يقلل الإجهاد على الشجرة لانها لا تعاني في تجهيز الماء والغذاء إلى أوراقها، أَو في حالة الأشجار الدائمة الخضرة، تجهيز الغذاء والماء من الجذور أقل ما يمكن. اما في حالة تغيير الحاوية وتقليم الجذور عندما الشجرة تدعم الأوراق وبشكل نشيط في فصل النمو يؤدي إلى خسارة الخضرة وجفافها، فالجذور غير قادرة على تجهيز الماء الكافي والمواد المغذية إلى أوراقها. وتبديلها أثناء فصل النمو مرهق جدا تقريبا لكل أنواع الأشجار ويمكن أَن يؤدي إلى الموت في أغلب الأحيان أَو خسارة هائلة من النشاط. لذا، يتطلب تبديل حاوية البونساي متى ما هو خامل أَو عندما هناك متطلب أقل ما يمكن على الجذور لتجهيز بقية الشجرة بالغذاء والماء.
العامل الآخر الذي يؤثر على التوقيت المضبوط لتغيير حاوية البونساي، هو طول الوقت الذي فيه جروح تشذيب الجذور تبقى مكشوفة للرطوبة والصقيع . نظام الجذور سوف لن يصلح نفسه بالكامل حتى تبدأ الشجرة في النمو أثناء الربيع؛ هذا يعني أن تبديل حاوية الشجرة مبكرا على الشتاء قد لا يصلح الجذور لعدة شهور، ويترك قمة الجذر تفتح إلى العدوى وتعفن الجذور والصقيع . من الأفضل تغيير الحاوية في وقت قريب من بدىء نشاط الشجرة بالنمو، وقتا أقل للجذور المقطوعة تترك مكشوفة للتلوث والرطوبة وحالة التجمد.
عموما في الخريف أو الربيع بعد السبات الشتائي البراعم الأولى ستظهر، في هذه الفترة النباتات قادرة على حمل الإجهاد بشكل أفضل ولبعث جذور صغيرة جديدة، ومع ذلك أشجار المناخ المعتدل خلال فترات السبات قبل خمس أسابيع من النمو الربيعي، ومعظم أشجار المناخ الشبه استوائي يمكن أن تغير الحاوية في الشتاء لان فترات السبات لهم قصيرة مع ذلك هم في اقل نشاط ، اما أشجار المناخ الاستوائي هم بحاجة الى درجة حرارة مستقرة لكن يفضل أجراء هذه العملية في الربيع.
 أول مرحلة تمر بها أشجار البونساي تتضمن عموما انتقال النبات من الأرض أَو من حاوية كبيرة إلى حاوية شجرة بونزاي صغيرة. هذا المرور يفرض تخفيض صارم من كرة الجذر. إزالة جزء من الجذور سيسبب نقص امتصاص الغذاء، مع استحالة الإبقاء على أوراق سليمة. هناك توازن بين الجزء الهوائي والأجزاء تحت الأرض من الشجرة، تستوعب جذورها ما تحوله الأوراق خلال التركيب الضوئي. قلة المواد المغذية ستسبب خسارة لا يمكن التنبؤ بها في الأجزاء النباتية. الشجرة يمكن أَن تفقد الفرع الذي قررت أَن تقطع، أَو الواحد الأساسي لجمالية شجرة البونزاي المستقبلية. لذا الأمر يعود لك لمنع أي خسارة محتملة، تختار الفروع المهمة وتزيل التي لست بحاجة إليها.
من الضروري التمييز بين النباتات التي تنمو من البذور والتي تنمو من الاقلام، قبل تحويلها لأشجار البونساي.
فالبذور تكون جذر رئيسي مركزي، الذي هو عمودي مباشرة إلى السطح والذي منه جذورالتغذية الرفيعة الثانوية تتفرع. أما التي تنمو من الأقلام، ليس لها جذر رئيسي مركزي في قاعدة الجذع، فهي قادرة على بعث جذور تشبه شعاع العجلة، وتطور جذور صغيرة عمودية وأفقية مباشرة.
وعندما تقرر تغيير حاوية نبات بالجذر الرئيسي المركزي في قاعدة الجذع، يتعين عليك أَن تقطعه، وأن تكون حذر بأن لا تعرض كرة الجذر للخطر. يجب أَن تبقي كمية معينة من الجذور الصغيرة والأوعية الشعرية. وإذا هذه التراكيب موضوعة على الجذر الرئيسي، فهو لا يمكن أن يزال كليا ، لذا تحتاج ترك النبات في حاوية كبيرة لبضع سنوات. لمساعدته في تطوير جذور افقية اخرى.

المدة التي تحتاجها شجرة البونساي لتبديل حاويتها.

حاجة البونساي لتغيير الحاوية عندما تملأ جذورها الحاوية كليا ويصبح الجذر تجاوز حدود الحاوية. واذا هناك جذور طويلة وعريضة تحيط كرة الجذر داخل الحاوية. في بعض الحالات، الجذور ينظر إليها من خارج فتحات تصريف المياه في قاعدة الحاوية. هذه الجذور تحتاج الى تقليم، من الضروري تقليم الجذور لكل شجرة بونساي ناضجة الى الثلث ، فهذه العملية تشجع نمو جذور شعرية دقيقة جديدة التي تمتص الغذاء والماء وتؤسس نسبة صحيحة بين كرة الجذر والتاج الخضري .
الوقت الذي تصبح الشجرة بحاجه لتغيير الحاوية من سنة إلى خمس سنوات .العوامل الأخرى التي تساهم في تحديد مدة الوقت اللازم لتغيير الحاوية هي تطور كرة الجذر وحجم الحاوية وعمر الشجرة، أشجار قديمة ليست نشطة ولا تتطلب تغيير حاوية متكرر،و ( البونساي المؤسس كرة جذر كثيف سوف لا يتطلب تغيير حاوية متكرر).

تقليم جذور اشجار البونساي
تقليم جذور اشجار البونساي


كيف تغير حاوية البونساي .

كرة الجذر يجب أَن تفحص للتأكد من حالتها سنويا ، في الربيع ترفع الشجرة بلطف خارج حاويتها وتفحص كرة الجذر. أذا جذور الشجرة ما زالت تحتوي ضمن التربة، الشجرة يمكن أَن ترجع إلى الحاوية وتبديل الحاوية يمكن أَن يترك إلى سنة أخرى.
قبل أن تبدأ عملية تغيير الحاوية، دائما يستدعي أعداد المواد المطلوبة، بينما صرف وقت بحث على مواد أثناء العمل يطيل كمية الوقت الذي تعرض فيه الجذور إلى الهواء.
تأكد بأن المواد التالية تحت تصرفك، تربة بونساي جيدة كافية والأدوات وشبكة بلاستيك توضع على فتحات تصريف الماء وسلك.

يمكنك تحضير الحاوية. إذا حاوية جديدة ستستعمل، هذا الإجراء يمكن أَن ينفذ قبل رفع الشجرة من حاويتها القديمة. وإذا ستحتفظ بالحاوية القديمة، من الضروري أن تنظف كليا لتجنب نقل أي مرض أو تعفن ربما في التربة القديمة موجود.
أعداد الحاوية :أولا ستقطع بعض من مربعات الشبكة الصغيرة بعدد ثقوب تصريف الماء الموجودة في الحاوية.
ستطبقهم على فتحات التصريف وتثبتها بالسلك النحاسي، الشبكة توقف التربة من السقوط خلال فتحات التصريف بينما ما زالت تسمح لتصريف الماء وهو المطلوب، مرر من خلال الفتحات سلك واحد أَو أكثر لتثبيت الجذور ويربط بقاعدة الجذع، لكي تثبت الشجرة في الحاوية. (أذا يمكن أَن تبدأَ الشجرة بالتحرك في الحاوية، ستسبب تلف الجذور الصغيرة). في حاوية عمق 2 انج ، يجدر وضع طبقة ضحلة من الحصى الناعم في أسفل الحاوية لتصريف الماء الزائد في هذه المرحلة، مع ذلك في حالة، الحاوية الضحلة جدا لا يسمح مجال لطبقة الحصى. ثم أضف طبقة التربة.
أعداد التربة الجديدة هناك عدد كبير جدا من الاقتراحات لمزيج التربة المناسب للبونزاي. في الحقيقة، هو موضوع نقاش ضمن دوائر البونزاي، فأختيار مزيج التربة الصحيح لشجرتك والملائم لمناخك من الأهمية العليا ،وتذكر ان كل مزيج يخدم أغراض معينة .
وإذا كنت تفضل تربة البونزاي الجاهزة الذي يجب ملاحظته عندما تشتري التربة بأنه من الضروري خليط التربة الجاهز معقم ومضاف إلية الأسمدة العضوية، ويتم اختبار العامل PH ، وكذلك من حيث وجود المكونات الكيميائية الأساسية، وتصرف الماء بشكل جيد وتحتفظ بالرطوبة ولا ترص بسهولة.
. وإذا أردت أعداد التربة بنفسك راجع  تربةالبونساي
قبل ان تبدأ رفع الشجرة من الحاوية، اترك التربة تجف قليلا، لكي تساعد على افتراق الجذور من الحاوية ويختصر الحد الأدنى من الوزن الذي ستحمله الشعيرات الجذرية أثناء العملية. هذه التراكيب الصغيرة جدا أساسية، لأنها الوحيد القادرة على امتصاص الماء والغذاء من التربة. لذا عليك الحفاظ على سلامتها بأفضل ما يمكنك.
أقطع ربط الأسلاك في القاع. وبيد واحدة تمسك قاعدة الجذع، وبحزم ترفع النبات من الحاوية (كن حذرا حتى لا تفسد اللحاء)، بينما باليد الأخرى تضرب حافة الحاوية لجعلها تسقط. إذا هذا العمل يخفق ، مرر سكين حاد على طول الحافات الداخلية للحاوية لإصدار كرة الجذر. بلطف ترفع الشجرة. من الآن فصاعدا يجب أَن تمضي بشكل هادئ. بعد وضع النبات على المنضدة، تزيل التربة بين الجذور، استعمل عود خشبي. سترى جذور أصغر وأصغر، التي يجب أن تمشط وتباعد. كمية الجذر التي يجب أَن تزال تعتمد على عدد من المتغيرات بضمن ذلك حماسة الشجرة، كثافة كرة الجذر وفقا لنوع الشجرة. على أية حال كتوجيه عام، يهدف لإزالة حوالي ثلث من الجذور .
نظام الجذر الباق يجب أَن يفحص بعناية لأي مشاكل جذر قد تجد؛ أزل أي جذورمصابة أو فاسدة أو ميتة، لمنع ومعالجة مشاكل تعفن الجذر. الجذور التي عفنت تكون مخاطية سوداء ولحائها الخارجي ينزلق بسهولة من الجذر نفسه؛ الجذور المتعفنة جدا او الميتة تكون مجوفة كليا وتنهار. كل إشارات التعفن يجب أن تزال بالكامل لمنع انتشارها . حاول تشجع تطوير كرة الجذر في كل مرة تغير فيها الحاوية للشجرة. الجذع يجب أَن يكون عنده جذور تنشر بشكل شعاعي من حول قاعدته؛ الجذور التي تنمو إلى الأعلى أَو تنحني من قاعدة الجذع تعتبر قبيحة. الجذور المتزايدة التحتية السميكة القوية يجب أَن تزال لكي كرة الجذر تتسطح ويمكن أَن تلائم الحاوية. أذا تركت بدون تقليم الجذور النامية التحتية السميكة تبدأ برفع الشجرة من الحاوية. ويجب أَن تشذب إلى نقطة 
 حيث تجذر هناك، وتتفرع فروع رفيعة. الجذور السميكة المستقيمة تميل إلى سرقة حماسة النمو الأدق الأصغر.
في جميع الأوقات عندما تقلم مثل هذه الجذور، من المهم تفتش بعناية لضمان إزالتها، لكن احذر ان تخفض نظام الجذور إلى مستوى لا يستطيع دعم الشجرة. التخفيضات للجذور السميكة يمكن أَن تختم بمعجون الجروح أَو من المفضل أن ترش بمسحوق هورمون التجذير حيث يحتوي عادة مبيد فطريات الذي يساعد على منع انتشار العدوى إلى الجذر.
وبعد تقليم جذور الشجرة، تعاد الشجرة إلى الحاوية. إذا الحاوية لَم تهيأ، يجب أَن تهيأ الآن. احمي كتلة الجذر بقماش خفيف رطب، لمنع الأوعية الشعرية الحساسة من الجفاف.
بعد أن غطيت قاعدة الحاوية (بطبقة الحصى إذا كان مستعمل للتصريف) ثم طبقة التربة تعمل تل صغير حيث الشجرة تزرع، توضع فوق ارتفاع قليل عن حافة الحاوية. ضع الشجرة في الحاوية وتأكد بأن الجبهة الصحيحة للشجرة تواجه الأمام ولا يشترط أن تكون في مركز الحاوية ضعها في الموقع الذي يعطيك المنظر المؤثر، المهم شجرتك تبدو طبيعية ومتوازنة عندما تنظر أليها من الأمام. أربطها بالأسلاك بحزم لكي لاتهتز الشجرة بالريح في الأسابيع القادمة بينما الجذور الجديدة تنمو.
أضف التربة حول كتلة الجذر بعناية حتى لا تكون هناك جيوب هوائية. تأكد بأن التربة لم تضغط واحذر أَن لا تتلف الجذور. واصل إضافة التربة حتى تمتلئ الحاوية فقط تحت الحافة. عندما التربة تشغل بالكامل، تسقي الشجرة جيدا، وتأكد بأن التربة تبلل بالكامل وتزال أي جيوب هوائية باقية. السقي يرسب التربة وقد يكون ضروري اضافة تربة أكثر إلى السطح. إعد السقي إلى أن تتأكد بأن التربة تستقر بالكامل ضمن الحاوية.
بعض العناية الإضافية يجب أَن تؤخذ على أية حال في الأسابيع الستة بعد تغيير الحاوية لضمان صحة الشجرة؛ وأخيرا يجب وضع الشجرة في بيت زجاجي أو تغطيتها بكيس بلاستك في الخريف لتفاد التعرض للصقيع الحاد أَو تحت ظل شبكة في الربيع لتفادي التعرض للرياح أَو الشمس القوية والأضرار الأخرى، وترش الخضرة بانتظام ولا تعطي السماد على الأقل لمدة ستة أسابيع.



تبديل الحاوية والتربة وتقليم جذور اشجار البونساي
تبديل الحاوية والتربة 




شاهد بالفديو تبديل الحاوية لشجرة الزيتون وتحويلها الى حاوية بونساي صغيرة .
غير اللغة الى العربية من الاعدادات اسفل الفديو.




Olive Bonsai Tree Repotting by Ginta how to bonsai ulivo bonsai garden







شاركنا برايك واترك بصمتك


logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا