Camellia اشجار الكاميليا

اشجار الكاميليا Camellia ، جنس من النباتات المزهرة في الأسرة Theaceae . موطنها المناطق الشبه استوائية من شرق وجنوب آسيا، من اليابان إلى شرق الهيمالايا واندونيسيا. هناك (100-250) نوع، مع بعض الجدل حول العدد الدقيق.
الجنس سمى من قبل كارل لينايس Linnaeus carl بعد عالم النبات جورج جوزيف كامل Georg Joseph Kamel من برنو في جمهورية التشيك، الذي عمل في الفلبين.
وهي شجيرات وأشجار دائمة الخضرة صغيرة تبلغ من (2-20) متر طول. الأوراق ترتب بالتناوب، بسيطة سميكة مسننة، لامعة، عادة بطول (3-17) سنتيمتر ،والزهور كبيرة من (1-12) سنتيمتر قطر في الظروف الطبيعية، مع (5-9) أوراق توجية؛ تتفاوت في اللون من الأبيض إلى الوردي والأحمر، والأصفر في بضع الأنواع. الثمرة الجافة كبسولة، مقسمة بحدود 5 حجرات، كل حجرة تحتوي حوالي 8 بذرات.

الكاميليا , اشجار الكاميليا,زهرة الكاميليا , ورد الكامليا  Camellia
الكاميليا



الكاملية لها معدل نمو بطئ. حيث تنمو عادة حوالي 30 سنتيمتر في السنة حتى تنضج بالرغم من هذا فهي تختلف بالاعتماد على المكان والنوع.
كاميلية سننسس (c.sinensis ) ، نبات الشاي، هي من الأهمية التجارية الكبيرة بسبب الشاي المصنوع من أوراقها. أن أفضل شاي تنتجه الكاميلية سننسس. وممكن أن نحصل على الشاي من أنواع أخرى لكن ليس بهذه الجودة والنكهة ويفيد للرجيم حيث انه حارق للدهون ويقلل من امتصاص السكريات.


Camellia tee

زيت الكامليا يستعمل للتجميل والطبخ حيث انه مرطب للبشرة فهو يتغلغل  داخل المسامات ويغذّي البشرة بالأوميغا 9 والفيتامين e والكولاجين والبروتين.  ويستعمل زيت الكاميليا للشعر فيوضع في منتصف خصلات الشعر نحو الأطراف، يصنع زيت الكاميليا من ضغط بذور زهرة الكاملية اولفرا ( oleifera . c )، وزهرة الكاميلية اليابانية (c.japonica)، وبدرجة أقل من أنواع آخر مثل زهرة :
كاميلية كرابنل (c.crapnell )
 كرابنلينا (c.crapnelliana)
 رتكولتا(c.reticulata)
 ساسنكوا  (c.sasanqua) 
 وسننسس  (c.sinensis) .
ومعروف بالكاد نسبيا خارج شرق آسيا، وهو زيت الطبخ الأكثر أهمية لمئات ملايين الناس، خصوصا في جنوب الصين.
Camellia oil

العديد من أنواع الكاملية تزرع كنباتات زينة وزهور؛ حوالي 3000 صنف وهجين، العديد منها بالزهورالمضاعفة.
وتعيش البونساي منها داخل المنزل، بأزهارها الجميلة وأوراقها الدائمة الخضرة اللامعة وممكن أن تعيش في المناخ الدافئ في الحدائق عادة، تزهر اشجارالكاميليا من الخريف إلى بداية الربيع وأزهارالكاميليا رقيقة وحساسة فربما تسقط إذا نقلت الكاميليا من مكان إلى آخر أو تغيرت درجات الحرارة أو الضوء.
العناية المناسبة لبونساي الكاميلية:-
الضوء: من الظل الجزئي إلى ضوء الشمس الكامل.
الحرارة : تجنب التغير المفاجىء في درجات الحرارة من الدفىء الى البرد؛ درجة الحرارة الشتائية داخل المنزل بين (10-15) مئوية،(50-59) فهرنهايت، وتقاوم انخفاض درجات الحرارة.
السقي: معتدل السقي. أكثر من السقي أثناء النمو النشط، ينصح برش النبتة في الحر لكن ليس تحت الشمس المباشرة، قلل السقي في الشتاء.
التغذية: كل (2-3) أسابيع في الربيع والخريف. استعمل نصف المقدار من السماد العضوي السائل أو الحبوب، لا تعطي السماد للنبتة خلال مدة تكوين البراعم، من المفيد أن تعطي سماد الحديد chelated iron من (2-3) مرات من الربيع إلى الخريف. 
)6 - 3(  ) 2 - 
التقليم وتوزيع الأسلاك: تقليم الصيانة يجب أن يتم عندما تنمو على الأغصان (4-6)أوراق، تثبت (2-3) ورقة وتقطع الباقي من الأوراق خلال موسم النمو. والتقليم الثقيل للبونساي المؤسس يكون عاد ة بعد تفتح الأزهار، وبعدها تسمح للغصينات الجديدة بتكوين البراعم. وضع الأسلاك يبدأ من آخر الربيع إلى الخريف، احترس على اللحاء والأغصان فهي حساسة. لا تربط الفروع عندما النبات تضع البراعم، أفضل وقت للأسلاك هو الصيف.
التكاثر: الكاميليا تتكاثر بالبذور، تنقع البذور في ماء دافئ لمدة 24 ساعة، وبعدها أزل القشرة الخارجية ثمأغرسها.
وأيضا تتكاثر بواسطة أقلام الجزء الصلب الخشبي من النبتة في الشتاء إلى الصيف والتجذير بهذه الطريقة بطيء وصعب لذا ينصح بتدفئة الجذور الى 22 مئوية ( 72 فهرنهايت)، واستعمال هرمون منشط للجذور.الترقيد الهوائي ممكن أيضا .


Camellia seed

تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: كل (2-4) سنوات في آخر الشتاء أو الربيع بعد تفتح الأزهار، استعمل خليط التربة الحمضية، والبتموس. الجذور سطحية ورقيقة وناعمة لهذا لا ينصح بتقليم الجذور بشدة والأفضل إزالة 10 % فقط من كتلة الجذور إن الجنس يتكيف للتربة الحمضية عموما ، وأكثر الأنواع لا تنمو جيدا على
تربة غنية بالكالسيوم الطباشيرية.
الأمراض: الكاميليا معرضة للإصابة ب:المن Aphids ، العنكبوت الأحمر red spider mites ، السوسة
weevils ، اصفرار الأوراق نتيجة نقص المعادن chlorosis
بعض الأنواع المناسبة لتربية البونساي
Some species suitable for bonsai:
 Camellia cuspidata
 Camellia japonica
 Camellia maliflora
 Camellia reticulata
 Camellia sasanqua
 Camellia sinensis
 Camellia taliensis
 Camellia tsaii
 Camellia vernalis







شاركنا برايك واترك بصمتك



logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا