بعض تقنيات البونساي الاحترافية

تقنيات البونساي
في هذا القسم ستجد التقنيات المستخدمة في البونساي لإنجاز الأساليب الأكثر تقدما ، التي تتطلب مزيد من المهارات، وفي بعض الحالات، يتطلب الأمر وجود المزيد من العمل والصيانة ومنها:

  1. تطوير الجذع باستعمال طريقة نمو البرعم . "Clip and Grow" Method
  2. خلق تأثيرات طبيعية من الأغصان الميتة باستعمال تقنية ( Jin, Sharimiki and Sabamiki )
  3. تطبيق أسلوب الجذور فوق الصخرة Root -over rock style 
  4. تطبيق أسلوب الغابة Forest groups 
  5. تطبيق أسلوب الزراعة في الصخور . Rock plantings
  6. تطبيق أسلوب المكنسة. broom style
  7. المنظر الطبيعي . Saikei or Tray Landscapes
  8. غطاء الموس





صنوبر
  • تطوير الجذع باستعمال طريقة نمو البرعم . "Clip and Grow" Method

أفضل مكان لتطويرالجذع في الأرض، وأفضل طريقة هي تقنية " نمو البرعم ". وينطوي ذلك بالسماح للشجرة في النمو دون عوائق لمدة عامين، في حاوية كبيرة أو في الأرض وتوفر لها العوامل التي تساعد على النمو النشط التي يتضمن التغذية الجيدة والكثير من الشمس والماء وتربة جيدة صرف الماء، (ملاحظة: تأخذ الشجرة أكثر من 2 أَو 3 سنوات في الشروط المثالية للوصول الى نموها الأسرع ) ثم ترفع الشجرة من الأرض، وتقلم الجذور قريبا من الشجرة. ثم تقطع قمة الشجرة في نقطة فوق البرعم، ويختم القطع بمعجون الجروح أَو الطلاء إذا متوفر وتطبق هذه الطريقة على :

  •  الأنواع النفضية، التي لها قابلية التبرعم من الخلف (من الخشب الصلب) ولها نمو نشيط جدا اعتماد على المناخ، مثل أشجار الدردار، البوكنفالا، الفيكس، النبق ،-- الخ، والأنواع التي نموها إبطاء قابلة للمحاولة، لكن وقت أكثر تحتاج وهي أقل قابلية في تطوير جذع شجرة كبير.
  •  الصنوبريات تختلف بقدر كبير حيث ليس لها القابلية على التبرعم الخلفي وينبغي إزالة القمة فوق فرع صغير، وعدم إزالة كل الخضرة لأنها تقتل الشجرة. الفرع يجب أَن يربط صاعد ويسمح له بالنمو،وعندما يثخن الفرع، يزال السلك قبل أَن ينغرس في اللحاء.

هذه العملية تكرر عدة مرات و ستنتهي بجذع جيد جد ا . ثم يمكن أَن تطور الفروع كذلك .
وهناك طرق أخرى لتطوير الجذع والأغصان لأشجار البونساي، أذا كان الجذع ضعيف جدا بالنسبة لتاج الخضرة : اترك الأغصان القريبة من سطح التربة التي عادة تزيلها عند التقليم، هذه الأغصان تمنح الغذاء للأجزاء السفلية من الجذع وهذا سيزيد من حجم الجذع، وعندما الجذع يصل الى الحجم المطلوب هذه الأغصان ممكن أن تزال او تحول الى تقنية (جين jin ) وهذا الأجراء يستخدم أيضا في زيادة سمك الأغصان.
ولأجل قاعدة جذع جميلة وجذور سطحية قوية تشكل لتعطي مظهر متقدم في العمر وأنيق، وبالتالي زيادة سمك الجذع في القاعدة هو هدف أساسي لمحترف البونساي وأحيانا يتحقق بنجاح جدا.
استنادا الى رأي سيمون هناك طريقتان في زيادة سمك الجذع عند القاعدة، تحصل منها على نتيجة مقنعة ومدهشة الأولى :هي أن تثقب اللحاء الى عمق الخشب في عدة نقاط بإبرة كبيرة، والثانية هي في طرق قاعدة الجذع بحزم وشكل حاسم بدون إزالة اللحاء، لكن ليس أكثر من ربع المحيط ثم تلصق به بعض الموس الرطب وتحجز الجزء المعالج بألياف النخيل. وهذا الإجراء بإزعاج أكثر اجزاء الشجرة نشاط يثير ردود فعل مثل الزيادة في سمك الجذع في النقطة المطلوبة.
وهناك طرق أخرى لتطوير قاعدة الجذع والجذور السطحية هي في المحافظة على النبتة في حاوية واسعة بحيث تستطيع أن تنمو بحرية حتى تحصل على الشكل المطلوب، وفي كل مرة تغير بها الحاوية ارفع الجذور السطحية وضع حصى مسطح تحتها لتمنع تطور أكثر في هذه النقطة. بعض الأشجار كالزيتون والدردار الياباني بإمكانها أن تطور قاعدة مثيرة. لتحفيز هذا الميل ولعمل النقطة البؤرية، الجذور التي مباشرة أسفل الجذع يجب أن تقطع في كل مرة تغير فيها الحاوية وبمرور الوقت هذا سيوسع قاعدة الجذع .
قدرة الفنان على التحكم في اتجاهات النمو، هو الجزء الأصعب في فهم العملية، وكيفية توجيه كل قوة النمو في الفرع الذي تريد، وكيفية تحقيق أقصى قدر من النمو ومتى وأين تقطع الخ، بالطبع، يجب أَن تسيطر عليها طبيعيا وعلى كل نمو قوي عادة.


مواضيع ذات صلة :

تربية البونساي:

    شاركنا برايك واترك بصمتك
      




    logo
    زراعة اشجار البونساي

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    شكرا