PeatMossبيتموس

ماهو البيتموس :البيتموس هي مادة ليفية ميتة تتشكل عندما تتحلل الطحالب (sphagnum)وغيرها من المواد الحية في المستنقعات المنتشرة في مناطق كثيرة من العالم ويطلق عليها اسم مناجم البيتموس. الفرق بين البيتموس والكمبوست هو أن البيتموس يتكون في الغالب من الطحالب ، ويحدث التحلل دون وجود الهواء ، مما يبطئ من معدل التحلل ويخلق مادة متجانسة عالية الامتصاص ، مما يجعلها مفيدة جدا في الحديقة كمنشئ تربة بديلة.
ويستغرق الأمر عدة آلاف من السنين لتشكيل البتموس ، حيث يستغرق تحلل البتموس أقل من مليمتر في العمق كل عام. نظرا لأن العملية بطيئة جدا ، لا يعتبر البيتموس موردا متجددا.


بداء استخدام البيتموس في الزراعة منتصف القرن العشرين ، ومنذ ذلك الحين أحدث ثورة في طريقة زراعة النباتات. حيث لديه قدرة رائعة على إدارة المياه بكفاءة والتشبث بالمواد المغذية التي قد تتسرب من التربة. أثناء أداء هذه المهام المذهلة ، فإنه يحسن أيضا نسيج واتساق التربة. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن استخدامات البيتموس


بيتموس
بيتموس




يستخدم البيتموس بشكل رئيسي لأشجار الزينة، والنباتات المنزلية الداخلية منفردا او مخلوط مع التربة و عنصر اساسي في تربة البذورللاسباب التالية :

  1.  يحتوي البيتموس على درجة حموضة عالية، لذلك فهي مثالية للنباتات المحبة للحمض ، مثل العنب البري والكاميليا والازاليا. بالنسبة للنباتات التي تحب تربة قلوية أكثر ،  يكون الكومبوست خيارا أفضل.
  2.  نظرا لأنه لا يتم ضغطه أو تحطيمه بسهولة مما يسمح بتهوية جذور النبات، ويستمر البيتموس لعدة سنوات.
  3. لا يحتوي البيتموس على كائنات دقيقة ضارة أو بذور الأعشاب الضارة التي قد تجدها في الكمبوست المعالج بشكل سيئ.
  4. يعتبر البيتموس مكونا مهما لمعظم خلطات بدء البذور .فهو يحمل عدة مرات وزنه رطوبة ،ويطلق الرطوبة إلى جذور النباتات حسب الحاجة.
  5. كما أنه يحتفظ بالمغذيات بحيث لا يتم شطفها من التربة عندما تقوم بزراعة النبات.
  6. يتمتع بخفة الوزن، مما يتيح حمل الأصص التي تحتوي على نبات البيتموس بكل سهولة.
  7. الجانب السلبي هو الخصوبة. يحتوي البيتموس على محتوى منخفض نسبياً من المغذيات  لذلك يجب خلطه بالأسمدة المختلفة ، كي نضمن حصول النبات على جميع احتياجاته من المواد العضوية.
 البيتموس يستعمل منفردا او مخلوط  لكن وحده لا يكون وسط  جيد للزراعة. يجب خلطه مع المكونات الأخرى لتعويض ما بين ثلث إلى ثلثي الحجم الكلي للمزيج. 




شاركنا برايك واترك بصمتك

logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا