تطبيق أسلوب الجذور فوق الصخرة لشجرة البونساي

فن البونساي الذي له طرق كثيرة (وفقا لفهم وتصور الفنان) يحاول تقليد المشاهد والظواهر في الطبيعة
ولمتابعة ذلك، أسلوب 'الجذور فوق الصخرة' قد يستخدم على نطاق واسع في فن البونساي.
وهو تقليد لشجرة بدأت تنمو في شق صخرة صغيرة (عادة بذور أودعتها الطيور)، وتستخدم جذورها للخروج والعثور على المزيد من المواد الغذائية عندما مصادرها الرئيسية استنفدت. بمجرد أن تصل الجذور إلى التربة، تقسي وتتصلب وتنمو حول الصخرة . الجذور الآن تمثل بشكل عملي كجذع شجرة.

Apply the root method over the rock to the bonsai tree

وثمة مثال آخر على هذا يحدث في الطبيعة عندما تبدأ شجرة تنمو على أخرى في نهاية المطاف تفوق على مضيفتها و'تخنقها' بجذورها.
هذه العملية يجب أن تنفذ في الربيع. أولا :نبدأ بأعداد المواد. (كل من النبات والصخرة) لذا اختار الصخرة المناسبة للنبات، التي تبدو مغرية وجذابة وصلبة ووعرة وطبيعية وفي الحجم المناسب والتي تقاوم تقدم العمر ولكنها لا تطغي على الشجرة، وتجنب الصخور الناعمة التي تتفتت بالانجماد. وعند اختيار الشجرة التي سوف تستخدم، اختار واحدة بصحة جيدة والأفضل أن تبداء في شجرة لم تقلم جذورها من قبل والتي لها نظام جذر كامل. ما نحتاج إليه هو في الأساس نبات لها جذور طويلة وصلبة التي يمكنك لفها فوق صخرة عندما تضعها لخلق التأثير. إذا كان النبات ليس له نظام جذور طويلة جدا (ما لا يقل عن مرة ونصف ارتفاع الصخرة التي اخترت)، ازرع الشجرة في حاوية عميقة لتشجيع الجذور تنمو إلى الأسفل.واترك الشجرة تنمو لمدة عام أو نحو ذلك حتى الجذور تنمو طويلا بما فيه الكفاية.وهذا الأسلوب مناسب للأشجار الاستوائية مثل أنواع الفيكس لأنها تنمو سريعا والجذور تتشبث بالصخرة، ومن أشجار المناخ المعتدل تستعمل القيقب والدردار أنها الأنواع الأكثر استعمالا لإنتاج هذا التأثير حيث جذورها تتسلق فوق أي شيء تنمو علية وأحيانا تنمو فوق بعضها.
وعندما تصبح الجذور طويلة بما فيه الكفاية، قلم كل الخضرة الغير ضرورية واغسل التربة وابعدها عن كرة الجذر، واحذر أَن  تتلف الجذور. (محاولة لإزالة التربة ممكن باليد أولا ، وبعد ذلك اغسلها بالماء).
ثم، تأخذ صخرتك المختاَرة والشجرة وتضع الشجرة على الصخرة. ومن هنا تجرب، وترى أي الترتيب يبدو أفضل، حاول أَن لا تضع كل الجذور إلى جانب واحد، كبونزاي يجب أَن يكون قادر على أَن يكون منظور من كل الاتجاهات. جد الشقوق المثيرة، والزوايا والأركان للصخرة وطبق الجذور عليها، لجعل نظرة البونزاي المنتهية طبيعية بقدر الإمكان. ويمكن أَن 'تداخل' الجذور الرقيقة حتى.
الخطوة القادمة تثبيت الجذور في مكانها. بالرغم من أن هناك العديد من الطرق، فان استعمال شريط التطعيم أسهل وأكثر فعالية. تلف شريط التطعيم حول الصخرة إلى حد معقول بأحكام، لضمان تغطيتها بالكامل ماعدا القاع، مكان الجذور التي ستبرز إلى التربة. وفتحة صغيرة قرب الجذع للسقي، تأكد بأنه ليس هناك مجال للجذور يمكن أَن تهرب من الفجوات التي في شريط التطعيم من الجانب حيث لا يفترض أن تكون لأنها ستنتشر في العرض بعيدا عن الصخرة.
وتأكد بأن كل الجذور تبرز من قاع الصخرة، ثم ادفنها في حاوية عميقة تضع في قاع الحاوية طبقة من خليط التربة المناسب لنوع الشجرة التي ستنمو الجذور فيه، الطبقة الثانية التي حول الصخرة الرمل الخشن النظيف يجب أَن تزرع بحيث ولا جزء من الصخرة يظهر، فقط جذع الشجرة مرئي.
ثانيا : ثم يجب أن تعتني بالشجرة وتحميها من الريح والشمس المباشرة كما في حالة البونزاي الذي غيرت حاويتها، انتظر شهرين قبل أن تعطيها السماد، يسقى البونزاي الآن يوميا خلال موسم النمو، والتغذية كل أسبوعين في فصل الصيف، قلل السقي في الشتاء لكن حافظ على التربة رطبة، فروع جديدة في السنة الأولى تظهر يجب أن تقلم الشجرة كلما تحتاج إلى تقليم، وتترك في الحاوية من سنة إلى سنتان. بالرغم من أن الجذور قد تبدو صغيرة وضعيفة الآن، لكن في فصل النمو ستثخن، وإذا وضعتهم في الوضع الصحيح ستظهر منظر رائع جد ا .
إذا كان النبات سريع النمو ممكن أن تترك فقط لمدة سنة واحدة. وإذا حدث وأخرجت النبات من التربة وترى بأنه لم يتطور بالشكل الصحيح، يمكن إعادته إلى الحاوية لسنة أخرى.
المرحلة الأخيرة :بعد مضي سنة أو اثنان حيث الجذور طورت حسب نشاط الشجرة نستبدل الحاوية، تزال التربة بالقشط وبعد ذلك الغسل، لكشف الصخرة وكرة الجذر. لا تتلف أي من الجذور المؤسسة أَو المشكلة حديثا لان هذا سيسب الكثير من الإجهاد للنبات لا داعي له.
ثم، يزال شريط التطعيم بمقص حاد، احذر أَن تقطع خلاله الجذور، ستلاحظ الجذور ربطت نفسها إلى الصخرة بشكل جيد تماما بطريقة جذابة. نمت هذه الجذور أيضا إلى حد كبير وستكون مكشوفة كجذع أسفل ' للبونزاي عندما تزرع في حاوية خزفية.
الآن اختيار حاوية البونزاي المناسبة لأسلوب الجذور فوق الصخرة فهو مناسب مع الحاويات الضحلة البيضوية خاصة. ولون الحاوية الذي تختار لهذا البونزاي سيكون واحد الذي يتمم ألوانه الطبيعية الغير ملحوظة، الذي يجاري أوراقه. وتقوم بزرعها الآن في حاوية البونزاي وتعامل الصخرة كجزء ممتد من الجذع وتزرع ظاهرة فوق التربة .






مصدر الصور من  الكتاب الكامل للبونساي    لهيري تومسن




شاركنا برايك واترك بصمتك


logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا