الصنوبر الأسود الياباني

الصنوبر الأسود الياباني (بينوس ثمبرك)

الصنوبر الأسود الياباني " ثمبرك " ( Pinus thunbergii ) موطنه المناطق الساحلية لليابان (كيوشو،شيكوكو، هونشو) وكوريا الجنوبية. ويمكن أن يصل إلى ارتفاع 40 متر، ولكن نادرا ما يحقق هذا الحجم خارج نطاق موطنه الطبيعي. الأوراق الإبرية خضراء غامقة توجد اثنان في الحزمة وتبلغ من(7-12 ) سنتمتر طول والمخاريط بطول (4-7) سنتمتر. الشجرة قد لا يكون لها جذع مركزي لتنمو إلى شجرة كبيرة الحجم. 
الأغصان أفقية تعطي منظرا فاتنا وأحيانا تنمو خارج الجذع المركزي مكونة نموذج شجرة متعددة الجذوع .



Pinus thunbergii
الصنوبر الأسود الياباني

وتفضل المناخ البارد وتنمو أيضا في المناطق الحارة لكنها ستحتاج إلى رعاية خاصة، لها لحاء خشن وأوراق أبرية غامقة. أحيانا تنمو على أغصان الصنوبر الأسود بسبب الفطريات ما يسمى ب (مقشة الساحر) (witches broom) ومقشة الساحر هذه هي كتلة كثيفة من الأغصان لها أوراق أبرية قصيرة.
أشجار الصنوبر التي تتكاثر من مقشة الساحر مكونة نموذج فريد للبونساي يتسم بصفة مميزة من النقوش المؤلفة من الأوراق الأبرية القصيرة المنتصبة.وتسمى (yatsubusa) : وتعني نوع معين من شكل الشجرة القزم، تكون العقد الساقية فيه قصيرة كما شائع عموما في النباتات القزم والعقد لها براعم أكثر من المعتاد عليه في النبات العادي مما يؤدي إلى كثافة النمو.
ونظرا لمقاومته التلوث والملح ونموه في الظروف القاسية والتربة الحجرية ، وبسبب تحمل الجذور، فهو يستخدم عادة كمصدر للجذور التي تطعم مع جذور الصنوبر الأبيض للاستفادة من هذه الخاصية. فهو شجرة شعبية للبستنة. وهو احد مواضيع البونساي الكلاسيكية، التي تتطلب قدرا كبيرا من الصبر على مدى سنوات عديدة من التدريب المناسب.

العناية المناسبة للبونساي:-
الضوء: الشمس الكاملة، حرك شجرة البونساي نحو الضوء من وقت لآخر حتى يصل ضوء الشمس إلى جميع أوراق الشجرة.
الحرارة : يحتاج الى حماية في الشتاء من الانجماد والريح الباردة .
السقي: يتحمل العطش، دع سطح التربة يجف قبل السقي. في الشتاء قلل السقي.
التغذية: كل (3-4) أسابيع من الربيع إلى أول الشتاء، توقف في تموز وآب.
التقليم وتوزيع الأسلاك: باشر التقليم مبكرا خلال موسم النمو الربيع، أبدأ التقليم عندما تنضج البراعم الورقية، أولا قلم الشمعات السريعة النمو وثم بعد ذلك قلم الصغيرة، اقطع ثلث أو نصف البرعم. تقليم قمة الأغصان كل ثاني سنة. في أخر الصيف أو أول الخريف حتى تسمح لضوء الشتاء الوصول إلى داخل الشجرة. توزيع الأسلاك من الخريف إلى الشتاء، احترس على اللحاء من التلف.
 إذا الشجرة في حالة جيدة تستطيع أن تقطع كل (البراعم) كل (2-3) سنوات في الربيع. وهذه العملية تقصر المسافات بين العقد الساقية وتشجع على تقصير الأوراق وزيادة كثافتها.


 تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: في الربيع أو أخر الصيف كل (2-5) سنوات، اعتمادا على العمر وتطور الجذور. استعمل خليط التربة الأساسي. تقليم الجذور يجب أن لا يكون قاسي ويفضل ترك نظام جذور قوي، الصنوبر يحتاج نوع خاص من الفطريات في التربة حول الجذور هذه الفطريات تبدو مادة بيضاء ليفية، عند تغيير التربة تأكد إن بعض من هذه الفطريات تكون في مزيج التربة الجديدة وذلك بنقل جزء قليل من التربة القديمة إلى التربة الجديدة. تفضل حاوية اكبر حتى الجذور المغذية لا تجف وتموت في أيام الصيف الحارة.

التكاثر: الصنوبر الأسود يتكاثر من مقشة الساحر كما ذكرنا، ويتكاثر بالبذور بعد معالجتها معالجة باردة، وتزرع في الشهر الرابع (أبريل) بعد نقعها في الماء لمدة يومين لحثها على الإنبات، تأكد من عزل البذور التي تطوف على سطح الماء والغير مرغوب فيها، ويتكاثر من الأقلام والتطعيم أيضا .

الأمراض و الحشرات :
المن Aphids ، البق المغبرة mealy bug ، العنكبوت الأحمر red spider ،حشرة القشرة scale ،خنافس اللحاء beetles



مواضيع ذات صلة :

شاركنا برايك واترك بصمتك


logo
زراعة اشجار البونساي

هناك 3 تعليقات:

  1. معلومات قيمة شكرا لجهودكم

    ردحذف
  2. تعد شركتنا افضل شركة تنظيف بالمملكه وبالاخص في مدينه الرياض لما نقدمه لعملائنا الكرام من خدمات علي اعلي ارقي وافضل مستوي حيث اننا نتمتع دائما بتقديم شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة لكم افضل خدمه وهذا ما جعلنا نمتلك الرياده داخل المملكه وفي الرياض بشكل خاص خاص حيث اننا نهتم بعملائنا الكرام الي ابعد حد من خلال تقديم لهم خدمات فنيه متكامله وراقيه جدا شركة تنظيف بابها تعبر علي اننا افضل شركة تنظيف داخل المملكه وشركتنا باعتبارها شركة تنظيف بخميس مشيط تمتلك افضل وارقي المعدات الراقيه جدا والمستورده لتواكب التطور الهائل في مجال التنظيف واصبح الاعتماد علي اساليب تقليديه امر لا يؤتي بثماره علي الاطلاق لذا فاننا نتبع افضل الوسائل العالميه شركة تنظيف بحائل وارقاها علي الاطلاق ليخرج العمل دائما علي اعلي وافضل مستوي ممكن واننا كل ما نرنو اليه هو تقديم لكم اعلي وافضل وارقي المستويات ليظهر

    ردحذف

شكرا