سايكس رفولوتو

سايكس رفولوتو  (الملك ساغو) 

أشجار النخيل هي الأكثر جمالا ومتعة بين أشجار البونساي فنخلة " سايكس رفولوتو" Cycas revoluta والمعروفة كذلك بنخلة "الملك ساغو"، الشبه استوائية موطنها جنوب اليابان، هي ليست نخلة مطلقا ، لكن السايكس نبتة من عائلة Cycadaceae 
التي تتضمن حوالي (15-20)نوع و(هي فصيلة من عاريات البزور شبيه بالنخيل لكن أكثر الناس لا يدركون بأنه ليس من النخيل) ، Cycad نباتات بدائية جد ا في أصولهم. وجدت المتحجرات تقريبا على كل قارة . 
ويذكر في أغلب الأحيان تطور cycads قليلا منذ أيام الديناصورات. هناك نوع الذي ذهب منقرضا ، بينما هناك آخرون بدوا ليظهر تطور صغير على ملايين السنوات. 
السيكاس,السيكس,الساغو ,نخيل السايكس ,نخلة السيكاس,نخليل السيكس ,نخيل سيكس Cycas revoluta
بونساي سيكس رفولوتو

لذا مجموعة cycads في أغلب الأحيان مدعوة باسم "المتحجرات الحية". والاسم العلمي "سايكس رفولوتو" ( Cycas revolute )، حيث يشير "سايكس" Cycas إلى الجنس، ويشير الجنس إلى مجموعة معينة من النباتات المماثلة في عائلة Cycad بين السرخس والنخيل، و "رفولوتو" revoluta هو وصف مضبوط لنوع وريقات سعفة السايكس. فطبيعة السعفة تطوى حافات وريقاتها .
نخلة الملك ساغو المتكاثر والأكثر مباعة في العالم. ترى تقريبا في كل الحدائق، في المنطقة المعتدلة والاستوائية وفي العديد من مناطق العالم التي تروج له بشدة بشكل تجاري كنبات للمسطحات الخضراء والحدائق. لسوء الحظ، اسمه العامي "نخلة ساغو" " Sago Palm "حجب الحقيقة بأنه في الحقيقة cycad .
نخلة السايكس منفصلة الجنس حيث أنثى السايكس البالغة تنتج الزهرة في قمة النخلة وسط السعفات في أيار،لا تستطيع إنتاج بذرة خصبة فعالة ما لم تكون ملقحه. وذكر السايكس ينتج الطلع في القمة، وسط السعفات أيضا وتلقح الزهرة من طلع السايكس في شهر أيار طبيعيا بواسطة الحشرات أو صناعيا من قبل المزارعين .
ينمو الجذع بصورة عامودية، قطر الجذع يصل " 12 " انج للنبتة البالغة و" 1" انج للنبتة الفتية، السعفات تلتف حول القمة بشكل دائري، وهي بطيئة النمو حتى تنتج أوراق جديدة في الربيع، يرتفع الجذع انج واحد تقريبا .
وهي فريدة الشكل بين نخيل الزينة فلها جذع مجعد صلب وعلى رأسها تلتف السعفات حول القمة وتكون السعفة ريشية الشكل صلبة.
تزرع عادة في الساندين. وتستعمل عموما كنبات زينة والحجم يمكن أن يعاق إن لم يعطي فسحة كافية للجذر. لهذا السبب، هي شعبية جد ا في البونساي. وعندما تنمو في الأماكن الداخلية تنتج الأوراق مرة واحدة أو مرتين في السنة لكنها تبقى في نفس الحجم نوعا ما. عموما ، نخلة الساغو تعيش بشكل أفضل وتنمو بسرعة أكبر عندما تزرع في الأر ض . ويصل عمرها إلى 200 سنة أحيانا أو أكثر.
تنمو الفسائل في قاعدة الجذع، وتعتبر مصدر مهم لتكاثر نخيل السايكس. أخيرا جميع أجزاء النبتة سامة أذا ما أكلت من قبل الإنسان والحيوان وتتركز السمية أكثر في البذور.
الرعاية المناسبة لبونساي سايكس رفولوتو:
الضوء: يتكيف السايكس مع الضوء فهو يعيش في الحدائق في المكان المشمس والمكان الشبه الظل ويعيش في داخل المنزل قرب النوافذ حيث يدخل ضوء الشمس المباشر.
الحرارة: داخل المنزل الحرارة بين (17-18) مئوية (63-64)فهرنهايت شتاء. أما في الهواء الطلق الحرارة المنخفضة جدا ربما تسبب الأضرار للأوراق فتتحول إلى صفراء أو بنية، إذا كانت الحرارة أقل من (0) مئوية ربما تموت السايكس لكن الجذع الصلب والأوراق القاسية تساعدها على الانتعاش من جديد. وأذا ارتفعت الحرارة أكثر من  (45) مئوية يؤدي إلى اصفرار الأوراق وجفافها لذا يجب حمايتها من الحر الشديد أو البرد القاسي بتغطية النبتة في فصل الصيف الحار والشتاء البارد بمضلة أو ما شابه.
السقي: معتدل وكلما احتاجت إلى السقي دع سطح التربة يجف قليلا قبل السقي، طبعا حسب الأقاليم الذي تعيش فيه النبتة فإذا كان حار جاف فستحتاج إلى كميات أكبر للماء من الأقاليم الباردة الرطبة.
التغذية: كل شهر في الربيع والخريف. ويضاف ربع كمية السماد للنبتة ويجب الانتباه عند وضع السماد أن لا يسقط على تاج النبتة أو الأوراق. الأوراق القديمة تتحول إلى صفراء من الماء الزائد أو السماد الكثير أو التربة الفقيرة، على العموم يجب إزالة هذه الأوراق. كما تستفيد من الحديد، أضف الحديد ثلاث مرات في الربيع والصيف.
تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: كل (3-4) سنوات في الربيع، تقلم الجذور إلى الثلث، لا يحتاج تقليم حاد للجذور. التربة تكون جيدة الصرف وغنية بالمواد العضوية بالرغم من أنها نبتة غير متطلبة فهي تفضل التربة الرملية وتنمو جيدا في كل الأحوال، استعمل خليط التربة الأساسي.
تقليم الأوراق: تقلم الأوراق مرة واحدة بالسنة على الأقل. أقطع الأوراق القديمة والتالفة والتي أطرافها بنية ويابسة قريبا من الجذع لكي تنشط طاقة النبتة بإنتاج أوراق جديدة. الأوراق الجديدة تظهر كلها في وقت واحد في وسط القمة وهي ضعيفة وطرية حتى تتصلب بعد عدة أسابيع. لا تزعج النبتة خلال هذه العملية بتغير تربة الحاوية أو نقلها من مكان إلى آخر واسمح للضوء أن يصلها بكميات وافرة فالضوء القليل ينتج أوراق طويلة وضوء الشمس الساطع المباشر ينتج أوراق قصيرة إذا كان الضوء يأتي من النافذة حرك الحاوية ربع دورة كل يوم باتجاه الضوء إلى أن تتصلب الأوراق وألا ستتجه الأوراق نحو مصدر الضوء ولا تدع النبتة تجف تماما خلال نمو الأوراق الجديدة لأن الأوراق تذبل وتموت أو تصبح صفراء وقزمة غير طبيعية النمو.
التكاثر: تتكاثر السايكس بواسطة البذور أو بواسطة الفسائل الموجودة في قاعدة الجذع. تنمو البذور في الزهرة طول الصيف وتصبح جاهزة للقطف في شهر كانون الثاني أو شباط، بعد جمع البذور انقع البذور في الماء عدة أيام، وبعدها أزل القشرة الحمراء واترك القشرة البيضاء الصلبة مغلفة للبذور، بعدها يمكن زراعتها مباشرة أو خزنها في مكان جاف وبارد حتى الربيع (آذار – نيسان) حيث تزرع البذور.
تزرع البذور في تربة جيدة الصرف وتكون نصف البذرة فوق سطح التربة. وحافظ على رطوبة التربة وأن لا تكون التربة منقوعة أكثر من اللازم، البذور تنمو من (3-9)شهور. 
الفسائل: تنمو في قاعدة جذع النخلة وأحيانا على جوانب الجذع من الأعلى وهي مصدر رئيسي ممتاز لإنتاج النخيل، أفصل الفسائل عن النخلة الأم في بداية الربيع أو الخريف. أزل كل الأوراق، ثم ازرعها في تربة جيدة الصرف المخلوطة مع الرمل، وعند الزرع تكون نصف الفسيلة ظاهرة على سطح التربة وتوضع في مكان نصف الظل. الجذور تتكون ببطء وأول ورقة ستظهر بعد عدة أشهر وفي هذا الوقت أضف كمية قليلة من السماد وحافظ على رطوبة التربة.
الحشرات والأمراض: الحشرات محدودة في حشرة القشرة (scale) يمكن أن تكون ( بيضاء أو رصاصي القشرة)، ويهاجم أحيانا بالبقة المغبرة (mealy bugs) ،العنكبوت الأحمر Red spider ، استعمل مبيد الحشرات أحترس وأتبع التعليمات على غلاف المبيد المستعمل. أبدأ بسقي النبات قبل معالجته بالمبيدات، رش المبيد في أوقات النهار البارد أو أول الصبح أو في المساء فالحرارة والشمس المباشرة يمكن أن تحرق الأوراق.
الرؤوس المتعددة لنخلة السايكس: حالة نادرة وفريدة تخلق في الطبيعة لنخلة السايكس وفي النخيل عموما حيث تظهر عدة رؤوس للنخلة. فالنخلة الكبيرة عادة تنتج الفسائل الجديدة في القاعدة أو جانب الجذع. أما في هذه الحالة تنتج مجموعة من الرؤوس في القمة (التاج).

  • النخيل



شاركنا برايك واترك بصمتك

logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا