acacia

أكاسيا
 هو جنس من الشجيرات والأشجار التي تنتمي إلى الفصيلة Mimosoideae للأسرة Fabaceae ،أول وصف له في أفريقيا من قبل عالم النبات السويدي كارولوس لينيوس في 1773 . النباتات تميل إلى أن تكون شائكة. الاسم مستمد من ακις (أكيس) التي تعني في اليونانية" نقطة حادة" ، ويرجع ذلك إلى نوع الأشواك في الأنواع الشوكية في مصر.
السنط، أقاقيا ، شجرة الصمغ العربي,السيسبان

وهناك ما يقرب من 1300 نوع من الأكاسيا في جميع أنحاء العالم، منها نحو 960 نوع موطنها أستراليا ، ما تبقى منتشر في جميع أنحاء المناطق المدارية الحارة إلى المناطق المعتدلة من نصفي الكرة الأرضية، بما في ذلك أفريقيا، جنوب آسيا، والأمريكتين.
جنس أكاسيا على ما يبدو ليس أحادي العرق. هذا الاكتشاف أدى إلى كسر أكاسيا إلى خمسة أنواع جديدة على النحو الذي نوقشت في قائمة الأنواع لأكاسيا. في حديث عام لمصطلح "أكاسيا" أدى تطبيقه أحيانا إلى أنواع من جنس Robinia ، الذي ينتمي أيضا الى أسرة البازلاء Robinia pseudoacacia ، وهو أميركي والأنواع المعروفة باسم" الجراد الأسود" ، وتسمى أحيانا "أكاسيا كاذبة" بالمملكة المتحدة.
الاكسيا لها أوراق ريشية مركبة، الوريقات منقسمة ورفيعة لونها اخضر متوسط ،والجذع قاسي قليلا لونه بني فاتح أو رصاصي، يمتلك عدة أشواك طويلة حادة. والزهور صفراء صغيرة مثل الفرشة المنفوشة ومعطرة جد ا وتظهر بشكل عناقيد في أواخر الشتاء وبعد ذلك بشكل متقطع بعد كل احمرار جديد في النمو، ويزود الزهور طول العام تقريبا .
الثمار مثل ثمرة البازاليا لها جلد لامع وتحتوي البذور التي يعتز بها الطيور وغيرها من الحيوانات البرية.
الأكاسيا أحيانا تدعى بالأسيجة أو القتات الذهبي، أكثر أنواع الأكاسيا تحمل الزهور الذهبية، لكن في تربية البونساي صعب جدا الحصول على الأزهار، لها قيمة تجارية سابقا حيث يستخرج منها الصمغ العربي. ويحتوي اللحاء على (التانين) الذي يستعمل لدباغة الجلود الى اللون الأحمر. وتنتج الزهور الكثيرة وغبار طلعها مفيد لتربية النحل حيث العسل له نكة لطيفة.
العناية المناسبة للبونساي:-
الأضاءة: تفضل الأكاسيا ضوء الشمس الكامل.
درجات الحرارة: الأكاسيا من أشجار المناخ الدافئ لذلك يجب المحافظة عليها في الشتاء وتغطيتها أو نقلها إلى داخل المنزل او بيت بلاستك أو زجاج. حيث الحرارة 18 مئوية  (64 فهرنهايت) .
السقي: الأكاسيا تفضل السقي المعتدل والمحافظة على الرطوبة في الصيف وينصح بالرش، في الشتاء اسمح للتربة أن تجف بين سقية وأخرى .

 السماد: كل (15-20) يوم أثناء فترة النمو استعمل نصف جرعة من سماد المتعدد الإغراض ويفضل المنخفض النيتروجين .
التقليم وتوزيع الأسلاك: توزيع الأسلاك ممكن أن يتم من الربيع إلى الخريف، بين سنة وأخرى، كن حذرا عند توزيع الأسلاك على الأغصان فهي تبدو حساسة. الأكاسيا يمكن أن تصبح ذو سيقان طويلة بسرعة. وتميل إلى اتجاه النمو نحو الأعلى على حساب الفروع الأوطأ التي تموت أحيانا.
التقليم ضروري للمحافظة عليها ثابتة وقصيرة. الأكاسيا لها أوراق مركبة لذى تقليم الأوراق غير مجدي.
التكاثر: بالبذور أو الأقلام. الأقلام يجب أن تؤخذ في الصيف وتجهز. (بتهيئة التدفئة السفلية للجذور، وهرمون التجذير).
التكاثر بالبذور يبدو أفضل حيث تنمو الأكاسيا بأعداد كثيرة، تحتاج البذور إلى معالجة خاصة بسبب القشرة الصلبة لها، شق النهايات السفلية للبذور بسكين أو مقص ثم ضعها في ماء دافئ لمدة يومين ومن ثم ازرعها.
تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: من (2-3) سنوات اعتمادا على عمر ونشاط الشجرة. استخدام مزيج التربة الجيد الصرف، وقليل من المواد العضوية، خفض نمو الفروع الجديدة بالنسبة للجذور التي شذبت.
الأفضل تغيير الحاوية قبل تأقلم الشجرة على المناخ الأدفأ، أنها سهلة النمو في أي تربة (حمضية أو قلوية).
الحشرات والأمراض:
المنة اليرقات  Aphids ، حافر الأوراق Leaf Miners ، حشرة القشرة Scale
بعض الأصناف المناسبة للبونساي .
The following acacias are recommended for bonsai:
 Acacia baileyana: Cootamundra wattle, golden mimosa very well suited to bonsai because of its small size.
 Acacia cavenia .
 Acacia choriophylla: tamarindillo.
 Acacia dealbata: silver wattle, mimosa, native to Tasmania and Australia.
 Acacia farnesiana: golden mimosa, popinac, sweet acacia.
 Acacia karroo .
 Acacia pinetorium: pine acacia.
 Acacia smallii: Small's acacia, Texas huisache ,It is found in Florida in the extreme western panhandle (Near Pensacola) and in Texas, so it may be in Alabama, Mississippi and Louisiana.
 Acacia spectablis
 Acacia tortuosa: Twisted acacia, shrub to small.
 Acacia wrightii: Wright's acacia, Wright's catclaw .

شاركنا برايك واترك بصمتك
  











logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا