التفاح والتفاح البري Apples and Crabapples

التفاح

 تفاح من نوع ملوس Malus هو جنس من حوالي (30-35) نوع من الأشجار والشجيرات النفضية الصغيرة في العائلة Rosaceae . تذهب الدراسات الأخرى إلى حد 55 نوع.
الجنس موطنه المنطقة المعتدلة من نصف الكرة الأرضية الشمالية، في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.
أشجار التفاح صغيرة، تصل الى طول (4 - 12) متر عند النضج . الأوراق بطول (3-10) سنتيمتر، بسيطة ومرتبة بالتناوب، مع حافات مسننة. والزهور محمولة في عناقيد، ولها خمس أوراق توجية، وقَد تَكون بيضاء،أو وردية أَو حمراء، السداة حمراء عادة التي تنتج غبار الطلع الغزير، ومبيض دون المستوى؛ وتظهر في الربيع.



 يتطلب التفاح تلقيح متبادل بين الأفراد بالحشرات (عادة النحل، الذي يزور الزهور بحرية لأجل الرحيق وغبار الطلع).
وثمار التفاح كروية، وتتفاوت في الحجم، بقطر (1- 4) سنتيمتر في أغلب النوع البري  Crabapples ، ومن (6 - 8) سنتيمتر أو أكثر في بعض أنواع التفاح المزروع في البساتين.
Crabapples التفاح البري مصدر ممتاز للبكتين، وعصير التفاح يصنع منه هلام بلون الياقوتة ذو نكهة التوابل . أي كمية صغيرة من التفاح البري تصنع شراب التفاح ذو النكهة المثيرة . وينمو التفاح على نحو واسع كأشجار زينة، لزهوره الجميلة وفاكهته، وهناك أصناف عديدة اختيرت لهذه الصفة.
بسبب الأزهار الوفيرة للتفاح البري والفاكهة الصغيرة، هو أحدى أفضل أشجار البونساي المزهرة إلى جانب الأزاليا. والمحافظة عليه سهلة جدا مما يجعله الاختيار الأمثل للمبتدئين في تربية البونساي، لكن ما زال يظهر حمل الفاكهة الوفير للتفاح البري بالحجم الكامل، من المهم تقليل الفاكهة لكي لا ترهق الأشجار وتستنفذ طاقتها.
له لون خريفي جميل عند سقوط الأوراق في الخريف، والبعض منه يتناوب في حمل زهور كثيفة بين سنة وأخرى. وهو بونساي تقليدي له شعبية كبيرة ويناسب أشجار البونساي ذات الحجم الكبير.


Apples and Crabapples


العناية المناسبة لبونساي التفاح:-
الضوء: 
الشمس الكاملة أو الظل الجزئي، تحتاج حماية من الشمس في الصيف.
درجات الحرارة: 
تحتاج حماية من انخفاض درجات الحرارة والصقيع.
السقي: 
يومي خلال موسم النمو، تحتاج إلى ماء كافي خصوصا أثناء نمو الثمار وإلا التفاح سينكمش ويسقط، لا ترش الزهور بالماء لان هذا يشجع على العفن الفطري. معتدل السقي في الشتاء لا تسمح للتربة أن تجف بالكامل.
  
التغذية: كل (20- 30) يوم من نهاية الربيع بعد الأزهار إلى الخريف. ورش مسحوق العظام bonemeal  في الخريف يروج الثمار.
التقليم وتوزيع الأسلاك: بعد الأزهار في الربيع تقلم الفروع الثانوية إلى أول برعمين، يقصر النمو الجديد طول شهر (آب/ أغسطس) إلى ثاني ورقة. تقلم الأغصان الرئيسي مع تغيير الحاوية. توزيع الأسلاك يمكن القيام به من الربيع إلى الخريف، احرص على حماية اللحاء، والأفضل انتظار شهرين بعد تغيير التربة لوضع الأسلاك على الشجرة. هو بونساي مناسب للحجم الكبير ولا يوصى بأسلوب الشلال المتعاقب الأحجام أو أسلوب  المكنسة. أن الثمار تفرض جهدا على شجرة البونساي لذا يجب تقليلها إلى حد كبير ويوصى بالسماح لبونساي التفاح بالراحة لمدة سنة وإزالة الثمار، وتكرر هذه العملية كل ثلاث سنوات.

التكاثر: 
التكاثر من البذور يتطلب المعالجة الباردة قبل الزرع في الخريف، أو من الترقيد في الربيع أو أول الصيف. التفاح البري يتكاثر عموما بالتطعيم لكن لغرض استعمال البونساي يجب الحرص على العينة بحيث لا تظهر فيها ندبة قبيحة جراء التطعيم، وممكن أن يتكاثر من تقسيم الجذور وممكن أيضا فصل الفروع المنبثقة من الجذور في الخريف أو الربيع. أكثر التفاح البري سهل التكاثر من الأقلام أذا توفرت الظروف الصحيحة، الأقلام تؤخذ من الخشب النصف صلب في (مايو/ مايس) إلى (آب/ أغسطس) اعتمادا على مناخ وطقس بلدك، وعامله بهرمون المنشط للجذور. حافظ على رطوبة الأقلام المزروعة وذلك بتغطيتها بكيس بلاستك أن الخطر الأعظم هو الجفاف، البعض سوف يجذر في بضعة أسابيع لكن على الأرجح الأغلبية ستجذر في فصل الشتاء.

تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور:
كل (1-2 ) سنة ، في أول الربيع قبل ظهور براعم الأزهار، أو في أول الخريف، مع تقليم الجذور إلى الثلث، جذور التفاح تحتاج إلى مساحة لذا يفضل استعمال حاوية عميقة وخليط التربة الاساسي.
الحشرات والأمراض:
حشرة المن Aphids ، حشرة القشرة scales ، الدودة الثاقبة (دودة السفن) Borers ، السوس (العثة) Mites ،اليرسوع  caterpillar .
الأمراض: 
القرحة cankers ،البياض الدقيقي Powdery mildew ، صدأ التفاح الأرزي cedar apple rust ،التفاح البري عرضة لأصابة عدة أنواع من الأمراض والقرح. قلم الفروع المصابة وتجنب الجروح الغير ضرورية وحافظ على صحة الشجرة.



شاركنا برايك واترك بصمتك


logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا