تربة اشجار البونساي

تربة البونساي

 أساسا هشة، سريعة تصريف الماء وهذه السمة الأساسية في تربة البونساي وهي خليط من المكونات، في أغلب الأحيان خليط أساسي من الرمل الخشن والناعم والطين مع التربة العضوية التي هي  (التربة الورقيةleaf mold    أو خث الطحلبpeat moss  أو لحاءالصنوبرpine bark)    التربة المخصبة  متوفرة بشكل حبوب أو أقراص أو ألواح صغيرة وهي معقمة ومعروفة درجةPH .  لكن الأشجار المختلفة تتطلب أنواع مختلفة من التربة، الآراء حول مزج التربة تتفاوت، وهناك ثلاث أنواع لخليط التربة ينصح بها لتغطي احتياجات النباتات المختلفة هي:


خليط التربة الأساسي مكون من 1 : جزء طين ، 2 جزء تربة العضوية ، 2 جزء رمل

خليط التربة السريع تصريف المياه يتكون من 1 :جزء طين ، 1 تربة العضوية ، 3 أجزاء رمل .

خليط التربة للنباتات التي تحتاج رطوبة أعلى وتربة حمضية ، يتكون من 1 :جزء طين  ، 3 تربة العضوية ، 1 جزء رمل .

هذه الأنواع الثلاث من التربة مناسبة للبونساي، حيث توفر تصريف جيد للماء حتى الجذور لا تتعفن، وتحافظ على الرطوبة بصورة جيدة وتسمح للجذور اخذ ما تحتاجه من ماء ومواد غذائية وتوفر تهوية جيدة.

" akadama . تربة أكاداما" الكرة الحمراء

هناك العديد من أنواع تربة البونساي متاحة للبيع، ولكن التربة اليابانية من أعلى مستويات الجودة والاتساق وهي تربة بركانية تحدث بصورة طبيعية مستندة على طين، بحيث أنها ستقاوم الضغط وسوف تحافظ على سلامتها الهيكلية لفترات طويلة من الزمن .  التربة اليابانية مثل:Akadama -اكاداما تربة البونساي للاغراض العامة مناسبة لمعظم الأشجار النفضية؛ 

وكاناماKanuma الحجر الأصفر اللون البركاني من منطقة Kanuma في اليابان التي تعتبر مناسبة للازاليا وللبونساي المحبة للحموضة؛ 

  وكوريو Kureyu -التربة الملائمة لمعظم الصنوبريات.

" akadama . اكاداما مفضلة لدى بعض مربين البونساي .والاسم" اكاداما "يعني باليابانية،" كرة حمراء وتظاف فوق سطح التربة .واكاداما يمكن أيضا أن تكون احد العناصر الأساسية للنمو عندما تقترن مع عناصر أخرى مثل الرمل واللحاء والبتموس .وتكون قاتمة ألون عندما تكون رطبة ويمكن أن تساعد المزارعين على تحديد متى تسقى الشجرة .ومقيمة من قبل العديد من المزارعين لقدرتها على الاحتفاظ بالمياه والمواد الغذائية عندما لا تزال تقدم المسامية والصرف الجيد للماء .في حين هي أكثر تكلفة من مكونات التربة البديلة، وكثير من مزارعين البونساي ينظر اليها كتكلفة باهظة، أو غير ضرورية .ومزارعون آخرون يدعون عند تعرضها للبرد ورطوبة المناخ الحبيبات تنهار تدريجيا إلى جزيئات أصغر وتمنع تصريف المياه، هذه المشكلة يمكن تجنبها من خلال دمج الحصى والرمل في مزيج التربة. المنتجات المصنوعة في الولايات المتحدة مثل" ترفيس Turface" وغالبا ما تستخدم لتعديل وتحسين التربة ، وتزين سطح التربة، وكثيرا ما يعتقد خطأ بأنها مادة مشابة الى اكاداما .على أية حال، هي لن تحمل أي تشابه إلى اكاداما.

تربة اشجار البونساي

معرفة ما هي التربة الحمضية نظر لأهمية استعمالها لبعض النباتات.

الأس الهيدروجينى PH هو مقياس الحموضة أو القلوية في المحلول حيث يرمزP  إلى الجهد ويرمز إلى ايون الهيدروجين.( .المحلول الحامضي )له قيمة الرقم PH أقل من 7 في حين( المحلول القاعدي )له الرقم PH أكبر من 7 دائما .عندما الأس الهيدروجيني 7 يكون محايد طبيعي. 
معرفه حموضة التربة ضرورية للمزارعين لعدة أسباب:
  • العديد من النباتات والتربة وأشكال الحياة يفضلون إما الظروف الحمضية أو القلوية.
  • بعض الأمراض التي تنتعش عندما التربة حامضية أو قلوية.
  • والرقمPH يمكن أن يؤثر على توفر المواد الغذائية في التربة.  
معرفة ما هي التربة الحمضية
معرفة  التربة الحمضية



بعض النباتات تفضل تربة محايدة 7 pH او حامضية قليلا .وبعض من النباتات على أية حال تفضل التربة  أكثر حموضة( ومثال على ذلك :الازاليا والغردينيا)، والبعض الاخر من النباتات تفضل تربة قلوية.

عندما تنخفض درجة الحموضةPH تحت 6.0 ، تزيد العناصر المعدنية النادرة مثل الزنك والمنغنيز والنحاس والحديد بالنسبة للعناصر مثل الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم القاعدية في محلول التربة.
في التربة الأكثر حموضة ، أكثر الألمنيوم سيذوب في محلول التربة والنباتات ليست بحاجة إلى ألمنيوم للنمو.
هو ليس عنصرا أساسيا في تغذية النباتات .مع ذلك الألومنيوم، هو واحدة من أبرز العناصر المعدنية في الطين والطمي .ولذلك، فإن القشرة الأرضية من الطبيعي غنية في الألومنيوم .مثل الزنك والمنغنيز والنحاس والحديد .إذاPH انخفض أقل بكثير من 5,5 ، توفر المنغنيز والألومنيوم، يزداد لدرجة أنها يمكن أن تصبح  سامة على النباتات .سمية الالومنيوم إلى النباتات هي مصدر القلق الرئيسي في التربة الحمضية.
الفسفورPعلى سبيل المثال يتطلب درجة الحموضة بين 6.0 و 7.0 وكيميائيا ويصبح غير قادر على الحراك  خارج هذا النطاق.

مشاكل التربة القلوية
نقص الحديد و المنغنيز والزنك( Fe ,Mn ,Zn) ، وزيادة الأملاح( في بعض أنواع التربة)، و زيادة أمراض النبات مثل جلروزchlorosi .ربط الفسفور من قبل Mg و Ca     

مشاكل التربة الحامضية جدا
 سمية الألومنيومAl   لجذور النباتات،وسمية المنغنيزMn للنباتاتونقص الكالسيومCa والمغنيسيومMg .
 قصور الموليبدينوم في البقوليات .وربط الفسفور p من قبل   AL و Fe .
عندما ينخفضpH تحت المدى (6.3  -6.8) أيضا يودى إلى ضعف نمو البكتيرية، وانخفاض تحولات النيتروجين.
 العوامل التي تؤثر على درجة حموضة التربة PH.
 التربة ليست متجانسة بطبيعة الحال، ودرجة الحموضةPH تختلف بشكل كبير في الحقل الواحد من موقع إلى آخر . كما أنها تختلف مع العمق .التربة مختلفة في المناطق الجغرافية ، ربما لهاpH مختلف بسبب عوامل تشكيل التربة الخمسة :
• أصل مادة التربة والحجر الرملي
• المناخ(الأمطار - الترشيح و البزل)
• الأسمدة العضوية والكيمياوية
• التضاريس
• الوقت
1. المادة الأصل .التي منها تشكلت التربة .التربة التي تكونت من الصخور الأساسية القلوية عموما أعلى درجة حموضة من تلك التي تكونت من الصخور الحمضية.
2. سقوط الأمطار يؤثر أيضا على حموضة التربة .المياه التي تمر عبر التربة ترشح المغذيات الأساسية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم من التربة .يحل محلها عناصر حمضية مثل الألومنيوم والحديد .لهذا السبب ،التربة التي تشكلت في ظل ظروف ارتفاع الأمطار، حمضية أكثر من تلك التي تشكلت تحت الظروف القاحلة( الجفاف).
3. كلى الأسمدة الكيميائية والأسمدة العضوية في نهاية المطاف قد تجعل التربة أكثر حمضية . يضاف الهيدروجين في شكل أسمدة( قاعدة الأمونيا NH4) أسمدة اليوريا 
(CO(NH2)2 )   في الأسمدة العضوية وجود البروتين( الأحماض الأمينية)،تحولات مصادر النيتروجين N إلى النترات NO3  تحرر H  يؤدي إلى زيادة حموضة التربة .لذلك ، مع التسميد والأسمدة التي تحتوي على الأمونيا أو حتى إضافة كميات كبيرة من المواد العضوية إلى التربة في نهاية المطاف يؤدي إلى زيادة حموضة التربة

 وخفض درجة PH .

4.  امتصاص النبات :تناول النباتات الايونات الموجبة الأساسية مثلK+, Ca++, Mg++  عندما يتم امتصاص هذه من التربة ، تستبدل ب H+ . 

5. الملوثات تغيير الرقم الهيدروجيني للتربة .كما كشفت الأبحاث أن حموضة التربة تتأثر بحركة مرورالسيارات .هذا يوثر إلى حد كبير على حموضة التربة وبالتالي ينتج تربة مضغوطة ويتناقص تفتيتها.


قياس درجة PH
يمكن قياس شدة الحموضة أو القاعدية لمحلول معين بدقة بواسطة الشرائط الورقية المختبرية لصبغة زهرة الشمس بأخذ عينة صغيرة من التربة مخلوطة بالما ء المقطر(عادة بنسبة 1:1 ) ، فإذا كان الحلول حامضي يتحول لون الورقة إلى الأحمر أما أذا كان المحلول قاعدي يتحول لون الورقة إلى ازرق، ولونها في المحلول المتعادل بنفسجي ،  ويمكن أيضا استعمال جهاز لقياس تركيز الأس الهيدروجينيH+ متوفر بشكل تجاري الذي يتكون من قضيب يدخل إلى التربة المبللة ويقيس تركيز ايونات الهيدروجين.

  رفع قلوية التربة وزيادة درجة PH باستعمال المواد الكلسية
 يخفض الكلس من حموضة التربة و(يزيد من درجةpH) إن مواد الكلس الزراعية التي توجد عند المجهزين ، الزراعين هي منتجات طبيعية صنعت من حجر الكلس الطبيعي المطحون على نحو ممتاز بما أن حجر الكلس الطبيعي عديم الذوبان نسبيا في الماء، فحجر الكلس الزراعي يجب أن يطحن بشكل رقيق جدا لذا هو يمكن أَن يخلط مع التربة و يوثر بحموضة التربة ، بعض الشركات تسوق حجر كلس بشكل" حبيبي "للاستعمال المنزلي ،أما أذا استعملت أحجار الكلس .فإن الاعتبار الأكثر أهمية هو تعيين المكان الملائم لحجر الكلس .ضع حجر الكلس الزراعي العديم الذوبان نسبيا في الماء في الحد الأقصى الذي يلامس التربة . هذه الأشكال الطبعية لكاربونات الكالسيوم من المحتمل أرخص شكل للكلس في البستنه والاستعمال الزراعي .هذه الأشكال بطيئة التأثير، و تأثيرها على نمو النبات وخصوبة الأرض له ديمومة ثابتة وطويلة .ترد جزيئات الكلس الخشنة ببطء أكثر من الجزيئات الناعمة جدا . لذا، يستعمل حجر كلس المطحون ناعم بشكل جيد ويخلط كليا بالتربة ،ضروري لإنجاز التربة المطلوبة،يتغيرpH خلال بضعة شهور .إذا التربة تقلب أولا وبعد ذلك يضاف الكلس ويمزج مع التربة .ويستعمل الكلس في أي وقت في السنة .للمزار ع أَو البستاني، الشتاء أَو الربيع المبكر قبل تحضير التربة عادة أسهل بكثير .لا تستعمل مواد الكلس الكاوية مثل الكلس المحروق، أَو رماد الخشب إلى النباتات النامية بشكل نشيط .فحجر الكلس سوف لن يأذي النباتات.

 تخفيض درجة PH
تخفض الأس الهيدروجيني من قلوية التربة بإضافة الكبريت والحديد وكبريتات الألومنيوم أو الكبريتات، على الرغم من أن هذه عادة ما تكون باهظة التكاليف، وآثارها المترتبة على المدى القصير .اليوريا واليوريا فوسفات ونترات الأمونيوم والفوسفات الامونيوم وكبريتات الامونيوم والفوسفات أيضا تخفض درجة PH .


رأيك يهمنا في تطوير المقالة فلا تحرمنا منه 


/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////




تربة البونساي البركانية  اكدما تربة البونساي البركانية  اكدما
تربة ترفيس تربة كانما للاشجار المحبة للحموضة




























شاركنا برايك واترك بصمتك

logo
زراعة اشجار البونساي

هناك 3 تعليقات:

  1. هل هناك بدائل للتربة البركانية في المشاتل وما اسمها لوسمحت وشكرا على المعلومات

    ردحذف
  2. يتوفر في المشاتل البرليت وهو حجر بركاني وله مواصفات مشابة للحجر البركاني المستعمل في البونساي من حيث الاحتفاض بالرطوبة والتهوية الجيدة في التربة ،وشكرا لمروركم

    ردحذف

  3. شركة رش حشرات بالمدينة المنورة

    نحن شركة رش حشرات بالمدينة المنورة نقوم بمكافحة الحشرات بطرق جديدة ومبتكرة, حيث اننا نستخدم احدث انواع رش الحشرات لمكافحة الحشرات ,كمكافحة الناموس والصراصير والذباب والقوارض والثعابين والعته
    ونقدم ايضاً خدمة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة ,فنقوم بإبادته بشكل كُلّي باستخدام
    احدث انواع المبيداتالحشرية التي تعمل على القضاء على النمل الابيض تماماً
    عن طريق فرق عمل متخصصة في مكافحة
    النمل الابيض بالمدينة المنورة
    قوموا بالتواصل معنا للحصول على الخدمة الان

    مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة

    http://elmnzel.com/pest-control-medina/

    ردحذف

شكرا