Berberis زرشك او الباربريس

Berberis  الباربريس او الزرشك هو جنس من حوالي (450-500) نوع من شجيرات نفضية ودائمة الخضرة بالأغصان الشائكة التي يبلغ طولها من (1-5) متر، موطنها المناطق الشبه استوائية والمعتدلة لأوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية. وثيق الصلة إلى الجنس ماهونيا Mahonia ، والتي أدرجت ضمن الباربريس Berberis من قبل بعض علماء النبات.



زرشك , الباربريس , زراعة الزرشك , زرشت,زركش ,الزرشك ,Berberis

زرشك او الباربريس
إن الجنس مميز بالأغصان والبراعم المزدوجة الشكل، مع الأغصان الطويلة التي تشكل تركيب النبات، وبراعم قصيرة من (1-2)  مليمتر طول فقط. إن الأوراق على الأغصان الطويلة، طورت إلى أشواك ثلاثية بطول (3-30) مليمتر؛ البرعم في زاوية كل ورقة شوكية طورت إلى أوراق قصيرة تقوم بعملية التمثيل الضوئي. هذه الأوراق من(1-10)
سنتيمتر طول، بسيطة، كاملة الحافات أو مسننة. فقط على الشتلات الصغيرة الأوراق 
 تتطور إلى أغصان طويلة، مع الشتلات البالغة تطور أسلوب الخضرة بعد عمر(1-2) سنة.
النوع النفضي (ومنها: فولكارز B. vulgaris - و ثونبرجيا B. thunbergii ) مشهور باللون الخريفي الجميل، الأوراق تتحول الى وردية أَو حمراء قبل السقوط. في بعض الأنواع الدائمة الخضرة من الصين (ومنها:كانددلا B. candidula و فيروكولوسا B. verruculosa )، الأوراق بيضاء رائعة، جذابة جد ا .
الزهور تنتج منفردة أو في عنقود قد تصل الى 20 زهرة. صفراء أو برتقالي ، بطول (3-6)ملم، مع ستة أوراق كاسية وستة أوراق توجية بالتناوب في جدلات ثلاثية، وعادة ما تكون الأوراق الكاسية لونها مثل لون الأوراق التوجية. الفاكهة هي ثمرة صغيرة بطول5-15 ملم، الناضجة حمراء أو زرقاء داكنة، في كثير من الأحيان تظهر وردية أو بنفسجية شمعية السطح وتكون طويلة وضيقة، بل يمكن أن تكون كروية في بعض الأنواع.
والبعض من أنواعه ولا سيما ( B. Vulgaris ) ملاحظ عليه له الميل لإيواء فطر خطر على محاصيل الحنطة والذرة بصورة خاصة، أديا إلى تركه افتراضيا. والنوعان ( B. thunbergii ) و ( B. Verruculosa ) خالي من المرض ويعود استعماله بكثرة.
إن الثمر  صالح للأكل، مستعمل للمربيات والنقيع وغني في فيتامين C، وان كان ذات نكهة حادة جدا ؛ الشجيرات الشائكة تجعل حصادهم صعب، لذا في أكثر الأماكن التي لم يستهلكوا على نحو واسع. هم غذاء مهم للعديد من الطيور الصغيرة، التي تفرق البذور في زرقهم.
Zereshk زرشك الاسم الكردي والفارسي الشائع للفاكهة المجففة ل(  Berberis Vulgaris ) ، التي تزرع على نحو واسع في إيران. زرشك والزعفران ينتجان على نفس الأرض والحصاد في نفس الوقت.
زراعة الباربريس في إيران مركزة في جنوب خوراسان المنطقة الرئيسية لزراعة الزرشك وإنتاج الزعفران في العالم، خصوصا حول برجند وقين. حوالي 85 % من الإنتاج في قين وحول 15 % في برجند. طبقا لدليل، زراعة الباربريس في جنوب خوراسان تعود إلى قبل مئتان سنة.
زرشك كثير الاستعمال في الطبخ، لمنح نكهة لاذعة إلى صحون الدجاج. ويطبخ عادة بالدجاج مع الرز، ويزود طعم لطيف للدجاج. وهو فاكهة مجففة، ومربى وعصير تنتج أيضا في إيران.
وهناك العديد من الأنواع لها أوراق صغيرة وتتبرعم بسهولة وزهور صغيرة متعددة الألوان، وعلى الأشجار الناضجة تظهر علامة جميلة على اللحاء.
العناية المناسبة للبونساي:-
الأضاءة: أوراق الباربريس تحتاج الضوء لتظهر ألوانها الزاهية، النوع الدائم الخضرة يمكن أن يوضع في مكان نصف الظل.
درجة الحرارة: ينمو أفضل في المنطقة المعتدلة، الباربريس النفضي يتحمل انخفاض درجات الحرارة أكثر من دائم الخضرة. جميع أنواع الباربيس لها جذور رفيعة والتي تحتاج حماية من الصقيع في الشتاء أذا كانت في الحاويات الضحلة.
الري: السقي المعتدل بالرغم من أن الباربريس يفضل الجفاف قليلا.
السماد: لا تعطي السماد حتى نهاية التزهير في الربيع، أستعمل سماد بطيء التأثير كل أسبوعان خلال الصيف عدا في تموز وآب ولا تعطي السماد لشجرة ضعيفة أو لشجرة غيرت حاويتها إلا بعد مرور شهرين.
التقليم وتوزيع الأسلاك: قلم الفروع الثانوية بعد الأزهار، الباربريس يزهر على الفروع الجديدة التي عمرها سنة التي تمتد من الفروع الخشبية التي عمرها سنتان، أذا قلمتها مبكرا سوف لم تزهر. ثم اقرص النمو الجديد الظاهر، تظهر البراعم بسرعة ويأخذ شكله بالتقليم بسهولة، استمر بالتقليم حتى أيلول، أكثر من توزيع الأسلاك والعديد من أنواعه قاسية ولها أشواك حادة، توزيع الأسلاك يمكن أن يتم على مدار السنة لكن بينما الباربريس ينمو بسرعة أفحص السلك دائما ، أن التحدي الرئيسي مع الباربريس هو الحصول على جذع سميك، أذا ترغب في بونساي بجذع واحد راقب بعناية ظهور الفروع من قاعدة الجذع أو من الجذور وأزلهم في الحال قبل أن تستنزف النسغ في نمو الجذع الجديد. للأشجار التي تتطلب نمو أقوى، تزيل الزهور الميتة لتجنب أهدار الطاقة على أنتاج الفاكهة.
التكاثر: من البذور، وتأخذ الأقلام من الخشب اللين في بداية الصيف وكذلك الترقيد. ويمكن أن يتكاثر من الفروع المنبثقة من الجذور بالتقسيم.
 تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: كل (1-2)  سنة في بداية الربيع، قبل ظهور البراعم. تتحمل تقليم الجذر إلى نصف كتلة الجذر.
الأشجار الدائمة الخضرة أقل تسامحا أزل 1/3من الجذر الكلي. ممكن أن يعيش في أي تربة، لكن استعمل خليط التربة الأساسي فهو لا يحب التربة المنقوعة.
الحشرات والأمراض: المن aphids ،العفن الفطري powdery mildew ،والصدأ rust .يميل إلى أن يكون خالي من الحشرات .
الأنواع المفيدة للبونساي.

Species useful for bonsai:
 Berberis atropurpureum
 Berberis aurea
 Berberis buxifolia .
 Berberis candidula: paleleaf barberry
 Berberis chenaultii: Chenault barberry
 Berberis darwinii - An evergreen species from South America.
 Berberis julianae: wintergreen barberry - Native to China.
 Berberis koreana: Korean barberry .
 Berberis thunbergii: barberry, Japanese barberry .
 Berberis thunbergii 'Atropurpurea' - a very red cultivar.
 Berberis thunbergii 'Aurea'
 Berberis thunbergii 'Bagatelle': dwarf purple barberry .
 Berberis thunbergii 'Kobold'
 Berberis verruculosa: warty barberry .
 Berberis vulgaris: European barberry .
شاركنا برايك واترك بصمتك



logo
زراعة اشجار البونساي

هناك تعليقان (2):

شكرا