تقليم اشجار البونساي

تقليم اشجار البونساي احد الأمور المهمة في تربية البونساي

 وهو تقليم الأغصان والأوراق والبراعم، هناك سببان لتفكير بالتقليم، الأول الصحة العامة وسلامة الشجرة والثاني لتحسين وتطوير مظهر الشجرة والحفاظ على الحجم الصغير للنبتة.
أشجار البونساي جذورها محصورة في حاوية ضيقة وضحلة كما أن النمو الخضري يحدث، كتلة الجذر تمتد وتكبر أيضا، لكن لا يمكن أن تمتد وتكبر خارج الحاوية. أذا التوازن بين كتلة الجذر والنمو الخضري اختل الجذور سوف لا تستطيع توفير المواد الغذائية الكافية إلى النمو الخضري وإذا لم يقلم تصبح الجذور غير قادرة على القيام بعملها بصورة طبيعية وأذا هذا حدث الشجرة ستعاني وربما تموت. لهذا ستحتاج إلى تقليم بونسايك في موسم النمو لتحسين مظهر وشكل الشجرة وصيانة سلامتها.



افضل وقت لتقليم الاشجار

  • للأشجار النفضية وأشجار المناخ المعتدل التقليم يميل إلى أن ينقسم إلى مرحلتين لان الاشجار تتأثر بتغير الفصول والمناخ وضوء النهار.
  1. التقليم الثقيل للأغصان وإزالة الفروع الكبيرة كما في حالة الأشجار النفضية، يترك إلى فصل السبات عادة عندما يكون من السهل مشاهدة الفروع المجردة من الأوراق وتقرير ما يحدث، وأيضا لا يهدر النسغ، وحتى لا تقلق على الشجرة من نزف النسغ خلال التقليم من الجروح التي أحدثتها لان في فترة الخريف يكون النسغ في اقل نشاطه.
  2. تقليم الصيانة ( التقليم العام ) للنمو الجديد وأيضا تقليم الأوراق يطبق على اشجار المناخ المعتدل خلال فصل النمو.

  • لأشجار المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية بصورة عامة التقليم لا ينقسم إلى تقليم الأغصان الثقيل وتقليم الصيانة كلاهما يطبق خلال السنة إن السبب في هذا بأن الأشجار لا تواجه مثل هذه العرقلة في نموها كما في أشجار المناخ المعتدل. بالرغم من أن عندها فترة سبات قصيرة تقلل نموها إلى حد كبير، بالتأكيد ليس نفس المدة كما في تلك المجربة من قبل أشجار المناخ المعتدل.

تقليم الأغصان الثقيل لاشجار البونساي

إن التوقيت وأسلوب تقليم البونساي ليس فقط إعادة تشكل النبات البالغ شكلا لكن أيضا تساعدك هذه التقنية في خلق بونزاي صغير من نبتة صغيرة تقلم لأول مرة عندما تدرك الضروريات التي تحدد الأسلوب المتبع للشجرة. الكثير من الأشجار والاشجار النفضية، يمكن أَن تتبرعم في أي مكان على الجذع والفروع مثل (القيقب، أشجار الدردار، الزيتون، البلوط، الخ.) مثل هذه الخاصية تسمح لإزالة جميع أجزء النبات. 
هذه الممارسة تخفض طول الأشجار الكبيرة ويجب أن تنفذ في أواخر الخريف. وعندما يبدأ الطقس الحار، يساعد على نمو النبات وولادة عدة براعم، التي يمكن أَن تعيد بناء الفروع.
إحدى أضرار التقليم الثقيل هو جرح الجذع والفروع، ولتشجع الشجرة لتتصلب على هذه الجروح وتوقف دخول الأمراض الفطرية من المستحسن ختم الجروح التي خلقت بالتقليم، بالمركبات المعالجة للجروح المتوفرة ،التي لا تتصلب مباشرة بعد أن عالجت بها الجرح، فهي تشكل جلد رقيق وتحت الجلد بقايا المركب سائل نسبيا ،هكذا عندما الشجرة تمتد أو تتقلص في النمو أثناء الطقس البارد أَو الحار، مركب الختم سيتوسع ويتقلص مع الشجرة. ليس مثل السدادات الصعبة التي ليست مرنة تميل للتصدع وتسقط نسبيا بمرور الوقت والذي يسمح بدخول الأمراض والحشرات التي حاولت بصعوبة أبعادها.
عندما تقرر تقليم شجرة ينبغي عليك أن تحسن القواعد وهذه الاقتراحات المدرجة أدناه هي فقط دليل لمساعدتك ،وعندما تبدءا بتقليم شجرة تأكد عندك الوقت الكافي، أنضر إلى الشجرة وتخيل كيف سيتغير الشكل بعد تقليم الفروع والخضرة.
  1.  أزل كل الفروع من الثلث الأسفل لجذع النبتة.
  2.  اقطع الفروع التي تؤشر إلى الأعلى، الفروع يجب أن لا تؤشر إلى الأعلى بل على الجنب والخلف فقط في الجزء الأعلى في تاج الشجرة فروع صغيرة وأغصان يسمح لها بالنمو إلى الأعلى في التاج.
  3. اقطع احد الفروع التي تقع في نفس الارتفاع متعاكسة أزل الذي لا يشكل توافق للتسلسل بين اليمين واليسار.
  4.  اقطع أحد الفروع التي تنمو مباشرة واحد فوق الأخر.
  5.  اقطع الفرع الذي ينمو إلى الجهة الأخرى ملتف حول الجذع.
  6. أزل الفرع الذي ينمو إلى الأسفل.
تقليم البونساي ,تشحيل الاشجار ,قص الاشجار, البونزاي , الشجرة القزمة , تقزيم الاشجار اليابانية ,تقليم اشجار البونساي
تقليم اشجار البونساي



تقليم الصيانةِ :

البونساي أشجار عادية لذا تتطلب تقليم منتظم لإبقائها على شكلها الصغير. بدون تقليم، الفروع تمتد والشجرة تبدأُ بفقد شكلها. أعطاء نمو مستمر كافي، هذه الفروع يمكن أَن تثخن خارج المقياس مع الجذع وتصبح اخشن، في النهاية، إذا الأوراق غير مشذبة لمدة طويلة، البونساي سيرجع ببساطة إلى شبه شجرة أَو شجيرة عادية وعملية البونساي من الضروري أن تبدأ من جديد.
لمكافحة هذا الانقلاب والإبقاء على شكلها المصغر، البونزاي يجب أن يقرص أَو يشذب على قاعدة منتظمة. وهذا يسمى عموما باسم "تقليم الصيانة " الفترة التي ينفذ فيها تقليم الصيانة على البونساي تعتمد كثيرا على الأنواع المستخدمة، وفي أي وقت من السنة ونشاط الشجرة .
البونزاي يجب أن يقلم طول فصل النمو لإبقائه في الشكل الثابت. بعض الأنواع مثل القيقب له عدة دفعات نمو خلال السنة، الذي يتطلب أعادة تقليم بعد كل مرة؛ النوع الآخر مثل أشجار العرعر والصنوبريات يتطلب تقليم الصيانة المستمر تقريبا خلال موسم النمو.
عندما ينمو البونساي، الذي يحدث بشكل دائم تقريبا نمو قمة الشجرة أسرع من نمو الفروع في الأسفل بسبب الهيمنة القممية. واحد طرق تقرير متى وكيف ينفذ تقليم الصيانة أَن يسمح للبراعم الجديدة بالتمدد لعدد معين من العقد أو(الأوراق)، قبل أعادة تقليمهم، وفقا لموقعهم على الشجرة. ولعل أهم نقطة حول تقليم الفروع النامية هي من أين نقطع :

تقليم البونساي ,تشحيل الاشجار ,قص الاشجار, البونزاي , الشجرة القزمة , تقزيم الاشجار اليابانية ,تقليم اشجار البونسايTrim the bonsai branches
تقليم الاغصان
  1. النمو النشيط القوي قرب قمة الشجرة، والحافات الخارجية للفروع اسمح لها بالتمدد الى 3 أو 4 عقد فقط قبل أعادة تشذيبها إلى العقدة الأولى.
  2.  النمو ضمن المنطقة الوسطى من الشجرة اسمح لها تمتد قليلا ابعد قبل إعادة تقليمها إلى ثاني أَو ثالث عقدة، ( حيث يسمح للفروع بالاحتفاظ بقوة أكثر).
  3.  النمو على الفروع الداخلية والفروع الأوطأ اسمح لها بتطوير امتداد أبعد قبل العودة بتقليمها إلى 3 أو 4 عقدة.
إن تأثير التقليم بهذه الطريقة يتغلب على تأثيرات النمو القممي، فهو يقوي النمو الداخلي والأوطأَ بينما يمنع الفروع العليا والخارجية. هذه التقنية تؤدي إلى انتشار أكثر استواء من الطاقة في كافة أنحاء الشجرة.
لكل نمو جديد مشذب، يظهر 2 أَو أكثر من البراعم الجديدة أصغر في مكانه. تكرر عملية تقليم الصيانة على مدار السنة حيث تنتج أعداد متزايدة من الفروع الأصغر، التي تنتج كتلة كثيفة من الخضرة تسمى "الوسادات الخضراء". 

أي شجرة بونزاي نامية تتطلب زيادة سمك الجذع أو الفروع، لهذا يمكن أن يسمح للفروع أن تمتد لفترة غير محددة قبل أن يتم تقليمها. هذا سينتج زيادة سماكة الفرع بدرجة محدودة.
بالإضافة إلى محاولَة تشكيل شكل مثلثي عام للشجرة ككل، من المهم أيضا تشكيل كل فرع فردي في نفس الوقت.
الخلاصة الأساسية، كل فرع يجب أَن يكون على هيئة وتد،( الرأس أَو النمو القممي لكل فرع، يجب أن يكون أنحف والأوراق اصغر والبراعم اقل). رأس الفرع سيكون أكثر نشاطا من بقية الفرع وفقا لذلك يجب ان يكون أكثر تقليما. عموما ، على فرع مؤسس، تقليم الصيانة يمكن أَن يتضمن ببساطة إزالة أي نمو جديد أمتد إلى ابعد من المظهر الجانبي لوسادة الفرع. الذي يجب ملاحظته من المهم أيضا تنفيذ تقليم سنوي ثقيل على الفروع لإبقاء تركيبهم وهذا ينفذ أثناء الشتاء عندما الفروع عارية .
تشذيب الأشجار النفضية بالمقص مباشرة طالما الوقت والعناية مأخوذ. المقص يجب أَن يستعمل لقطع الجذوع وليس الأوراق؛ كل نوع من الاورق يقطع بالمقص مكان القطع سيبدو بسرعة اسمر وغير مرتب.
كل غصن يحتاج إعادة تقليم يجب أَن يمسك من قمته ويقطع الجذع من فوق (العقدة أو الورقة) مباشرة.
من ناحية أخرى ليس هناك ما يمنع عودة تقليم الصيانة للأشجار النفضية إلى حد كبير بعد دفعة النمو الموسمي.على الرغم من هذا لكي تكون على الجانب الأمن لا تقلم ابعد من نقطة النمو المحتملة.
مع أنواع الأشجار العريضة الأوراق وهي أكثر الأشجار الاستوائية وشبة استوائية، دع أربعة آو خمس مجموعات (أزواج من الأوراق المتقابلة) أما أذا كانت متبادلة (فردية) اسمح لترك أربعة أو خمسة أوراق فردية، قاعدة هذا النمو ستحصل على السمك المعقول ثم يمكنك أن تقلم بالعودة إلى اول أو ثاني ورقة، هذه القاعدة العامة التي تريد فيها الفروع أن تثخن بسرعة بعد ذلك لا يعود إلى هذا التقليم.

تقليم الصنوبريات

هناك الأشجار الدائمة الخضرة مثل الصنوبر والعرعر، تحتاج الصنوبريات أَن يكون عندها على الأقل برعم واحد أو اثنان تركتا في بقية الغصن المقطوع، لأن هذه الانوع ليست قادرة على الإيراق بعد التقليم؛ هذه المشكلة لا توجد في الكثير من الأشجار
النفضية. الصنوبر له براعم صغيرة جدا خاملة في قاعدة الإبر، في الشمعات (النمو الجديد في الصنوبريات يسمى شمعات) تشذب الإبر الصغيرة التي لم تكتمل النضج بعد بالطريقة التالية : ويجب أن
 ينفذ التقليم باليد على مدار الفصل، أنواع الصنوبريات لها خضرة، التي تحتوي "نقطة ضعف" أذا ما استعملت، يمكن إزالة الأغصان والإبر بدون اسمرارها. بمسك قمة النمو الجديد بين وسادة أصبع السبابة والإبهام وتسحب وتلوى بلطف، فتنكسر النقطة الضعيفة للنمو الجديد على نحو نظيف والبرعم يجب أَن يسحب على الفور. النمو الصلب أكثر صعوبة، لذا التقليم يكون متى ما النمو الجديد اخضر فاتح أنها عملية بسيطة جدا ومع ذلك يجب الحرص على أن لا تمزق قرب الإبر والمحافظة عليها سليمة، وإذا قمت بغلطة فسيستغرق وقت طويل لإصلاحها.
إذا المقص استعمل، تتحول الخضرة والأغصان مكان القطع إلى بني وهذا يبدو قبيحا . العناية يجب أن تؤخذ لا تستعمل الأظافر لتسليط المزيد من الضغط؛ هذا سيسبب انكسار الأغصان الخضرة في نقطة حيث من الممكن أَن يحدث اسمرار المكان.
كما هو الحال مع الأنواع النفضية، هذا التقليم المنتظم سيؤدي إلى ظهور خضرة كثيفة في النهاية تخلق "الوسادات الخضراء". وبنفس الطريقة تعامل بها أشجار العرعر والأرز وأشجار الصنوبر الأخرى.

تقليم البونساي ,تشحيل الاشجار ,قص الاشجار, البونزاي , الشجرة القزمة , تقزيم الاشجار اليابانية ,تقليم اشجار البونسايPruning pine
تقليم الصنوبريات



النمو القممي

إحدى العناصر الرئيسية لفهم تقليم البونزاي هو فهم "الهيمنة القمميه".فهي تحدث تقريبا في كل الأشجار والشجيرات، لذا البونزاي، مهيمن قممي جوهريا ، هذا يعني بأن النمو أقوى قرب الحافات العليا والخارجية للشجرة. الهيمنة القمميه آلية تلك الأشجا ر تطورت لاستخدامها لتشجيع الامتداد في الارتفاع والعرض، لكي لا تكون الشجرة مظللة بمجاورة النباتات.
نتيجة الهيمنة القمميه تلك الأوراق قرب الجذع تظلل في النهاية وتموت. النمو الداخلي مفقود على حساب التمدد الدائم نحو النمو القممي. عادة النمو في البرية، الشجرة تهدر طاقة صغيرة لتشكل نموا جديدا على فروعها الداخلية؛ هي تركز كل مصادرها على قمة الفروع في طريقها المستمر إلى الأمام وإلى الأعلى.
مالم شيء يعمل لإيقاْف الميل نحو النمو القممي لأشجار البونساي؛ الفروع الداخلية والأوطأ تصبح عارية، والوسادات الخضراء مركزة في الرؤوس. في النهاية الفروع الأوطأ ستفقد حماسها وتموت على حساب الفروع العليا الأكثر نشاطا . وبنفس الأهمية، النمو الجيد التطور للبونزاي يعرض الفروع أثخن في قاعدة الشجرة، والفروع تصبح أنحف وأكثر استدقاقا بينما العين تسافر إلى فوق الجذع إلى القمة. إذا الهيمنة القمميه لم تواجه، تثخن الفروع العليا بسرعة نتيجة نشاطها وتصبح خارج المقياس بالنسبة للفروع الأوطأ الأضعف.

تقليم الاوراق .

أنواع معينة في كلا أشجار المناخ المعتدل والاستوائية وشبه الاستوائية ممكن أن تقلم أوراقها بعد شهرين من بداء النمو الجديد في الربيع، تقليم الأوراق يجب أن يتم على الأشجار السليمة وأيضا ليست كبيرة في العمر، مع الأشجار الكبيرة في العمر والأشجار التي تشك في سلامتها أزل فقط الأوراق العريضة للشجرة.
هذا الاجراء يستخدم لأشجار المناخ المعتدل مثل ( الزان، الدردار، زلكوفا، القيقب ---) والأشجار الاستوائية وشبة الاستوائية. وكقاعدة عامة الأشجار المزهرة لا تقلم أوراقها لكن أزل الكبيرة منها فقط. الأشجار الدائمة الخضرة الصنوبريات الابرية مثل الصنوبر والعرعر ---الخ لا يمكن تقليم اوراقها.

تقليم البونساي ,تشحيل الاشجار ,قص الاشجار, البونزاي , الشجرة القزمة , تقزيم الاشجار اليابانية ,تقليم اشجار البونسايTrim the leaves of bonsai trees
تقليم الاوراق

لتقليم الأوراق يجب إزالة الورقة فقط وترك سويقة الورقة لان البراعم الجديدة تتطور عند زاوية السويقة، بعد عدة أسابيع سويقة الورقة سوف تذبل وتسقط، البراعم الجديدة التي كانت ساكنة ستنبثق الآن وتتفتح لتكون أوراق جديدة وبراعم جديدة. الهدف من هذه التقنية هي الحصول على أوراق اصغر وأغصان دقيقة، مع الأشجار النفضية تساعد على أنتاج لون خريفي أفضل الأشجار في هذه الحالة تنتج نمو سنتين في فصل واحد تأكد من أن الشجرة في حالة سليمة ممتازة، ومسمدة جيدا حتى حين وقت تقليم الأوراق.
بما أن تقليم الأوراق عملية مجهدة للأشجار الصغيرة، ينصح بعض مربين البونزاي بالقيام بهذه العملية على مرحلتين، التقليم الأول ثم يتبعه التقليم الثاني بعد 14 يوم، في المرحلة الأولى أزل الأوراق الكبيرة فقط، على أي حال أذا كانت شجرتك تتمتع بصحة جيدة تستطيع إزالة كامل الأوراق في أول تقليم.

تقليم البراعم .

أن الوسيلة الوحيدة للتقليل من التقليم خلال موسم النمو هو تقليم البراعم قبل تفتحها لتشكل الأوراق والأغصان.يجب أن تفحص شجرتك قبل تفتح البراعم الجديدة حتى تستطيع أن تحدد الشكل الذي ترغب به لشجرتك أن تكون خلال موسم الصيف ، عندما تقوم بهذا ستلاحظ أن هناك عدد غير ضروري من البراعم التي يمكن أزالتها ويمكن أن تقوم بهذه العملية باستخدام الملقط أو الأصابع أو حتى سكين حاد أو المقص الرفيع جدا، تخلص منها أما جزئيا أَو بالكامل قبل أَن تمتد.
إزالة البراعم ستقلل الحاجة إلى التقليم الزائد خلال السنة وستحفظ الطاقة في الشجرة للبراعم التي تود الاحتفاظ بها.

تقليم البونساي ,تشحيل الاشجار ,قص الاشجار, البونزاي , الشجرة القزمة , تقزيم الاشجار اليابانية ,تقليم اشجار البونسايTrim the bud for bonsai trees
تقليم البرعم 

وبعد نمو البراعم التي احتفظت بها في الربيع ستلاحظ النمو الربيعي الذي له نشاط متميز خصوصا حول المناطق القممية للشجرة، حيث البراعم القممية التي تسمح لأَن تمتد مستمرة تميل أَن يكون عندها مسافات عقدية طويلة وتحرم مناطق أخرى في الشجرة من الطاقة. بإزالتهم، الطاقة لم تهدر على النمو الغير ضروري، الحكمة من هذا التقليم الضروري في الأسابيع القادمة يحفز الطاقة نحو الفروع الداخلية والأوطأ وتشجع البراعم الخلفية. وللحفاظ على بونسايك في الشكل المصمم.
ولتقليص المسافة بين العقد الساقية يقرص النمو الجديد في الربيع هذه التقنية تستخدم للبراعم الجديدة التي يسمح لها بالتمدد لخلق الفروع الجديدة. بينما البرعم يمتد إلى فرع جديد، هو سينشر أوراقه الجديدة وقبل تمدده بالكامل يقرص عندما العدد المطلوب من الأوراق تفتح؛ الفرع سيتوقف عن النمو والتمدد، هذا يؤدي إلى تقلص المسافة بين العقد الساقية جدا .



مواضيع ذات صلة :


تربية البونساي:



شاركنا برايك واترك بصمتك




 Linkedin 
logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا