تكاثر البونساي

تكاثر اشجار البونساي
تتكاثر النباتات بكلا الطريقتين: الجنسي، خلال إتحاد الخلايا الذكور والإناث التي تؤدي، إلى إنتاج البذور.
وبالطريق اللاجنسي، وبمعنى آخر، من نفس أجزا ء النبات.التي تحتفظ بنفس خواص نبات الأم وأسرع عادة .



التكاثر الاشجار بالبذور

هذه العملية تحتاج بعض الصبر والعناية ،خاصة أنها ستنتج أشجار البونساي الصغيرة، في الحقيقة كل أشجار البونساي يمكن الحصول عليها من البذور، لا توجد هناك بذور بونساي خاصة، البذور يمكن أن تأخذ من الأشجار العادية أو أشجار البونساي.
حالة الإنبات تختلف بالنسبة لأنواع الأشجار من لحظة الغرس. من المهم جدا البذور تكون طازجة أو مخزونة بالطريقة الصحيحة، فهي لم تبقى فعالة لفترة طويلة، في بعض الحالات هي صالحة لبضعة أشهر، وبعض أنواع البذور يجب أن تغرس مباشرة بعد قطف الثمار، وبعض الأنواع يجب أن تغرس في الخريف أو الشتاء والبعض يجب أن تأخذ فترة سبات.
لتأكد من البذور صالحة وفعالة انقع البذور في الماء، البذور التي تطفو على السطح يجب التخلص منها والفعالة تغطس، أذا عندك أنواع مختلفة من البذور يستحسن زراعتها في حاويات منفصلة وخصوصا التي لها قشرة صلبة فأنها تأخذ فترة طويلة للإنبات واحتياجاتها مختلفة من الماء والرطوبة والضوء .
معظم البذور تصنف على أنها تتحمل البرودة والانجماد أو لاتحتمل انخفاض درجات الحرارة، أكثر الصنوبريات وأشجار المناخ المعتدل تحتاج فترت من البرودة القارصة والانجماد حيث القشرة الخارجية تنشق وتضعف وتصبح جاهز للغرس في جو الربيع الدافئ، بذور المنطقة الاستوائية وشبه الاستوائية في بيئتها الطبيعية تحتاج إلى القليل من البرودة ولا تحتاج إلى الانجماد، في بعض الأحيان نستعمل طرق مختلفة لتلين القشر الخارجية الصلبة للبذور وذلك بنقعها بالماء لمدة 24 ساعة فتمتص الماء، وأيضا ممكن أن تقوم بالمعالجة الباردة للبذور وذلك بحفظ البذور في الثلاجة مدة من الوقت قد تستغرق يوم واحد أو شهر أو أكثر من شهر، وبعدها يجب أن تنقع في الماء لمدة 24 ساعة قبل الغرس وتغرس في الربيع أو نهاية الخريف، في مناخ المنطقة المعتدلة، الطبيعة تقوم بالمعالجة الباردة، وأحيانا البذور في القشرة الصلبة يجب أن تزال للمساعدة على أنباتها .
لتقوم بعملية الغرس حضر صينية الغرس المثقبة القاع لتسمح بتصريف الماء الزائد، استعمل مزيج التربة الجيد الذي يتكون من 50 % بتموس و 50 % رمل ، اغرس البذور حسب عمقهم الخاص، وفرقها بمسافات مناسبة ثم غطيها بطبقة خفيفة من التربة، ورشها بالماء وبعدها غطي الصينية وأحفظها في مكان دافئ في الظل فالحرارة تساعد على الإنبات، عند ظهور البراعم الأولى أزل نصف الغطاء حتى تعطي تهوية جيدة، وبعد ظهور الأوراق الأولى ارفع الغطاء، عندما تنمو بما فيه الكفاية ويثخن الساق يجب أن تنقل وتفرد إلى حاويات كبيرة، لكن كن حذر جدا حافظ على الجذور في هذه المرحلة. وبعد نمو السنة الأولى أذا أضفت السماد بصورة جيدة ستنمو بصورة سريعة، وعندما تكون قوية بما فيه الكفاية تستطيع التقليم. تقليم القمة ينفذ أولا وبعد سنتان تستطيع تشكيل هذه الشتلات بالتقليم في الربيع والصيف وتقليم الجذور في الربيع، تذكر الأشجار التي حصلت عليها من البذور ستحتاج من ثلاث إلى خمس سنوات لتطور بما فيه الكفاية وتأخذ شكلها المطلوب بالتقليم، بدون قطع غير مناسب أو انتفاخ وتورم في الجذع، أغصانها ستكون منسجمة بشكل متوازن، بعض البذور تحتاج لسنتان للإنبات لا تتخلص من البذور ألا أذا تأكدت أنها متعفنة .

تكاثر الاشجار بالأقلام:

التكاثر بالأقلام طريقة سهلة وسريعة وتتطلب وقت اقل وأسرع من التكاثر بالبذور، في هذه الحالة الجذع أَو الفرع يقطع مباشرة ويوضع في التربة للتجذير أو ربما تحتاج أن توضع في الماء لفترة من الوقت.الأقلام تصنف عادة إلى الخشب الصلب والخشب الأخضر اللين .
تتيح الأقلام الخشبية الصلبة الحصول على النماذج الرائعة في مدة قصيرة، لكنها مناسبة فقط للنوع الذي عنده قدرة إستنباتية عالية من الخشب الصلب القديم، أحيانا عدد من السنوات، مثل الزيتون، البوكن فالا والفيكس.
التكاثر اشجار البونساي بالبذور,تكاثر الاشجار بالأقلام,تكاثر الاشجارالترقيد ,تكاثر الاشجار بالتطعيم, التطعيم بالبرعم ,التطعيم الجانبي والتاج بالقلم
التكاثر بلاقلام



يجب أَن تزيل كل الخضرة التي من شانها أن تفتقر إلى الغذاء، لكي تساعد القلم في استعمال احتياطها لتنشيط الجذور الجديدة، وتأخذ عادة في الشتاء والخريف.
أقلام الخشب اللينة الخضراء جيدة لأشجار الصنوبريات والأشجار النفضية وشائعة جدا في زراعة العرعر الصيني حتى تحصل على أشجار أبرية ناعمة. في هذه الحالة أقلام الغصين اللين التي تحصل عليها من النموالجديد للموسم الحالي تؤخذ في أخر الربيع إلى بداية الصيف. تؤخذ الاقلام بطول (10-15) سنتمتر، وتحتوي على ستة أوراق وتقلم جزء من الأوراق عادة وتغرس بعمق 3 سنتمتر في صينية الإنبات التي تحتوي على الرمل والبتموس وتسقى وتغطى بكيس البلاستك، حافظ على رطوبة التربة واحميها من الشمس المباشرة ، وعندما يظهر البرعم الأول على الساق تكون الجذور تطورت، الآن يمكن أن تزيل الغطاء البلاستك .
ولتساعد على خروج الجذور، يمكن أَن تستعمل هورمونات التجذير باودر أَو سائلة تلوث قاعدة القلم به قبل الغرس في الحاوية. بعد سنة أو اثنين النبتة تشكل بالتقليم لتكون بونزاي .التكاثر بالاقلام يمكن أن يحدث طول السنة لبعض الأنواع لكن الأقلام التي تؤخذ في الربيع وأول الصيف هي أفضل وأكثر نجاحا وسرعة ،لان النسغ ينساب بحرية أكثر وكمية اكبر عندما النبات يبدأ بوضع الأوراق ثانية .


تكاثر الاشجارالترقيد :

 هي أفضل طريقة للحصول على أشجار البونزاي الثمينة بالجذوع الكبيرة. ومستعملة بالصنوبريات، مثل أشجار العرعر والسرو والصنوبر، بالإضافة الى الأشجار النفضية، مثل الزان، التفاح وزلكوفا والفيكس.
تتضمن هذه العملية السماح للجذور الجديدة بالنمو على الجذع أَو اي جزء من الفرع الذي ترغب في استخدامه. إن الفترة الأكثر مناسبة (فبراير/شباط ) لأشجار المناخ المعتدل (ابريل/نيسان) للأنواع الاستوائية، ويمكن أن تستعمل الترقيد في أي وقت من السنة كما في الفيكس لكن أن لم تكن واثق ففصل الربيع هو الأنسب عندما يكون هناك الضوء المثالي والرطوبة والدفء. وتوجد ثلاثة أنواع من الترقيد:

o الترقيد البسيط في الأرض أو الحاوية ويستخدم للأغصان المرنة التي يمكن أن تنحني نحو مستوى الأرض أو الحاوية ويكون الجزء المراد دفنه من الغصن عاري من الأوراق وبعد إزالة جزء من اللحاء حوالي 5 سنتمتر في الطول للمساعدة على التجذير، غطي الجزء المرقد بالتراب وحاول تثبيته بصورة جيدة ، وتأكد من أن التربة تبقى رطبة واسقيها قبل أن تجف، وعندما الجذور الجديدة تتطور الاتصال بين النبتتين يقطع وتصبح النبتة الجديدة مستقلة تماما. من الآن يجب أن تعامل كشجرة غيرت حاويتها الآن.

التكاثر اشجار البونساي بالبذور,تكاثر الاشجار بالأقلام,تكاثر الاشجارالترقيد ,تكاثر الاشجار بالتطعيم, التطعيم بالبرعم ,التطعيم الجانبي والتاج بالقلم
الترقيد البسيط

o الترقيد الهوائي طريقة سريعة وأكثر مستعمل للبونساي هو مناسب للأغصان المستقيمة الصلبة التي لا يمكن أن تنحني نحو مستوى الأرض، لها فائدة كبيرة في تشكيل شجرة البونساي بينما مازالت متصلة بالشجرة الأم وعليك أن تكون دقيق في اختيار الأغصان وحاول اختيار قطر الغصن حوالي 5 سنتمتر، الترقيد الهوائي يعمل بجرح اللحاء عمودي حوالي 4-5 سنتمتر طول على الجزء الذي تختار ترقيده،  بعد عمل حز عميق على اللحاء حول الغصن تفصل اللحاء عن الغصن بالكامل ويجب معاملة الجرح
بهرمون التجذير وتقوم بتطبيق كمية معينة من الطحالب سفاجنوم sphagnum أو البتموس الرطب على الجرح ويغطى بكيس البلاستك ويربط من الأعلى والأسفل؛ والذي سيضمن الظلام لنمو الجذور الصغيرة الجديدة.بعد فترة، يمكن أَن تتفاوت من شهرين للفيكس إلى 2-3  سنوات للصنوبريات، تفصل النبات الجديد عن الشجرة الأم وتضعها في الحاوية ثم تشكل كبونزاي.
ترقيد الجذع,التكاثر اشجار البونساي بالبذور,تكاثر الاشجار بالأقلام,تكاثر الاشجارالترقيد ,تكاثر الاشجار بالتطعيم, التطعيم بالبرعم ,التطعيم الجانبي والتاج بالقلم
ترقيد الجذع


ترقيد الجذع,التكاثر اشجار البونساي بالبذور,تكاثر الاشجار بالأقلام,تكاثر الاشجارالترقيد ,تكاثر الاشجار بالتطعيم, التطعيم بالبرعم ,التطعيم الجانبي والتاج بالقلم
ترقيد الجذع





o ترقيد الجذع يمكن أَن تستعمل هذه التقنية لتحسين مظهر شجرة البونزاي وذلك لإزالة عيب في جذع شجرة البونزاي أو تستعمل للأشجار ذات السيقان القوية وصعبة التكاثر بطرق أخرى. في هذه الحالة تقطع اللحاء فقط فوق مستوى التربة. جذور شعاعيه ستنمو وتكون قريبة من سطح التربة فتغطى بالتراب لتسهيل نمو الجذور على أن ترطب التربة بين الحين والأخر.

ترقيد الجذع,التكاثر اشجار البونساي بالبذور,تكاثر الاشجار بالأقلام,تكاثر الاشجارالترقيد ,تكاثر الاشجار بالتطعيم, التطعيم بالبرعم ,التطعيم الجانبي والتاج بالقلم
ترقيد الجذع
ترقيد الجذع,التكاثر اشجار البونساي بالبذور,تكاثر الاشجار بالأقلام,تكاثر الاشجارالترقيد ,تكاثر الاشجار بالتطعيم, التطعيم بالبرعم ,التطعيم الجانبي والتاج بالقلم
ترقيد الجذع



الفروع المنبثقة من أدنى ساق النبتة الأم أو الجذور(الخلفات): يمكنك استخدامها كوسيلة أخرى للتكاثر ،عند فصلها من النبات الأم ووضعها في التربة، كشجرة جديدة،. الزيتون والفيكس منتجة جيدة لها.



تكاثر الاشجار بالتطعيم:

 التطعيم يتضمن اخذ جزء من نبات (الطعم) وغرسه في جزء من نبات ثاني الأصل فيلتحم الجزأن وينمو الأول على الثاني مكونا نباتا جديدا ينمو على جذور نبات أخر ويجب أن يكون الطعم والأصل من نفس النوع والعائلة، بعض الأشجار لها جذور ضعيفة، يمكن أن تحسن قوة نموها بالتطعيم بنظام جذور قوي، وأيضا إذا كنت تريد تطوير قاعدة الشجرة تستطيع تطوير جذور جديدة لها، ويستعمل التطعيم لإنقاذ أشجار البونزاي التي جذورها تضررت من الصقيع أو الأمراض والحشرات، وهو ممكن أن يستعمل لإنتاج الوان مختلفة من الزهور على نفس النبتة، ويستعمل التطعيم لزيادة الفروع على الجذع من المكان الذي تريد في الشجرة ولإنتاج فاكهة وبذور جيدة أيضا. ويطبق هذا على الأشجار ذات الجذع الجيد، وأفضل وقت للتطعيم هو عندما النسغ نشط وهو في فصل الربيع لكن الذي يؤاخذ على التطعيم هو ظهور الانتفاخ مكان الطعم وعلما أن هذا التكاثر نوعي وليس تكاثرا كميا، هناك عدة طرق للتطعيم سنذكر الأنواع الأكثر شيوعا .

 التطعيم بالبرعم :

 وهي الطريقة الأكثر شيوعا يؤخذ البرعم من الفروع في الحجم المعقول وعندما البراعم منتفخة والنسغ نشيط في نهاية الربيع، يعمل شق على شكل حرف T على الشجرة الأصل، اقطع البرعم وضعة في الشق ويجب أن يطوى اللحاء على البرعم ويثبت بشمع التطعيم ويربط ، واحترس على البرعم خلال هذه العملية، وترى النتيجة في الربيع المقبل .

التطعيم الجانبي والتاج بالقلم : 

ويستعمل لتطعيم الأشجار الضعيفة بأشجار ذات جذور قوية، وهو أيضا يستعمل لإضافة الفروع في المكان الذي تريد على جذع شجرة البونزاي، بأخذ الطعم من الغصن الخشبي وبقشطه من جهة واحدة أو جهتين. وفي أخر الشتاء أو أول الربيع لحاء الشجرة الأم يفتح ويحشر الطعم في اللحاء وضروري أن يكون قلب الطعم يتصل مباشرة بقلب الشجرة الأصل، بدون هذا الاتصال لا تحصل على تطعيم ناجح ويختم بشمع التطعيم ويربط.
التطعيم الجانبي والتاج بالقلم ,التكاثر اشجار البونساي بالبذور,تكاثر الاشجار بالأقلام,تكاثر الاشجارالترقيد ,تكاثر الاشجار بالتطعيم, التطعيم بالبرعم ,التطعيم الجانبي والتاج بالقلم
التطعيم الجانبي والتاج بالقلم 

 تطعيم الجذور: 

وهو ضروري مع الأشجار التي جذورها متضررة، وأحيانا يستعمل مع الأقلام حيث يساعد الأقلام على النمو السريع أذا طعمت بالجذور من أنواع أخرى ويعمل به في الربيع، عليك أن تختار جذر متطور بصورة جيدة وجذور شعرية سليمة، بعد شق لحاء الشجرة إلام من الأسفل بمستوى سطح التربة ضع الطعم بحيث يكون قلب الطعم بتلامس مع قلب الشجرة الأم ثم ثبته بشمع التطعيم واربطه.

تطعيم الجذور,التكاثر اشجار البونساي بالبذور,تكاثر الاشجار بالأقلام,تكاثر الاشجارالترقيد ,تكاثر الاشجار بالتطعيم, التطعيم بالبرعم ,التطعيم الجانبي والتاج بالقلم
 تطعيم الجذور



شاهد مارك دكروس يكاثر البونساي من الاقلام.
حول اللغة الى العربية من الاعدادت اسفل الفديو.





شاركنا برايك واترك بصمتك


logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا