اراليا الشفليرا

اراليا شفليرا Schefflera

 جنس في عائلة النبات المزهرة Araliaceae . تضم أشجار وشجيرات ونباتات متسلقة،  تنمو من(1-30) متر طول، بالجذو ع الخشبية والأوراق الراحية المركبة. تتفاوت حدود الجنس كثيرا . أظهرت دراسات خاصة بالنشوء النوعي بأن الجنس الكثير الاستعمال موزع في طول المناطق الاستوائية وعرضها جنس لأكثر من 700 نوع متعدد الأصول، لكن ينتظر أن يرى كم هذا سيؤثر على تصنيف الجنس.
أنواع عديدة نامية في الحاويات كأشجار زينة، الأراليا شجيرات الزينة الداخلية، على الرغم من التنوعات الغزيرة ، لها أوراق مركبة طولها بحدود ثلاثة أقدام، تجعلها غير مناسبة للبونساي لكن الأصناف المدرجة ممكن أن تصبح بونساي داخلي.



aralia schefflear
اراليا شفليرا

والأكثر انتشار هي:
  •  Schefflera actinophylla  شفليرا اكتنفلا  شجرة مظلية
  •   Schefflera arboricola شفليرا اربوركلا  شجرة القزم المظلي
  •  Schefflera elegantissima  شفليرا اليكنتسما كان سابقا يدعى شفليرا دزكوثيكا (Dizygotheca elegantissima) أو (False Aralia) وأيضا مسمى (الأوراق الخيطية) Threadleaf أو  أراليا الاصبع (Finger Aralia) ، هي من الأنواع النباتية في عائلة Araliaceae ، موطنها كاليدونيا الجديدة. في الحقيقة شجرة صغيرة. تتفاوت أوراقها من حمراء نحاسي رقيقة إلى الأخضر الغامق بالحافات المسننة. وهي يمكن أَن تصل ستة إلى سبعة أقدام في الارتفاع.

هذه النبات تنمو أفضل في الضوء الساطع، والرطوبة العالية. ويجب أَن تسمح للتربة أن تجف بين سقية وأخرى.
العديد من المستنبت اختير بشكل شعبي لصفاته المميزة جدا للخضرة الملونة الأرجوانية.
العناية المناسبة لبونساي ألاراليا:
الإضاءة : تفضل الموقع المشرق بالشمس الغير مباشرة، يمكن أن تعيش بمستويات أضاءة منخفضة نسبيا ، لكن كلما اشتد الضوء قصرت العقد الساقية وصغر حجم الورقة.
درجة الحرارة: بالنسبة لأنوع الأراليا المدرجة أدناه لا تفضل أن تكون الحرارة اقل من (50-60) فهرنهايت الحد الادنى .داخل المنزل تفضل درجة الحرارة في الشتاء بين(18-22) مئوية،(64-71) فهرنهايت، في الواقع هي واحد من عدد قليل من النباتات التي تنمو بشكل جيد داخل المنزل لأنها لا تقدر على الشمس المباشرة وغير متسامحة مع الرياح.
الري: تحتاج الكثير من الماء وتربة رطبة باستمرار.لكن يمكن أن تصاب بتعفن الجذور أذا سمح للماء بالركود حول الجذور، رش الوراق ضروري.
التسميد: التغذية كل أسبوعين خلال موسم النمو، مرة كل ستة أسابيع في الشتاء.
التقليم وتوزيع الأسلاك: عادة تأخذ الشجرة شكلها بالتقليم بدلا من الأسلاك لكن يمكن أن ينفذ توزيع الأسلاك في موسم النمو، التقليم في أي وقت من السنة، قلم الأوراق إلى اول او ثاني ورقة عندما تكون قد بلغت أربعة أو خمسة أوراق. تقليم الأوراق الجزئي يمكن أن يستعمل لتصغير حجم الورقة.وتقليم الفروع الداخلية يؤدي إلى ظهور شبه شجرة.
الاراليا بطيئة النمو. لكن تنتج براعم أكثر في الجو الرطب مثل البيوت الزجاجية او الكيس البلاستيكي، أزل الفروع المنبثقة من أدنى الساق أو من الجذور لتشجيع النمو الأكمل للجذع.
التكاثر: أفضل طريقه للتكاثر إن تستعمل تقسيم الجذور أو الترقيد الهوائي. النباتات المنبثقة من قاعدة الساق أو من الجذور كثيرة لذى التقسيم هو خيار آخر.
الأقلام اللينة يمكن أخذها في الربيع لكن تتطلب حرارة سفلية 75 فهرنهايت، استعمل هرمون التجذير، ورطوبة عاليه للتجذير. البذور قد تزرع في الخريف لكن غير مؤكد الإنبات.
تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: كل (2-3) سنوات في الربيع. أستعمل مزيج التربة الجيد صرف الماء، الجذور تميل إلى أن تكون هشة وقليلة لذا الحذر عند تغيير التربة ضروري، الحاوية العميقة عموما أفضل من حاوية البونساي الضحلة.
الحشرات والأمراض:
الأمراض: تعفن الجذر root rot ، القرحة الجرثومية bacterial cankor
الحشرات:المن Aphids ،عث العنكبوت الأحمر Red spider mite ، الحشرة القشرية Scale insects .
بعض الأصناف المناسبة للبونساي
Some species suitable for bonsai:
  •  Aralia blacky - Desirable for bonsai because it forms a large trunk, this Aralia has smooth edged, scroll-shaped leaves.
  •  Aralia castor (also called Dizygotheca castor) -dark green leaves marbled with white.
  •  Aralia elegantissima (also called Dizygotheca elegantissima) similar to A. castor, but larger.
 Polyscias fruticosa (also called Aralia ming)
logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا