الخيزران او البمبو

الخيزران او البمبو 
الخيزران مجموعة من الأعشاب الدائمية الخشبية في عائلة العشب الحقيقية Poaceae ، وهي عائلة كبيرة أكثر من 10,000 نوع. في الفصيلة Bambuseae المعروفة بالخيزران، هناك 91 جنس وأكثر من 1000 نوع.
يتفاوت حجم الخيزران من الخيزران الصغير السنوي إلى الخيزران الخشب العملاق.  الخيزران هو النبات الخشبي الأسرع نمو في العالم. و يمكن أَن ينمو إلى 3-4 أقدام في اليوم ( 1.5-2.5 بوصة في الساعة ).

نبات الخيزران، عصا موسى ,الحظ السعيد ,بمبو الحظ bamboo
الخيزران او البمبو

يوجد في مختلف المناخات من الجبال الباردة إلى المناطق المدارية الحارة. ويوجد في أنحاء شرق آسيا، من خط العرض 50 شمالا في سخالين حتى شمال استراليا، وغربا إلى الهند وجبال الهيمالايا. كما يوجد في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفي القارة الأمريكية من جنوب شرق الولايات المتحدة الى جنوب الأرجنتين وشيلي، وصولا إلى أعمق نقطة في الجنوب، على خط العرض 47 درجة جنوبا.
المناطق الرئيسية التي لا تشمل الخيزران هي أوروبا، وشمال أفريقيا، غرب آسيا، وكندا ، وكثير من استراليا، والقارة القطبية الجنوبية.
هو من الأهمية الثقافية والاقتصادية العالية في شرق آسيا وجنوب شرق آسيا حيث يستخدم على نطاق واسع في الحدائق، باعتباره مواد بناء، وكمصدر للغذاء في العديد من المطابخ الأسيوية والهندية. بالإضافة الخيزران يستعمل كثيرا لأدوات المطبخ ضمن العديد من الثقافات. في الوقت الحاضر، يرى بعض أدوات الخيزران كبديل ودي بيئي إلى الأدوات المصنعة الأخرى.
في أندونيسيا، الخيزران أستعمل لعمل أنواع مختلفة من الآلات الموسيقية. وثم تقنية لصنع ألياف الخيزران من لب الخيزران طورت في البلدان الآسيوية شرقا . لصناعة المنسوجات تستفيد من العديد من خصائص هذا النوع في الملابس.
الخيزران مستعمل في الفلبين لعمل الكراسي، والصوف الخشبي، والأثاث، وتأطير للبيت الفلبيني التقليدي الكوخ Nipa . ، والخيزران يمكن أن يستخدم أيضا في مجال منتجات تكنولوجيا المعلومات والالكترونيات. في عام 2008 شركة وآسوس التايوانية المنتجة للمعدات أطلقت أول كمبيوتر محمول مع غلاف خارجي مصنوع من الخيزران. هو كمبيوتر محمول تم تسويقه في فرنسا .
الخيزران مستعمل في الطب الصيني لمعالجة الإصابات. هو أيضا عرف لطعمه الحلو ومصدر جيد من المواد المغذية.
بعض النباتات دعت "خيزرانا "مع العلم هي ليست أعشاب.مثل الخيزران الشعبي Draceana sanderana ،" lucky bamboo " بمبو الحظ "، نامي في مزهريات الماء في الحقيقة هو عضو في عائلة زنبقية ( Liliaceae ). ويوضع أيضا في عائلة الأغاف ( Agavaceae ) وعائلة دراسينيا (Dracenaceae) لبعض علماء النبات.
وثم هناك ناندنا Nandina (الخيزران المقدس أو السماوي) الذي ليس بخيزران أو حتى عشب. لكن شجيرة متصلة بعائلة (Berberidaceae) وهي شجرة شائكة ذات زهور صفراء. وحتى لا تبدو مثل الخيزران.
وبالإضافة هناك عدد من الأنواع التي تبدو مثل الخيزران، وتدعى خيزران. لكن ليست بخيزران مثل:
Pogonatherum, crinitum ("German bamboo"), and Peperomia 'Bamboo Stalks


العناية المناسبة لبونساي البمبو:
درجة الحرارة: العديد من الخيزران يحتاج إلى الحماية من الصقيع. والخيزران لا يجب أن يعرض لدرجة حرارة تحت 66 فهرنهايت 19 مئوية في الشتاء.
الأضاءة: الشمس الكاملة إلى الظل الجزئي.
السقي: الخيزران يحب الرطوبة. يجب أن يسقى يوميا وخصوصا في الأواني الضحلة للبونساي أو الألواح الحجرية وفي تربة جيدة صرف الماء.
التسميد: أستعمل السماد العالي النتروجين المستعمل للإعشاب. التغذية كل أسبوعين طول فصل الربيع والصيف.
التقليم وتوزيع الأسلاك: ينصح بأسلوب تعدد القصبات لكن قصبة واحدة أحيانا يستعمل للأنواع بالجذع القوي المثير، القصبة الواحدة تنمو عادة وتعيش (5-6) سنوات، لذا اسمح لواحدة او أثنين من القصبات القزمة البديلة للنمو .عادة ينمو إلى حجم البونساي الصغير، أو المتوسط.
أذا كنت تريد قصبة واحدة اقطع القصبات القزمة من على سطح التربة في أول الربيع كل سنة. قلم بصورة مائلة القصبات الصفراء أو التي تبدو مهلهلة.للسيطرة على حجم القصبة اقطع غمد الورقة عند العقد الساقية للنصف، عندما الشكل يكتمل قشر ما تبقى من الغمد باليد للمحافظة على حجمها المضغوط.
التكاثر: تقسم السيقان الجذريه، الخيزران سريع النمو وسينمو مثل المجنون أذا منحته الفضاء.
تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: مرة كل سنتان. في أواخر الربيع، استعمل التربة الممزوجة الجيدة الصرف، او تربة البونساي العادية فهي مناسبة لاستعمال الأواني الضحلة للبونساي أو الألواح الحجرية، يلاحظ بأن السيقان الجذرية تميل إلى الظهور خارج سطح التربة ومن الضروري أن تشذب عندما تغير الحاوية للمحافظة على المظهر الأنيق لها.
الحشرات والأمراض: العنكبوت الأحمر Red spider mite .المن Aphids .




شاركنا برايك واترك بصمتك

logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا