غطاء الموس على تربة اشجار البونساي

غطاء الموس  Mosses cover على تربة اشجار البونساي

غطاء الموس ( وهو اشنات نباتات ناعمة صغيرة تنمو في مجموعات متكتلة في المواقع الرطبة أَو المظللة على سطح التربة)، الموس كما يبدو مكمل للبونساي حيث يمنح المحاكاة الجذابة للخضرة النامية على سطح التربة والشجرة .
مجرد تغير حاوية شجرة البونساي، ستلاحظ أن شيء يبدو غير طبيعي قليلا، كل ذلك بسبب التربة الجديدة فهي لن تساعد على تقديم انطباع أن الشجرة قديمة في العمر، تلبس السطح بالطحالب سيضيف من انطباع تقدم العمر.

هناك الكثير من النباتات التي بشكل أو بآخر، تحاول تنمو على سطح تربة شجرة البونساي. هذه الطحالب ينبغي السماح لها، وفقط في كميات معقولة، لا أكثر من ثلث مساحة التربة ينبغي تغطيتها.
كما أن الطحالب لها مزايا جمالية وأيضا لها أضرار. من جهة تضيف إلى الشجرة النضج، ومن جهة أخرى بمثابة 'عازل واق من الماء' عند السقي. وعندما تنوي استخدام أي من الأسمدة ،تقوم كطبقة خارجية عازلة على سطح التربة، مما يجعل الأمر صعبا لتغذية الشجرة.
وهناك طريقتان للحصول على الموس وهي بنقلة من الحديقة أو الحاوية القديمة كما هي العادة عند تغيير الحاوية حيث ترجع جزء منه فوق التربة الجديدة، أو تنقلة من البقع الرطبة في الحديقة الى حاوية البونساي، أو تعيد إنتاجه. بالنسبة إلى إعادة أنتاج الطحالب، فالطحالب نبات مرنة ويمكن أَن تتكاثر بسهولة. أَسمح لها أَن تجف جيدا ثم اسحقها، بفركها إلى مسحوق في راحة اليد. هذا المسحوق ينثر على المناطق الذي تريد الأشنة أَن تنمو فيه وهي تزدهر قريبا .
لكن هي ليست فكرة جيدة بتمكين الطحالب بالنمو على جذع الشجرة. هذا يفسد منظر الجذع. استخدام فرشاة، وازل الطحالب قبالة الجذع والفروع، في الواقع أذا كانت في حاجة إلى ذلك. ورش الشجرة بالماء وبعد الغسل سوف تزال أي بقايا والشجرة ستبدو أفضل بكثير.
وبالنسبة لأشجار البونساي الداخلية، سوف تجد صعوبة في الحصول على الطحالب تزدهر في البيئة الداخلية، ولكن أفضل طريقة هي أن تحافظ على التربة رطبة باستمرار، والتأكد بشدة من الطحالب أضيفت إلى مزيج التربة، قد يكون شكلها مشوة عندما تفعل ذلك في البداية، لكنه سرعان ما يعود. وأن تغطي سطح تربة الحاوية ببلاستيك شفاف لبضعة أسابيع، وتوفير رطوبة قليلة، من شأنها أن تساعد في رسوخ الموس في التربة.



شاهد كيف يضع غطاء الموس الجاف على تربة شجرة البونساي ثم يضف الموس الرطب الاخضر .
حول اللغة الى العربية من الاعدادات اسفل الفديو.





    شاركنا برايك واترك بصمتك


    logo
    زراعة اشجار البونساي

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    شكرا