حاويات اشجار البونساي

حاويات اشجار البونساي احد عناصر التصميم .


صناعة الحاويات الفخارية اليدوية لها قيمة فنية التي تندمج مع جمال الشجرة، وهو تقليد قديم في الصين واليابان عمره بعمر فن البونساي، والتي تأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال والألوان، وقد تكون مزججة أَو غير مزججة.
 اختيار الحاوية المناسبة يعتمد على الحجم واللون وشكل الحاوية لنوع شجرة معينة، وتحكمها بعض القواعد ليست صارمة لكن أهم شيء هو خلق الانسجام بين الشجرة والحاوية معا، ومعرفتك بها ستطور قدرتك على اختيار الحاوية المناسبة.

Bonsai tree containers

  •  لون الحاوية والعمل الفني والنقوش يجب أَن يكون مكملا للشجرة، الحاويات الصينية عادة مزينة بالرسوم أو منحوتة بالنقوش أذا أمكن ترتيبها بحيث هناك ربط بين شجرتك ومواضيع الرسوم النتيجة ستكون أكثر من جذابة وإذا العكس حدث ربما يدمر أناقة الشجرة والحاوية. في اليابان والصين هناك مجموعات ثمينة لأشجار بونزاي مشهورة حاويات البعض منها بسيط جدا والبعض الأخر مزين بكثرة، أكثر البونساي الدائم الخضرة مثل الصنوبريات موضوع في حاويات غير مزججة داكنة.
  •  شكل الحاوية يجب أن يكون منسجم مع شكل الشجرة وذوق المربي، أساليب معينة لأنواع الأشجارتحتاج أشكال معينة من الحاويات، الأشجار التي فروعها متدلية إلى الأسفل يجب أن تكون في حاويات عميقة، الشكل المنتظم القائم العامودي وشكل المكنسة يفضل الحاوية البيضوية المسطحة، وتطبيق أسلوب الغابة يجب أن يكون في حاوية طولها يساوي ثلثين ارتفاع الشجرة الأكبر، والشجرة الكثيفة الأوراق تحتاج إلى حاوية ثقيلة. حاويات بالجوانب المستقيمة والزوايا الحادة مناسبة عموما لتقديم الأشجار المتناظرة المنتظمة في الشكل، بينما الحاويات البيضوية أَو المستديرة قد تستعمل للنباتات بالأشكا ل غير منتظمة.
  •  حجم الحاوية له علاقة بحجم الشجرة وسمك الجذع وارتفاعه. كقاعدة عامة طول الحاوية يجب أن يكون ثلثين من ارتفاع الشجرة، وإذا كان عرض الشجرة اكبر من ارتفاعها، فطول الحاوية يجب أن يكون ثلثين من عرض الشجرة. عرض الحاوية يجب أن يكون اقل بقليل من عرض الشجرة.عمق الحاوية يجب أن يساوي عرض الجذع، ماعدا في أسلوب الجذوع المتعددة أو أسلوب الشلال. حاويات البونساي لها فتحات تصريف للسماح للماء الفائض بالتصريف. المربي يغطي الفتحات عادة بشبكة بلاستيك لمنع التربة من الانجراف والحشرات من دخول الحاوية من تحت وايضا يجب أن لا تكون مزججة من الداخل. وهناك أنواع أخرى من الحاويات بعضها منحوتة من الصخور أو مصنوعة من الخشب .

Bonsai potsحاويات البونساي









شاركنا برايك واترك بصمتك


logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا