oak tree شجرة البلوط

البلوط ، السنديان
( oak tree في اللغة اللاتينية "شجرة بلوط") تسمية البلوط oak هو الاسم المشترك يستخدم لحوالي 400 نوع من الأشجار والشجيرات في الجنس Quercus ، وبعض الأنواع ذات العلاقة، بشكل خاص Lithocarpus . إن الجنس موطنه النصف الشمالي من الكرة الأرضية، أشجار البلوط هي نباتات مزهرة.
وتتضمن انواع نفضية ودائمة الخضرة وتمتد من خطوط العرض الباردة إلى آسيا والأمريكتين.

البلوط ,السنديان ,شجرة البلوط, شجرة السنديان ,شجرة الملول ,
البلوط او السنديان

أن الجنس ينقسم إلى اثنين وعدد من الأبواب :
1 - الجنس الثانوي Subgenus Quercus :
  •  Quercus (مرادفات Lepidobalanus و Leucobalanus)، البلوط الأبيض لأوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية الذي ينضج في غضون 6 شهور.
  •  Mesobalanus ، البلوط الهنغاري وأقربائه في أوروبا وآسيا. شكل البلوط طويل؛ وينضج فيغضون 6 شهور، مرة المذاق، وصدفة البلوط من الداخل بلا شعر (وثيق الصلة إلى الطائفة Quercus وتضمن فيه أحيانا ).
  •  Cerris ، بلوط تركيا وأقربائه أوروبا وآسيا. البلوط طويل؛ ينضج في غضون 18 شهر، مرة المذاق جدا
  •  Protobalanus ، Canyon live oak and its relatives ، في جنوب غرب الولايات المتحدة وشمال غرب المكسيك. البلوط قصير، ينضج في 18 شهر، مرة المذاق جدا .
  •  Lobatae (مرادف Erythrobalanus )، البلوط الأحمر لأمريكا الشمالية، أمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية. البلوط طويل، ينضج في 18 شهر، مرة المذاق جدا .

2 - الجنس الثانوي Subgenus Cyclobalanopsis :حلقي- كوبى الشكل، بلوط شرق وجنوب شرق آسيا.أشجار دائمة الخضرة تنمو الى (10-40) متر طول. وهي تختلف عن subgenus Quercus بأن البلوط متميزة بالشكل الكوبى الذي يولد حلقات أثناء النمو من القشرة؛ وهي على العموم لها مجموعات كثيفة من البلوط، وإن كان هذا لا ينطبق على جميع الأنواع. بعض المصادر تعامل Cyclobalanopsis كجنس متميز، ولكن معظم خبراء التصنيف تنظر إليه كجنس ثانوي من Quercus . يحتوي حوالي 150 نوع.
التهجين الناشىء بين الأنواع تماما شائع بين البلوط، لكن عادة فقط بين النوع ضمن نفس القسم وخصوصا في المجموعة البلوطية البيضاء ( subgenus Quercus الجنس الثانوي، قسم Quercus )؛ لا هجائن بين الأقسام معروفة، ماعدا بين أنواع أقسام Quercus و Mesobalanus ، حيث عادة تحدث .


الكريكس إيلإكس ،البلوط الأخضر
معلومات عامة :
"البلوط هولم" (Holm Oak)  ، أيضا مسمى "بلوط هولي " ( oak holly ) أو (البلوط كريكس الأخضر Quercus ilex)،هو بلوط دائم الخضرة موطنه منطقة البحر الأبيض المتوسطَ . يأخذ اسم "هولم"( holm )،وهو اسم ملغي في اللهجات ل "هولي" holly ، هو عضو في قسم البلوط الأبيض كريكس Quercus ، البلوط الذي ينضج في فصل صيف واحد. 
وهي شجرة متوسطة الحجم طولها (20-27)  متر، واللحاء اسود رمادي متشقق بشكل رفيع ومربعات صغيرة، وأوراقه دائمة الخضرة جلدية. إن الزهور في النورة، تنتج في الربيع؛ والثمرة في قمع البلوط، الذي يبلغ في غضون 6 شهور. والأوراق القديمة تسقط بعد سنة أو سنتان بعد أَن تظهر الأوراق الجديدة ، لونها أخضر داكن من فوق وضاربة إلى ابيض رمادي بالشعرات القصيرة الكثيفة من تحت. إن شكل الورقة متغير،الأوراق البالغة كاملة الحافات صقيلة بطول (4-8) سنتيمتر و (1-3) سنتيمتر عرض، بينما أولئك على الفرو ع الأوطأ للأشجار الصغيرة أكبر في أغلب الأحيان إلى (10) سنتيمتر طول، ومسنن أو شائك بعض الشيء. وهذه الخضرة تشبه ذلك البلوط الأخضر الأوروبي المشترك European Holly Ilex aquifolium ، وهذا التشابه أدى إلى أسمائه المشتركة العلمي والعامي. إن الاسم "إيلإكس" ( ilex البلوط الأخضر) أصلا اسم لاتيني مشاع ل "بلوط هولم" Holm oak الدائم الخضرة الاوربي،( لكن كان مستعمل أيضا في وقت لاحق كاسم جنس نبات أخر ل hollies ) ،اضافة الى ان الكلمة هولي لها معاني عديدة في الانكليزية.
هناك تصنيف نوعي:
 Quercus ilex subsp. ilex البلوط الأخضر. الموطن في الشمال وشرق مدى النوع، من شمال إيبريا وشرق فرنسا إلى اليونان. الأوراق ضيقة؛ طول البلوط سنتيمتر واحد، مرة المذاق.
 (Quercus ilex subsp. rotundifolia (syn. Q. rotundifolia, Q. ballota البلوط الأخضر موطنه في المنطقة الجنوبية الغربية لمدى النوع، في مركز وجنوب إيبريا (إسبانيا) وشمال غرب أفريقيا. الأوراق أوسع؛ طول البلوط 2.5 سنتيمتر، حلوى المذاق.
الخشب صلب وقاسي، أستعمل منذ أوقات قديمة لأغراض البناء العامة كأعمدة، أدوات، عربات، سفن، وبراميل نبيذ. مستعمل بالإضافة إلى الحطب، أَو في صناعة الفحم. بلوط Holm أحد أفضل ثلاث أشجار استعملت في بساتين الكمأ،" truffieres ". ينمو الكمأ من فطريات تشكل علاقة تكافلية مع تشكيل النباتات مرفق مع جذور الشجرة .
إن البلوط، صالح للأكل (محمص أَو كطحين)، ويمكن أيضا أَن يستعمل كمعالجة طبية للجروح والالتهابات.
ومناسب لحواجز الريح الساحلية. بينما بلوط Holm يمكن أَن ينمى في معظم شمال غرب أوروبا البحرية، هو غير متسامح مع فصول الشتاء القارية الباردة.
وأكثر الأنواع شعبية للبونساي هو البلوط دائم الخضرة الياباني ( llex crenata ) و( llex serrate ) الأيلكس الياباني هو شجيرة دائمة الخضرة بالأوراق الخضراء الغامقة الصدفية الجميلة والأزهار البيضاء قد تنتج أو قد لا تنتج ثمار سوداء لامعة. تنشأ هذه الشجرة المعينة من كوريا واليابان ومناطق داخل روسيا.

العناية المناسبة للبونساي:-
الأضاءة: يمكن أن يعيش في الظل أو الشمس، بالرغم من أن شبه الظل هو الأفضل، في منتصف الصيف يميل الضوء المتزايد إلى أنتاج خضرة كثيفة.
درجة الحرارة: معظم الأصناف سوف تتطلب بعض الحماية من الصقيع في الشتاء، وجميع الأنواع يجب أن تحمى من الريح القوية الباردة.
السقي: يومي خلال موسم النمو، يحتاج إلى قدر لا بأس به من المياه خصوصا قبل أنتاج الثمار. قلل السقي في الشتاء، يحب الرش المنتظم لكن ليس في الشمس.
التغذية: كل أسبوعين أثناء النمو، أستعمل سماد البونساي، أو نصف جرعة من سماد النبات الداخلي السائل.
التقليم وتوزيع الأسلاك: قلل عدد البراعم حال ظهورها واترك الباقي لينمو حتى تتصلب الأوراق، قلم الفروع الثانوية الجديدة بالعودة إلى أقرب عقدتين قريبة إلى الجذع. عند تغيير الحاوية تقلم الفروع الرئيسية للسنة السابقة، الفروع يمكن أن تنكسر بسرعة لذا تشكيل الشجرة يكون بالتقليم أفضل من الأسلاك.
أفضل وقت للاسلاك هو في الصيف والربيع. مع أعطاء عناية خاصة لحماية اللحاء من الأسلاك، تقليم الأوراق لتصغير حجم الورقة ممكن. فهو بونساي مناسب لجميع الأشكال والأحجام بالرغم من كثرة أصنافه.
تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: كل (1-2) سنة في أوائل الربيع قبل تفتح البراعم، مع تقليم الجذور إلى الثلث أو النصف، أستعمل خليط التربة الأساسي.
التكاثر: يتكاثر بالبذور، والأقلام والترقيد وجميع طرق التكاثر ممكنة بالنسبة للأصناف النفضية. الأصناف الدائمة الخضرة أفضل طريقة لتكاثرها هي الأقلام. أنبات البذور يتطلب المعالجة الباردة للبذور قبل زراعتها والبذور يمكن أن تستغرق ثلاث سنوات قبل النمو الخضري للأوراق. الأقلام في تموز وآب التي تؤخذ من الأشجار الدائمة الخضرة والأفضل اخذ القلم من خشب نامي في السنة الجارية يكون اسهل في التجذير.
الحشرات والأمراض: اليرسوع Caterpillars ، حافر الأوراق (أكل الورق) leaf miners ، حشرة القشرة scale ،العث السوس mites .
والشجرة يمكن أن تضعف بإنتاج الثمار الأكثر من اللازم لذا من الحكمة تقليل كمية الثمار من على الشجرة.
الأمراض: تبقع الأوراق leaf spot ،اصفرار الغصن T.wiggall . أحيانا يستجيب لعدوى الفطريات.



شاركنا برايك واترك بصمتك


logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا