فوشية ويسمى بالعربي حلق الست

 فوشية Fuchsia ويسمى بالعربي حلق الست 

 جنس من النباتات المزهرة في العائلة onagraceae ، ومعظمها من الشجيرات، التي ميزت من قبل تشارلز بلومر Plumier charles في آخر القرن السابع عشر، وسميت من قبل بلومر في 1703 بعد عالم النبات الألماني ليونهرت فوشس (Leonhart Fuchs (1501-1566 ، فوشية الاسم الدارج الانجليزي وهو تماما نفس الاسم العلمي.
سمي اللون الأرجواني بالفوشية على اسم زهرة نبات الفوشية. الاستعمال المسجل الأول للفوشية كأسم لون في اللغة الانجليزية كان في 1892.
هناك حول (100-110) نوع فوشية. الغالبية العظمى موطنها أمريكا الجنوبية، و بعضه يقع شمال أمريكا الوسطى إلى المكسيك، وأيضا عدد في نيوزيلندا، وتاهيتي. نوع واحد "فوشية ماجلانكا" F.magellanica ،يمتد حيث الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية على تييرا Tierra ، ديل  del ، فويغو Fuego في المنطقة المعتدلة الباردة، لكن الأغلبيةَ استوائية أَو شبه استوائية.
الفوشية , حلق الست ,نبات حلق الست ,الفوشيا ,Fuchsia
بونساي الفوشيه 

 أكثر الفوشية شجيرات من (0.2 - 4) متر طول، لكن نوع واحد في نيوزيلندا (F. excorticata )  ، غير عادي في الجنس يكون شجرة كبيرة تصل إلى (12-15) متر طول. 
 أوراق الفوشية متناظرة أو مجموعة من (3-5) أوراق ملتفة حول عقدة في الساق، رمحية بسيطة مسننة الحافات عادة أو(غير مسننة في بعض الانوع) بطول (1-25) سنتيمتر، ويمكن أن تكون أما نفضية أو دائمة الخضرة اعتمادا على النوع. الزهور جميلة جدا ومتدلية، تحمل في وفرة على مدار الصيف والخريف، وطوال السنة في النوع الاستوائي، الزهور لها أربعة أورق كأسية طويلة، رشيقة، وأربعة أوراق تويجية أوسع وأقصر، في العديد من الانواع، أورق الكأس أحمر ناصع والأوراق التويجية أرجواني، لكن الألوان يمكن أَن تتفاوت من الأبيض إلى الأزرق، الأحمر الأرجواني الغامق، والبرتقالي. بعضه له صفرة، وأضافت هجائن جديدة بيضاء اللون في المجموعات المختلفة. الأعضاء الزهرية ( الأوراق الكاسية والتويجية) ملتصقة بسطح المبيض  وتحوي بذور عديدة صغيرة جد ا ، والثمرة صغيرة بطول (5-25) مليمتر خضراء محمرة غامقة أو حمراء غامقة أَو أرجوانية غامقة. يصف العديد من الناس الفاكهة لها نكهة العنب الغير ملحوظة متبل مع الفلفل الأسود.
فيليكس مونز Felix Munz صنف جنس الفوشية إلى سبعة أجزاء من 100 نوع. أكثر الأنواع 94 منها تنشاء في أمريكا الوسطى والجنوبية، وجزر الهند الغربية، وهايتي وكوبا. الأنواع 6 الأخرى التي تم العثورعليها في نيوزيلندا وتاهيتي. والأصناف هي:
1:Quelusia
2:Eufuchsia
3:Kierschlegeria
4:Skinnera
5:Hemsleyella
6:Schufia , Jimenezia
7:Encliandra

هناك أكثر من 8000 نوع فوشية هجين متوفر في الوقت الحاضر. العديد له الأمكانية لزراعة البونساي. لكن يوصى باستخدام الأصناف النشيطة والسهلة الزراعة. مع ذلك حجم الورقة يمكن أن يصغر لكن حجم الزهرة لا يمكن تصغيره.
لذا يجب أن تختار فوشية ذات الأزهار والأوراق الصغيرة للبونساي. الأكثر نوع مفضل وموثوق به للبونساي ماجلانكا F.magellanica فهو يتحمل انخفاض درجات الحرارة إلى ( 27 ) فهرنهايت (-3 ) مئوية. الفوشية يناسبها العديد من اساليب البونساي مثل العمودي وأسلوب الشلال بتعاقب الأحجام من الصغير إلى الحجم المتوسط.


العناية المناسبة لبونساي الفوشية :-
الضوء:الفوشية النامية في الداخل تحتاج إلى موقع مشرق .
 درجة الحرارة: أشجار الفوشية تتفاوت في تحملها لانخفاض درجات الحرارة، داخل المنزل من (8-12) مئوية (48-53) فهرنهايت، اكثر الانواع الصغيرة الزهور يمكن ان تحفظ في حرارة (12-18) مئوية (53-64) فهرنهايت شتاء. عموما النامية خارج المنزل تتحمل انخفاض درجة الحرارة إلى 7 مئوية(45) فهرنهايت، الضوء القليل ودرجات الحرارة المنخفضة يسبب سقوط سريع للأوراق وتبدأ في السبات، مع ذلك نظام الجذور يتحمل درجات الحرارة إلى (-10) مئوية (14) فهرنهايت أو أقل. التوصية هو الحفاظ على الفوشية في الهواء الطلق حتى نزول البرد في أول الخريف ثم بعد ذلك يجب نقل الفوشية إلى مكان محمي حيث تستلم أشعة الشمس أكثر وتكون محمية من الصقيع حتى منتصف الربيع، وبعد ذلك تعاد الشجرة إلى الخارج في الظل الجزئي ( مع ذلك يجب حمايتها من شمس الظهر في الصيف الحار).
السقي: يومي خلال موسم النمو، تفضل أشجار الفوشية الرطوبة العالية، والرش المنتظم المتكرر ضروري أثناء ارتفاع درجات الحرارة في الصيف. قلل السقي في الشتاء.
التغذية : استعمل سماد البونساي العضوي كل أسبوعين خلال موسم النمو.
التقليم وتوزيع الأسلاك: تقليم الأغصان الرئيسي في الربيع قبل الأزهار أو في الخريف بعد انتهاء التزهير،التقليم المنتظم خلال أشهر الصيف، تحتاج إلى التقليم أسبوعيا للسيطرة على نمو الفروع الجديدة وحجم الأوراق، وعندما براعم الأزهار تبدأ بالنمو خلال فصل الصيف يجب الانتباه والتدقيق في تقليم الفروع والأوراق حتى لاتؤثر على براعم الأزهار بشكل ملحوظ، وهذه الأشجار تتطلب جذعا قويا ، الأزهار الذابلة يجب أزالتها باستمرار للحفاظ على قوه نمو النبتة. الفوشية له ميل لإنبات الفروع من الجذور أو قاعدة الجذع وهذه ينبغي أزالتها.
توزيع الأسلاك في موسم النمو، يتطلب القليل من الأسلاك لأنها بسهولة تأخذ شكلها بالتقليم، الفروع الصغيرة تثخن بسرعة لذا يجب أن تراقبها باستمرار للتأكد أن السلك لا ينغرس في اللحاء أو يجرحه وبمجرد النمو تتصلب الفروع وشكلها سوف لن يعدل بتقنية توزيع الأسلاك.
تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: تغير الحاوية والتربة كل سنتان للسنوات (10) الأولى وبعد ذلك تغير التربة والحاوية كل (3-5) سنوات، مع تقليم الجذور، أستعمل خليط التربة الأساسي . 
التكاثر: الفوشية سهل التكاثر من الأقلام، أقلام الخشب اللين في الربيع أو الصيف، والفوشية له جذور رايزومية ثخينة فالأشجار المزروعة في الحدائق يمكن أن تجمع حولها فروع منبثقة من الجذر، بسهولة يمكن فصلها أثناء فصل الربيع.
الحشرات والأمراض: الفوشية معرض لحشرات المن aphids ،العنكبوت الأحمر Red spider ، الذباب الأبيض White fly ، لذا من الضروري التفتيش المنتظم لهذه الحشرات ومكافحتها. والتربة الرطبة والتهوية الغير جيدة تسبب هجمات العفن الفطري ويجب أن يرش بمبيد الفطريات.




شاركنا برايك واترك بصمتك

logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا