كرمبولا Carambola- Averrhoa

كرمبولا - أفرهوا عضو في الجنس أفرهوا Averrhoa ، غالبا ما يدرج في أسرة oxalidaceae ، ويتم التعامل من قبل بعض علماء النبات في عائلة مستقلة به هي Averrhoaceae .
Carambola كرمبولا شجرة استوائية موطنها اندنوسيا والهند وسريلانكا وهي منتشرة في جميع أنحاء شرق أسيا وجنوب شرق أسيا وترينيداد وماليزيا كما أنها تنمو في جميع المناطق المدارية، وتنمى في شكل تجاري في الولايات المتحدة في جنوب فلوريدا وهاواي لفاكهتها المعروفة باسم " فاكهة النجمة" (star fruit)  والمفضلة في سلطة الفاكهة.

كرمبولا , فاكهة النجمة , افرهوا , الكرمبولا  Carambola- Averrhoa
كرمبولا , فاكهة النجمة , افرهوا

Carambola 
وهي شجرة دائمة الخضرة ويصل ارتفاعها إلى (25) قدم، لها أوراق مركبة من (5-11) وريقة صغيرة وغامقة الخضار وعناقيد من الزهور الوردية الصغيرة وثمار لحمية  صغيرة ذات خمس أنصال، أذا قطعت بالعرض تعطي شكل النجمة، وتزهر الشجرة من (2-4) أوقات سنويا. 
وللفاكهة مخاطر صحية على مرضى الكلى أذا يجب تجنبها بسبب وجود حامض الأكساليك فهو يمكن أن يسبب التقيوء والغثيان والتشويش الذهني وأيضا أذا تناولت وجمعت مع بعض الأدوية يمكن أن تزيد من فعالية الجرعة بصورة كبيرة داخل الجسم وخصوصا مع العقار( statins) التي عادة تستخدم لعلاج أمراض القلب والبنزوديازيبين benzodiazepines(عقار مهدي للأعصاب) فضلا عن أدوية أخرى، وهذه التفاعلات يمكن أن تكون قاتلة. وبداء استعمالها للبونساي حديثا.
العناية المناسبة للبونساي:
الإضاءة : تنمو في نصف الظل بالرغم من أنها تفضل الشمس الكاملة .
درجات الحرارة : الأشجار الصغيرة لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة والانجماد، الأشجار الأقدم يمكن أن تقاوم انخفاض درجات الحرارة إلى 28 فهرنهايت .
السقي : تحب السقي الكثير، بالرغم انها يمكن أن تتضرر بالتربة المشبعة بالماء.
التغذية :استعمل غذاء البونساي السائل أو نصف جرعة من الغذاء النباتات المنزلية.
التقليم وتوزيع الأسلاك : تنمو بشكل عمودي لذا من المنطقي أن يكون اختيار شكلها عمودي.
التكاثر : تتكاثر بالبذور.

تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: على العموم أن الأشجار المدارية تحب تغيير التربة والحاوية أثناء الطقس الدافئ، الأفرهوا يفضل تربة حامضية (5.5-6.5)  ph ،على الرغم من أنه يتحمل كل أنواع التربة لكن غير متسامح مع التربة المالحة.
الحشرات والأمراض : لا مشاكل حشرات جدية بالرغم من أن يرقات ( cater pillars)  والعث ( mites ) وحشرة القشرة ( scale ) تذكر من الحين لأخر .


شاركنا برايك واترك بصمتك
  











logo
زراعة اشجار البونساي

هناك تعليق واحد:

شكرا