نخلة رابيس

رابيس Rhapis 

جنس من حوالي 11 نواع من النخيل الصغيرة في العائلة  Arecaceae ، موطنها جنوب شرق آسيا، من جنوب اليابان وجنوب الصين إلى جنوب تايلند. ومعروفة باسم "سيدة النخيل "  Lady Palms .
ثم انتشرت في شعبية امتدت إلى أوروبا وأميركا لاحقا، حيث انخفاض متطلبات الضوء والرطوبة سمة مميزة جعلها مطلوبة في المراكز التجارية والمكاتب والقاعات والصالات. إن اسم الجنس "رهابيس " rhapis يوناني يعنى "إبرة".




بونساي رابيس

 وهي نوع من النخيل المروحية الأوراق، لها سويقة بطول (20-60)  سنتمتر وتنتهي بورقة مروحية مشرحة ومحفرة بعمق لها العديد من الوريقات، لونها أخضر متوسط لامع .
ولها جذع رشيق يصل إلى (3-4)متر طول ، تتفرع من القاعدة، تشكيل مجموعات كثيفة من السيقان، تظهر الخضرة الجديدة من غمد ليفي بني اللون الذي يغطي الجذع. وعندما  تشيخ، الأغماد تسقط، وتكشف عن ساق شبيه بالخيزران، وهي منفصلة الجنس، حيث زهور الذكور والإناث تنتج على نباتات منفصلة، الأزهار لونها أبيض ترابي وتظهر في الجزء العلوي من النخلة على عنقود يبلغ طوله 2 قدم مرتبة بشكل حلزوني. الثمرة الناضجة سمينة وبيضاء.
بالرغم من أن هذه النخلة بطيئة النمو، فهي ممكن أن تستخدم في ابتكار ستار جذاب من الأوراق والسيقان الكثيفة وأيضا تستخدم في المداخل في الحاويات أو في الأحواض النباتية.
العناية المناسبة للبونساي:
الضوء:
الموقع في الظل أو شبه الظل وهو أفضل للون الأوراق وممكن أن تعيش في المكان المشرق لكن ستبدو ذابلة وصفراء اللون.
الحرارة: تحب الدفء، يجب ان لا تنخفض درجة الحرارة تحت 17 مئوية في الشتاء ويمكن أَن تنجو من درجات الحرارة المنخفضة إلى 11 مئوية وقَد تتضرر لكن ستتعافى .
السقي: السقي عندما يجف سطح التربة، فهي لا تحب التربة المنقوعة وتستطيع تحمل العطش لفترة قصيرة. هذه النبات متكيفة إلى نوع التربة الجافة جدا بشكل جيد جد ا
التغذية: تزود بالسماد الخفيف مرتين في السنة في الربيع والخريف فقط، بسماد عضوي بطيء التحلل.
التقليم وتوزيع الأسلاك : أذا أردت أن تقصر رابيس تستطيع أن تقطع الجذع المركزي لكن فقط عندما تظهرالبراعم الجانبية .وغير هذا فهي لا تقلم. يناسبها أسلوب المجموعة.
تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: كل ثالث سنة في الربيع. قلم الجذور إلى النصف، ليس لها متطلبات خاصة فهي تعيش في أي نوع من التربة، لكن يفضل استعمل تربة مخلوطة جيدة الصرف بالنسب (⅓ طين ، و⅓ بتموس ،و ⅓ رمل )، ونقلها في حاوية اكبر.
التكاثر: تتكاثر بتقسيم مجموعة الفروع من الجذور.
الأمراض والحشرات: العنكبوت الأحمر red spider ، حشرة القشرة scale ، الفطريات fungus .

ألانواع المناسبة لبونساي نخلة رابيس
Rhapis excelsa
Rhapis filiformis

انواع النخيل المناسبة للبونساي:

شاركنا برايك واترك بصمتك

logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا