Composting الكمبوست

ماهو الكمبوست  ؟

الكمبوست هو تخمير نفايات  الحديقة وفضلات طعام المنزلية الى سماد عضوي،بتاثير كائنات حية  دقيقة مثل الفطريات والعفن التي تعمل بجد لكسر النفايات التي أضفتها. إنها العملية الكيميائية لهذه الكائنات الدقيقة التي تخلق الحرارة في كومة الكمبوست وتحوله إلى الذهب الأسود .

مكونات الكمبوست ,ماهو الكمبوست ,كيفية صناعة الكمبوست compost

مكونات الكمبوست.

تنقسم مكونات الكمبوست إلى فئتين: البني والأخضر، ونعني بالبني المواد العضوية الجافة حيث تكون نسبة الكاربون بها عالية مثل ( أوراق الاشجار الجافة والقش وقشور البيض والورق العادي,الصحف، قطع الخشب الصغيرة, ونشارة الخشب)
الاخضر وهي المواد العضوية الغنية بالنيتروجين وتشمل ( قصاصات العشب الخضرة، بقايا الخضراوات, و فضلات الطعام,  و روث الحيوانات  ، والقهوة). 
ويجب أن تكون نسبة هذه المكونات في كومة الكمبوست من 30: 1 ، الكربون إلى النيتروجين.
وحتى تحقق هذه النسبة  يجب عليك خزن المواد العضوية الجافة حتى يكون لديك المزيج الصحيح.

ما فوائد الكمبوست ؟

هوالسماد العضوي الافضل للنباتات لانة يوفر المواد المغذية والتي يمكن للنباتات ان تمتصها بدون اضرار بينما الاسمدة الكيمياوية اذا كانت اكثر من الحاجة يمكن ان تحرق الجذور والاوراق ويمكن ان تقتل النبات ايضا والكمبوست هو سماد عضوي يوفر المواد العضوية التي بدورها تزيد من كمية المياه التي يمكن ان تحملها التربة ويحتوي ايضا على العديد من المغذيات الدقيقة الضرورية لنمو النبات الصحي راجع الاسمدة العضوية.

كيفية صناعة الكمبوست من المخلفات المنزلية والزراعية.

لبدء تصنيع الكمبوست تحتاج إلى أن تقرر ماذا ستستعمل صندوق مشبك او حاوية بلاستك او زاوية من الحديقة على التراب مباشرة ويمكنك صنع الحاوية بنفسك او شرائها ،واذا اردت ان تشتري حاوية الكمبوست ننصحك ان تشتري الحاوية التي تنقلب حتى تخليط وتقلب المزيج بسهولة كلما اردت تقليب الكومة ،ويجب عليك معرفة بعض الامور البديهية عن الحاوية التي تستخدمها للكمبوست. 
1- تكون جدران الحاوية  مثقوبة تسمح بدخول الهواء .
2-نضع الحاوية في مكان مظلل . والأفضل أن نضعها على التراب لكي يمتص السوائل التي قد تسقط من الحاوية.
3- يجب ان تكون الحاوية سهلة التقليب وخلط المزيج . 
وطريقة عمل الكمبوست تبدأ بتعبئة الحاوية تضع المواد البنية أولا ثم فوقها الخضراء ثم الطبقة الأخيرة أيضا بنية. وكلما تضيف في الحاوية تذكر الترتيب طبقة بنية ثم خضار ثم البني وحين يمتلىء الوعاء الأفضل أن تكون الطبقة الأخيرة بنية ,  الطبقات البنية تكون أكبر حجما من الطبقات الخضراء. 
حاول تقطيع فضلات مطبخك إلى قطع أصغر للمساعدة في تسريع عملية التحلل وترطيب الكومة بالماء في كل مرة تقوم فيها بتقليب الكومة ، والتقليب  يسمح للأوكسجين الذي تمس الحاجة إليه في تنشيط اختمار الكمبوست. و( إذا كنت تقلبة كل أسبوع وتبقيه رطبا)  فستكون قد انهيت الكمبوست في مدة قصيرة . ويمكنك معرفة الكمبوست جاهز للاستخدام من لونه البني وتقلص حجم الكومة وتفتت المحتويات ،والمناخ وحجم الكومة له تاثير كبير في عملية التحلل ايظا. وفي حالة خروج رائحة عفنة يجب عليك تقليب المزيج .
وبعد ان يجهز الكمبوست يمكنك استعماله مباشرة او تحويلة الى (كمبوست سائل) وذلك بنقع الكمبوست بالماء لمدة اسبوع ثم يستخدم المحلول الناتج.

يمكنك بعد ذلك إضافة هذا السماد إلى حديقتك والاستمتاع بمشاهدة الزهور والخضار تقوم بالرقص السعيد.


عشرة مواد لايجب تحويلها الى كمبوست ؟

يمكنك تحويل أي شيء عضوي تماما إلى كمبوست ،  ولكن هناك بعض الأشياء التي لا يمكنك تحويلها إلى سماد ، أو يجب عليك تجنب تحويلها إلى حد كبير  لتجنب المتاعب. إذن ما هي؟ 
  1. يمكنك تحويل نشارة الخشب إلى كمبوست فهي تحتفض بالرطوبة في أكوام السماد  ، ولكن (يجب تجنب نشارة الخشب التي تأتي من الخشب المعالج بالمواد الكيميائية). ويجب عليك تضمينه في طبقات الكمبوست ، عليك فقط أن تأخذ في الاعتبار أنه من المهم وضعه بكميات صغيرة.
  2. لا تضع النباتات أو قصاصات العشب المعاملة بالمبيدات الحشرية أو مبيدات الأعشاب.
  3. المواد غير العضوية وغير قابلة للتحلل  مثل البلاستيك والزجاج وألواح الألمنيوم والمعادن  لأنها لن تتحلل أبدا. 
  4.  أوراق مطبوعة مطلية أو لامعة  بما أن المواد الكيميائية والمواد السامة فيها يمكن أن تكون ضارة لنباتاتك في وقت لاحق. ومع ذلك ، يمكنك تحويل الصحف أو الكتب الدراسية أو الصحف القليلة الحبر  أو بدون حبر.
  5. لا يجب أن تكون مخلفات النباتات المريضة التي تنتشر فيها آفات الحديقة في طبقة الكومبوست.والأعشاب الضارة وبذورهم من المحتمل أن  تنمو مرة أخرى في الكومة الكمبوست .
  6.  الخبز والكعك والحلويات تجذب الآفات والحشرات والحيوانات. ومع ذلك ، يمكنك وضعها  ولكن يجب  دفنها عميقا بحيث لن تجذب الحشرات و الحيوانات و الكائنات الغير مرغوب فيها.
  7. لا يجب رمي  براز الانسان وفضلات الكلاب والقطط  لأن ذلك يمكن أن يحمل مسببات الأمراض والطفيليات التي تنقل الأمراض المعدية وتضر بالبشر.  بينما  روث الحيوانات النباتية مثل الدجاج والماعز والبقر والحصان والأرانب مفيد للنباتات. 
  8. يجب تجنب اللحوم والألبان المتبقية والدهون الحيوانية وزيت الطهي في كومة السماد. لانها تتحلل ببطء شديد وتصدر روائح كريهة. علاوة على ذلك ، فإنها تجذب الجرذان  والقطط والكلاب الضالة. الحشرات المزعجة مثل الذباب واليرقات وما إلى ذلك .
  9. منتجات النظافة الشخصية مثل المناديل الصحية ، والحفاضات  ، والمواد الملوثة بالدم البشري أو غيرها من منتجات النظافة الشخصية  تنقل مخاطر صحية ويجب تجنبها.
  10. عندما تضيف الثمار في كومة السماد ، فإن ذباب الفاكهة سيتغذى عليها ، لتجنب هذه المشكلة لا تتركها مكشوفة أو مفتوحة فوق الكومة.



برميل الكمبوست,مكونات الكمبوست ,ماهو الكمبوست ,كيفية صناعة الكمبوست compost
برميل الكمبوست
حاوية الكمبوست,مكونات الكمبوست ,ماهو الكمبوست ,كيفية صناعة الكمبوست compost
حاوية كمبوست 
حاوية الكمبوست,مكونات الكمبوست ,ماهو الكمبوست ,كيفية صناعة الكمبوست compost
حاوية كمبوست
حاوية الكمبوست الكهربائية,مكونات الكمبوست ,ماهو الكمبوست ,كيفية صناعة الكمبوست compost
حاوية كمبوست كهربائية
هذه حاوية المطبخ من الستيل كهربائية تحول فضلات الطعالم الى كمبوست واصبح استخدامها في بعض المدن اليابانية والغربية الزامي للمحافضة على البيئة واعادة تدوير النفيات    
رأيك يهمنا في تطوير المقالة فلا تحرمنا منه 








logo
زراعة اشجار البونساي

هناك تعليقان (2):

  1. موضوع جميل لكنه طويل بعض الشيء كذلك يمكن الإيجاز في تكوين هذا النوع من السماد العضوي بنقاط سلسة وبسيطة دون الإطالة موضوع فعلا رائع

    ردحذف

شكرا