Ficus carica التين


التين(Ficus carica) فيكس كاريكا شجرة صغيرة أو شجيرة نفضية، موطنها المنطقة الجنوبية الغربية، لآسيا ومنطقة شرقي البحر الأبيض المتوسطَ (من اليونان إلى باكستان). تنمو إلى ارتفاع (3-10)  متر طول، باللحاء الرمادي الناعم. إن الأوراق بطول (12-25)  سنتيمتر و(10-18) سنتمترعرض، ومفصصة  بعمق إلى ثلاثة أو خمس فصوص. والفاكهة من (3-5)  سنتيمتر طول، مع جلد أخضر ينضج أحيانا نحو -الأرجواني ، تزرع على نحو واسع لفاكهتها الصالحة للأكل في كافة أنحاء مداها الطبيعي، ممكن أيضا أَن توجد في المناخ الأوربي، بالصيف الحار تؤكل طازجة أَو مجففة، ومستعملة في صنع المربى. 

ficus carica
بونساي التين


التين إحدى مصادرالنبات العالي بالكالسيوم والليف. التين المجفف غنى بالالياف، نحاس، منغنيز، مغنيسيوم، بوتاسيوم، كالسيوم، وفيتامين K ، ولَه تأثير مسهل ويحتوي العديد من مانعات التأكسد.
العناية المناسبة للبونساي:
الضوء: الشمس الكاملة، تحتاج إلى ضوء حوالي (1500  Lux ) للنمو بنجاح في داخل المنزل .
 الحرارة: أذا كانت النبتة داخل المنزل تحتاج إلى حرارة اقل من (41-46) فهرنهايت (5- 6) مئوي في الشتاء لتحث على السبات الشتوي.
السقي: خلال الصيف تحتاج إلى سقي مستمر، في الخريف اسمح للأوراق أن تسقط ببطء قبل أن تعاود سقيها مرة أخرى، قلل السقي خلال الشتاء و لا تسمح للتربة إن تجف.
التغذية: كل شهر من الربيع إلى الخريف. 
التقليم وتوزيع الأسلاك: قلم النمو الجديد إلى (2-3)  ورقة بعد أن طورت (6-8) أوراق خلال فترة النمو والأفضل في أخر الربيع، أزل الأوراق الكبيرة وممكن أن تقلم اوراق الأشجار السليمة النشطة، فتقليم الأوراق ينتج عنها نمو أوراق جديدة صغيرة، (ووجود النبتة في حاوية صغيرة لعدة سنوات أيضا يصغر من حجم الأوراق) بسبب حجم الأوراق الكبير يجعلها مناسبة لحجم البونساي الكبير فقط. لها جذع قوي، أفضل وقت لوضع الأسلاك عندما تكون الفروع الحديثة النمو طرية في فصل الربيع. صعب جدا تشكيل أغصان شجرة التين لأنها جدا سميكة لهذا أبداء مبكرا عندما النبتة صغيرة.

تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: تغير التربة من (2-4) سنوات في أول الربيع قبل ظهور الفروع الجديدة، تتحمل تقليم الجذور الصارم، استعمل خليط التربة الأساسي.
التكاثر: تكاثر الأقلام في الربيع (حيث تأخذ الأقلام من الفروع الطرية قبل أن تتصلب وتتحول إلى خشبية).الترقيد الهوائي، في أغسطس/آب منتصف صيف.










مواضيع ذات صلة :

شاركنا برايك واترك بصمتك

logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا