Tamarind bonsai trees التمر هندي

شجرة التمرهندي

موطنها الاصلي افريقيا وهي واحدة من اكثر الاشجار انتشار حيث وصلت الى اسيا والهند وانتشرت في العديد من المناطق الاستوائية في العالم  . وشجرة التمرهند  سريعة النمو وتصل الى ارتفاع (40-60) قدما. والاوراق مركبة ريشية والازهار عنقودية ،البراعم الجديدة وردية اللون ثم تصبح بيضاء مائلة للصفرة عند النضج  ، الثمار قرنية بنية اللون وغالبا تظهر على الفروع الجديدة وقد استخدمت في الطب  القديم وقال عنها :



 أبو بكر الرازي عن التمر الهندي: "عصارة التمر الهندي تقطع العطش لانها باردة طرية".
وقال ابن سينا "التمر الهندي ينفع مع القيء والعطش في الحميات ويقبض المعدة المسترخية من كثرة القيء. يسهل الصفراء والشراب من طبيخه قريب من نصف رطل ينفع الحميات".
وقال ابن البيطار "التمر الهندي اجوده الطري الذي يذبل وهو يكسر وهيج الدم، مسهل وينفع من القيء والعطش ويسهل الصفراء ويسيل الصفراء ينفع من الحميات وشربته ربع رطل". 
 وفي الطب الحديث يستعمل التمرهندي كملين ومضاد للحموضة ويحسن الهضم ويطرد الريح وفاتح للشهية حيث ان مشروب التمرهندي يحتوي على المضادات الحيوية القاتلة للبكتريا الضارة ، وفي الهند يستعمل ضد الزكام وفي الطب الصيني يستعمل كمبرد منعش لمقاومة حرارة الصيف وفي حالات ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان والصداع.

اشجار بونساي التمرهند مشهورة بالاوراق الحساسة والجذع الخشن المغضن الذي يعطي انطباع تقدم العمر حتى في الاشجار الصغيرة ، وهي  قوية جدا  تتحمل التقليم الثقيل وتقليم الجذور والاسلاك .
وفي اغلب الاحيان تنمو كشجرة بونساي بالشكل القائم وخاصة المزروعة من البذور او من الاقلام . الاخاديد العميقة في لحاء اشجار بونساي التمرهند تظهر في سن مبكر وتستمر في التطور مع مرور الوقت وتظهر الجذور الى سطح التربة وتشكل قاعدة عريضة للجذع حيث تعطي مظهر تقدم العمر .
Tamarind bonsai trees
الموقع : ممكن ان تعيش داخل المنزل في مكان ضاوي تصلة اشعة الشمس المباشرة على الاقل  ساعتين في اليوم ، ويتحمل انخفاض درجة الحرارة الى (13مؤوية ) 55 فهرنهايت في الشتاء قلة الضوء وانخفاض درجات الحرارة في الشتاء تسبب سقوط الاوراق ، لكن ترجع تزدهر في الربيع . السقي : حافض على رطوبة التربة في الصيف ، قلل السقي في الشتاء .كثرة السقي يمكن ان يسبب في سقوط الاوراق وكذلك موت الفروع .لذا يستعمل تربة البونساي الجيدة الصرف .
التغذية : كل اسبوعين خلال فترة النمو بسماد البونساي السائل ، قلل الجرعة وباعدها في الخريف ولاتعطيها في الشتاء البارد .

تغير الحاوية : كل (2-3 ) سنوات ، تقليم الجذور يجب ان يتم خلال فترة الليالي الدافئة و تستعمل تربة جيدة الصرف من البتموس والرمل و الطين (1:1:1).
التقليم ووضع الاسلاك :
على الرغم من اوراق شجرة التمرهند يمكن ان تقص في اي وقت من السنة ، لكن الربيع هو افضل وقت لازالة الفروع لتصميم البونساي ، النمو الجديد سيحتاج الى تقليم متكرر خلال الصيف ،لتحصل على فروع سميكة اترك الفرع ينمو حتى يحمل (10-12) ورقة ثم قصره الى (1 او 2) ورقة. اذا كنت تقلم الشجرة باستمرار فانة قد لاتزهر ولا تحمل الثمار .
 وضع الاسلاك في فصل الصيف على الفروع اللينة .

التكاثر : من البذور والاقلام والترقيد ، والطريقة الاسهل هي البذور حيث تنبت خلال اسبوعين .

الامراض والحشرات : 
المن يظهر على النمو الجديد والعفن الفطري (وخاصة في الاماكن الرطبة ) ويمكن بسهولة ان يعالج بمبيد فطريات .





شاركنا برايك واترك بصمتك


logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا