الزان Fagus

زان (فغس -Fagus )

الزان( فغس) جنس من عشرة أنواع من الأشجار النفضية في الأسرة Fagaceae ، موطنه أوروبا المعتدلة وأمريكا الشمالية. تشكل أكثر غابات القيقب والزا ن في أمريكا الشمالية، في أغلب الأحيان بالمشاركة مع قيقب السكر.
إعتقد أن الزان الجنوبي Nothofagus وثيق الصلة سابقا إلى الزان، ويعتبر الآن في عائلة منفصلة هي Nothofagaceae . ويوجد في أستراليا، نيوزيلندا، غينيا الجديدة، كاليدونيا الجديدة وأمريكا الجنوبية .
اشجار الزان , شجر الزان (فغس -Fagus )
الزان 

 أوراق الزان مسننة الحاشية أَو غير مسننة بشكل متفرق، بطول (5-15) سنتيمتر و(4-10) سنتيمترعرض. الزهور صغيرة وحيدة الجنس (الأزهار الأنثوية والذكرية في شجرة واحدة)، وتظهر في الربيع بعد فترة قليلة من ظهور الأورا ق الجديدة، الزهور الأنثوية تظهر في أزواج، وزهور الذكور في النورة وتلقح بالريح. والثمار تشبه البندق الصغير، من (10-15) مليمتر طول، مفردة أَو أزواج، الثمرة لها قشرة خشبية خارجية ذات أشوك زغبية ناعمة بطول (1.5-2.5 ) سنتيمتر والتي تسقط من الشجرة في الخريف. 
هذه الشجرة الهائلة تصل ببطء لارتفاع وانتشار 50 قدم أو أكثر، وأشجار الغابات يصل ارتفاعها إلى 120 قدم بطبيعة الحال الشجرة تتفرع فروع منخفضة بمستوى واطئ مع أوراق لامعة جذابة، في الصيف تعطي ظل عميق ممتع. ثم تتحول إلى اللون البرونزي في الخريف وبعدها إلى اللون البني وتفرش الأرض بسقوط الاوراق الكثيف. بعض الأوراق تبقى معلقة على الشجرة حتى نهاية الشتاء إذا لم تسقطها الرياح. اللحاء فضي رمادي جميل جدا ، يبدو مثل جلد الفيل على الأشجار القديمة.
أن شجر الزان بونساي شتائي مثير وان الصفة الأكثر تميزا بالزان براعمها التي على هيئة سيجار وهي لا تنتج براعم ثانية لهذا السبب أوراق الزان الجافة المعلقة على الشجرة لا يجب أزالتها من الشجرة لأنها تحمي البراعم طوال فصل الشتاء وهي طريقة طبيعية لحماية البراعم.
في أوربا الغربية غابات الزان قيمت لرعي الخنازير وبعض الحيوانات التي تتغذى على ثمار الزان الساقطة، وتشير بعض المصادر أنها صالحة للغذاء البشري على الرغم من مرارتها (مع ذلك لَيست مرة كالبلوط) مع محتوى عالي من التانين، وتدعى beechmast .والبعض يقول أن ثمار الزان الأوربي (F. sylvatica) صالحة للأكل ولها طعم حلوى ومغذي جد ا . تحتوي ( 20 % بروتين وأيضا 20 % زيت). على أية حال، هي تحتوي على مواد عضوية سامة قليلا (قيل أذا أكلت. 24 ثمرة تقريبا قد تجعلك تمرض) لذا لا يجب الإفراط في أكلها.
أكثر الزان النامي عموما كاشجار زينة، الزان الأوروبي، زرع على نحو واسع في أمريكا الشمالية بالإضافة إلى موطنه أوروبا. وخشب الزان مفيد متين لكن أبعاده غير مستقر نسبيا. ويستخدم خشب الزان للأثاث على نطاق واسع حيث يستخدم خشب الزان للمطابخ وكذلك يستخدم لغرف النوم ووضع هياكل البناء والأرضيات والإغراض الهندسية، وفي الخشب المعاكس والأدوات المنزلية ولعب الأطفال، لكن نادرا كخشب تزييني وخشب تحفير.
خشب الزا ن حطب ممتاز، وبسهولة يقسم ويحترق لعدة ساعات بالنيران الهادئة. الزان أيضا يستعمل لتدخين بعض الأجبان.
وبعض الطبول تصنع من الزان، التي لها نغمة اعتبرت عموما لكي تكون بين القيقب والبتولا، طبل الغابة الأكثرشعبية .
أيضا ، لب شجرة الزان مستعمل لتصنيع النسيج ألليفي المعروفة ب modal وهو أعادة تكوين سليلوزي من أشجار الزان. يشبه الحرير الصناعي الرايون rayon .
ينمو الزان على تشكيلة واسعة من أنواع التربة، الحامضية أَو القاعدية.
العناية المناسبة للبونساي:-
الضوء: الشمس الكاملة، والظل الجزئي في وسط الصيف.
درجات الحرارة: الزان الأمريكي هو الأكثر تحمل لانخفاض درجات الحرارة، والزان الأبيض الياباني أقل تحمل لانخفاض درجات الحرارة، كل الزان يحتاج الحماية من برد الشتاء في السنوات الأولى من حياته.
السقي: السقي كثيرا وخصوصا أثناء الطقس الحار في الصيف، لمنع حافات الأوراق من الجفاف، ويحب الرش بالماء، والنوع F. sylvatica يسقى جيدا خصوصا في أواخر (يونيو/ حزيران) إلى أول (أغسطس/ آب) وربما له دفعات نمو مفاجئة ثانية. قلل السقي في الشتاء.
التغذية: في الربيع بعد شهر من تفتح البراعم، كل أسبوعان إلى نهاية الخريف مع استراحة في منتصف الصيف. التسميد المتزايد لنوع ( F. sylvatica ) في أواخر (يونيو/ حزيران) يشجع تدفق النمو الثاني في أول الشهر ( أغسطس/ آب).
 التقليم وتوزيع الأسلاك : يقلم النمو الجديد عندما تظهر (3-5) أوراق إلى الورقة (1-2) الزان ينمو ببطء ولا يتطلب تقليم كثير. على أي حال الزان الذي لا ينتج براعم ثانوية، من المهم أن لا تسمح للمسافة بين العقد الساقية تصبح طويلة لهذا تقرض وهي طرية إلى العقدة الأولى أو الثانية. تقليم الأوراق كل ثاني سنة في آخر الربيع. إزالة الأوراق ضرورية لتصغير حجم الأوراق الكبيرة ومن الأفضل أن لا تجرد أورق الزان بالكامل أو في نفس السنة التي تغير بها الحاوية والتربة. تقليم الأغصان الرئيسي في الشتاء حيث تستطيع رؤية الأغصان بوضوح . ويمكن ربطه بالأسلاك من الربيع إلى الخريف لكن توزيع الأسلاك يضعف نشاط الشجرة، ويجب أن لا يبقى أكثر من ثلاث شهور على الشجرة. أن لحاء الزان حساس ويحتاج إلى حماية. ومن الأفضل القيام بمعظم
التشكيل من خلال التقليم ألا أذا كنت ترغب بشكل معين، وبسبب النمو القممي للنبات، تقلم القمة بقسوة، لكن الفروع الأوطئ تقلم بشكل مقتصد. ولان أوراق الزان كبيرة يعتبر الزان من اصناف البونساي الكبيرة أو المتوسطة الحجم. والزان ينمو ببطء شديد فهو نموذج لمشروع طويل الأجل لهذا يستعمل في أغلب الأحيان في تشكيل أسلوب الغابة.
التكاثر: البذور في الخريف (أو يستعمل البذور المعالجة بالبرودة في الربيع)، ويتكاثر بالتطعيم.
 تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: كل(2-3) سنوات تغير التربة والحاوية في الربيع قبل تفتح البراعم. 
بالنسبة للنوع F. sylvatic يمكن تغيير الحاوية والتربة في الخريف وذلك لأنه يمكن الأستفادة من دفعات النمو الثانية له، الجذور تقلم بين الثلث والنصف. استعمل تربة البونساي الأساسية المخلوطة. لكن يفضل التربة القليلة الحموضة.
الحشرات والأمراض:
حافر الأوراق Beech leaf miners ، حشرة القشرة scale ، خنافس اللحاء Bark beetles ،المن aphids
يمكن أن تزاح هذه الحشرات برش الماء على الشجرة لمنع ابتلاء الحشرات، والمحافظة على صحة الأشجار بالتسميد والري المنتظم في الطقس الجاف. ومراقبة وتفتيش الجذع بصورة منتظمة للكشف المبكر عن الحشرات. والتعرف على الحشرة يتيح استخدام المبيدات المناسبة التي يتعين تقديمها.
الأمراض: عادة لاشيء خطير أذا كانت التربة جيدة التهوية وتصريف المياه جيد، العفن الفطري Powdery mildew ، القرحة Canker ، مرض لحاء الزان Beech bark disease ، تجنب التغذية بسماد عالي النتروجين حتى لا تصبح الأشجار المصابة بحالة اسواء. قلم الفروع المصابة واستخدم مبيد الفطريات واختم على الجروح، وأثناء فترات ارتفاع درجات الحرارة تأكد الأشجار تسقى بشكل كافي ومحمية في الظل لان الأوراق قد تحرق من ارتفاع الحرارة.





شاركنا برايك واترك بصمتك


logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا