الامراض والحشرات التي تصيب الاشجار

الأمراض والحشرات  

أشجار البونساي تسقط ضحية الآفات والأمراض التي تهاجم الأشجار العادية، ولمنع حدوث هذه الهجمات عليك تفحص الشجرة في فترات منتظمة، واستعمال الحاويات وأدوات التقليم النظيفة حتى لاتنقل الأمراض، ومعالجة جروح التقليم دائما بمركب ختم الجروح، وعند تغيير الحاوية أو التقليم أو توزيع الأسلاك احذر من إصابة الشجرة بالإضرار والجروح،
وجود النمل دليل على وجود الحشرات فهو يقتات على إفرازات الحشرات الدبقة (المن)، الحشرات تهاجم الجذور والجذع والأغصان والأوراق وأحيانا تنقل الإمراض الفيروسية والفطريات، والحشرات مثل العنكبوت والمنة (اليرقات) والحشرة القشرية أحيانا تظهر ثانيا بعد المعالجة.


وأيضا السقي الكثير قد يودي إلى إصابتها بإمراض الفطريات وتحول الأوراق للون الأصفر وتذبل وتسقط، وقلة الضوء يفقد الشجرة شكلها المضغوط حيث تنمو بفروع وعقد ساقية طويلة مع أوراق شاحبة، وكما أن الشمس القوية قد تحرق الأوراق لذا يجب السيطرة على كمية الضوء بعناية.
 بعض المبيدات لنوع معين من الأمراض والحشرات والبعض يستعمل لكل انواع الأمراض والحشرات لذا يتوجب عليك معرفة أنواع الأمراض أو الحشرات قبل استعمال المبيد ومن المستحسن تهتم بالمعالجة في فترات منتظمة خلال السنة وخاصة في بداية موسم النمو، وايضا عندما تكتشف المرض أو الآفة .
عندما تغير الحاوية في بعض أنواع الأشجار وخصوصا الصنوبريات ستلاحظ شبكة بيضاء من الفطر التعايشى ينمو حول كرة الجذر، هذه الشبكة من الخيوط التي تؤلف الجزء النباتي في الحقيقة هي مفيدة للحالة الصحية للشجرة، لا تحاول أزالتها لان الشجرة قد تموت بدون هذه الفطريات، أرجو أن تلاحظ هذا الفطر التعايشي مع بعض أنواع الأشجار وخصوصا الصنوبريات .



العنكبو ت الأحمر red spider

العلامات الأولى للإصابة بالعنكبوت تشوة الأوراق والإبر وتتحول إلى اللون الأصفر ثم الأحمر والبني وحتما تسقط ،وتشكل شبكات حريرية بين الأوراق والفروع العارية على الأشجار الدائمة الخضرة، وهي علامات التحذير على وجود العنكبوت حيث تعيق عملية التركيب الضوئي، وفي الإصابة الشديدة هذه الشبكة ممكن أن تغطي كامل الشجرة. العنكبوت يضعف الشجرة بامتصاصه النسغ، ويؤثر على كلتا الأوراق الدائمة الخضرة والإبر الصنوبرية. أفضل وقت للمعالجة عند ظهورها في مايو/ماي س - يونيو/حزيران وسبتمبر/أيلول - أكتوبر/تشرين الأول. العنكبوت يزدهر في الحر ولا يحب الرطوبة، لذا من الضروري رش الشجرة في فصل الصيف بالماء فهو سيردع ويعيق هذه الحشرة على الرغم من هذا يجب مباشرة استعمال مبيد الحشرات.
red spider


***********************************************************************

المنة (اليرقَات ) Aphids

هي حشرات صغيرة بألوان مختلفة بما ضمنها اخضر واصفر واسود. اليرقات تهاجم معظم الأشجار النفضية والدائمة الخضرة. وهي تعوق النمو الطبيعي للنباتات وتشوه الأوراق وتمتص النسغ من الفروع النامية ،وتفرز مادة دبقة (المن) التي تؤدي إلى سخام اسود. إن وجود عفن اسود في أغلب الأحيان دليل على وجود تلك اليرقات حاليا. الأشجار يجب أَن تفحص مباشرة بانتظام لاكتشاف اليرقات قبل أن يحصل الضرر واضح. الإصابة الثقيلة من اليرقات ترى بوضوح عادة .وتحتاج للمعالجة الكيمياوية بمبيد الحشرات، واعد المعالجة بعد عشرة أيام، وعند الضرورة. وينصح برش الشجرة عند السقي لإزالة المن من على الخضرة فهو يجذب النمل أيضا.


Aphids




******************************************************

حافر الأوراق Leaf Miners

هذه الحشرة الصغيرة السوداء تؤثر بشكل قاسي على أشجار البونساي، تعمل خندق صغير في أنسجة الأوراق التي تبدو كخطوط غير طبيعية، اللطخات السمراء الكبيرة على الأورا ق دليل على وجود حافر الأوراق. تساقط الأوراق الكامل محتمل. تساقط الأوراق الشديد يضعف الشجرة ويزيد سهولة تأثرها بالحشرات والإمراض والآفات الأخرى. وهي بسهولة تعالج بمبيد الحشرات في أبريل/نيسان؛ ثم يعاد مرة ثانية في أواخر يونيو/حزيران. حافر الورق خطر عندما الجيل الأول يظهر في الربيع.
******************************************************

الحشرة القشرية Scale insects

توجد على الأوراق والفروع والأغصان محمية بقشرة شمعية محدبة بنية غامقة أو رمادية، لها القدرة على اختراق السطح الصلب وامتصاص النسغ. هناك على الأقل 12 نوع مشترك من الحشرات القشرية. تظهر في عناقيد شمعية على الأغصان والجذع والأوراق، وتفرز مادة دبقة التي تؤذي الورقة وتحولها إلى صفراء وتسقط ، الأغصان والجذع تتحطم وتموت.

الحشرة القشرية من الصعب السيطرة عليها، المراقبة القريبة يجب أن تستمر. هي قابلة للمعالجة أثناء مرحلة الزحف التي تتفاوت لكل نوع من الحشرات القشرية بمبيد الحشرات لقتل صغار الحشرات، والتي بصعوبة قتل الحشرات الكبيرة منها بمبيد الحشرات، الحل الأفضل هو إزالتها بالملقط. لمعالجة الحشرة القشرية بنجاح، يجب أَن نميز نوع الحشرة أولا وبعد ذلك يحدد أفضل وقت للمعالجة. الحشرة القشرية تهاجم أكثر أشجار المغازل، الشكران، مانوليا، أشجار الزنبق والبلوط.

****************************************************************************

الفراشة (اليرسوع ) cater pillars

تظهر في الربيع تضعف الشجرة بأكل الأنسجة وأحيانا تسبب ضرر قاتل وأفضل طريقة للتخلص منها هو أزالتها بالملقط.



cater pillars

****************************************************

البق المغبرة MEALY – BUGS

أذا الشجرة تبدو عليها قطع صغيرة من القطن اللاصق اللزج وعادة في عناقيد فاعلم أنها (البقة المغبرة)،أذا كانت قليلة تستطيع أزالتها بالملقط أو قطعة قماش وكحول وإذا الإصابة حادة تعالج بمبيد الحشرات .
MEALY – BUGS
******************************************************

الذباب الأبيض WHITE FLY

العلامة الأولى لهذه الحشرة هي عث ابيض يطير، وأحيانا يوجد في إعداد كبيرة، بالرغم من هذا الذباب هو العلامة الأولى للهجوم، لكن اليرقات الخضراء اللون هي التي تحدث الضرر وتوجد في الجانب الأسفل للورقة حيث تمتص نسغ الورقة وتفرز قطرات دبقة، الذباب الأبيض له ثلاث مراحل في حياتها بيضة ويرقة وذبابة، لتخلص منها بمبيد الحشرات يعاد ثانية من ثلاث إلى أربع أيام ومرة أخرى بعد ثلاث أو أربع أسابيع .
WHITE FLY

***************************************************

خنافس اللحاء BARK BEETLES

هي حشرات سوداء أو بنية تعيش في الخشب وتعمل خندق تحت لحاء الشجرة وتلحق أضرار كبيرة به حيث تضع البيض في الخندق بين اللحاء والخشب واليرقات تمتد تحفر. الصنوبريات هي الضحية الرئيسية، الفطريات تنمو في الخندق، ثقوب في اللحاء تعملها الخنافس البالغة، اللحاء ربما يسقط ودورة النسغ تعاق وتموت الأغصان، الحشرة مصدر مرض الدردار الهولندي. المكافحة بمبيد الحشرات وأزل الأغصان المتضررة.
BARK BEETLES



******************************************************************************

الديدان الخيطية NEMATODES

هذه الدودة عادة تمنع نمو الشجرة بمهاجمة الجذور، فتلاحظ اصفرار الأوراق من أسفل الشجرة إلى الأعلى وتؤدي هذه الدودة إلى إمراض الفطريات والفيروسات، وتنتشر في التربة الرطبة، تأكد من التربة ليست مشبعة بالرطوبة الزائدة، وأزل الأوراق الصفراء واستعمل مبيد الحشرات .
                             NEMATODES
*********************************************************************************

الإمراض :

العفن الفطري (البياض الدقيقي) POWDERY MILDEW

العفن الفطري يشبه غطاء الشكر الناعم المطحون فوق الأجزاء العليا من الأوراق والزهور والبراعم، ويتطور في قلة التهوية، اللطخات تنمو والباودر يصبح أثخن، ويحدث أيضا في تغذية الشجرة بإفراط، أزل الأوراق المصابة ورش الشجرة بالكبريت، أو مبيد الفطريات وحسن التهوية .
POWDERY MILDEW

******************************************************

الصدأ RUSTS


في أيار لطخات صفراء تظهر على لحاء الفروع الحديثة، القرحة تتطور وتنفجر تطلق مادة برتقالية، الراتنج ينضح من الجروح وتكبر الرقع، الفروع ربما تذبل والنمو يعاق، الأوراق تغطى بلطخات صفراء أو بنية وثم — تذبل، العلاج اقطع الأجزاء المصابة واحرقها، ونضف الجروح، رش مبيد الفطريات هذا العلاج يعاد بعد  10-15  يوم .
****************************************************

تبقع الأوراق LEAF SPOTS

بقع تظهر على الأوراق قد تكون بيضاء ثم بنية، وربما رمادية بدوائر بيضاء بتطور الإصابة، ولمقاومة هذا المرض أزل الأوراق المصابة، رش مبيد الفطريات، لا ترطب الخضرة كثيرا ولا ترش النبات في ضوء الشمس المباشرة.
****************************************************

العفن الفطري الزغبي DOWNY MILDEW

يحدث العفن الفطري الزغبي في أي وقت وأي جزء من النبتة، خصوصا الأوراق الناعمة للشجرة، وعادة يحدث بالسقي الكثير وقلة التهوية، أزل الأوراق المصابة وعالجها بمبيد الفطريات .
******************************************************

تعفن الجذور ROTTING OF ROT

عفن وقرح تتطور على الجذور تخنق الشجرة والنتيجة نظام الجذور يصغر في الحجم، والجذور تتحول الى بنية وأسفنجية، الخضرة تجف وتتغير إلى اللون البني وتسقط والشجرة تذبل بسرعة، ولمقاومة المرض لا تدع الحاوية تقف في ماء التصريف الراكد، استعمل تربة معقمة عند تغير الحاوية، استعمل مبيد الفطريات .
*********************************************************************************

نقص الحديد CHLOROSIS

العلامات الأولى لنقص الحديد هو قلة اللون الأخضر للورقة وتحولها إلى صفراء، والسبب النبات لا يصنع الكلوروفيل الكافي، المعالجة هي تزويد النبات بالحديد .
CHLOROSIS







شاركنا برايك واترك بصمتك


logo
زراعة اشجار البونساي

هناك 3 تعليقات:

  1. افضل شركة مكافحة حشرات بجدة
    لن تعاني بعد الآن من الحشرات والزواحف المنزلية بأعتمادك على المنزل افضل شركة مكافحة حشرات بجدة التي توفر لك اقوى خدماتها بأستخدام المبيدات الفعالة والمستوردة واعتمادا على العمالة المحترفة والتي تقوم بالخدمة بمهارة فائقة الى جانب توفير اقل الاسعار بكافة خدمات المكافحة حيث المنزل افضل شركة مكافحة العته بجدة, مكافحة بق الفراش بجدة, مكافحة النمل الابيض بجدة, مكافحة ثعابين بجدة, مكافحة صراصير بجدة
    افضل شركة مكافحة العته بجدة
    http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف

  2. مع دخول فصل الصيف والشعور بالحر الشديد تبدأ الحشرات في الانتشار بالمنزل, لذلك يجب عليك ان تتخلص من الحشرات المنزلية عن طريق رش مبيدات مخصصة لذلك
    فتكثر دخول الصراصير والبق ويمكن ان تتعرف على اضرار حشرة البق والنمل والقوارض والفئران حتى يختبئوا من اشعة الشمس الحار خصوصاً بان دولة الكويت درجة حرارتها عالية جداً بالصيف
    ولذلك تبدأ ان تلجأ الى شركة مكافحة حشرات لكي تتخلص من كافة انواع الحشرات

    ردحذف

شكرا