الكرز برونس

كرز ( cherry ) 

الكرز في الجنس برونس ( prunus ) ضمن الجنس الثانوي ( cerasum) في العائلة الوردية ( Rosaceae) وهى عائلة كبيرة من النباتات، حوالي (3000-4000)  نوع، و(100-120) جنس.

موطنه المناطق المعتدلة لنصف الكرة الأرضية الشمالي، بنوع واحد في أمريكا، ثلاثة في أوروبا، والبقية في آسيا. تأتي الكلمة " cherry " من الفرنسية وتكتب الكلمة " “cerise ، التي تأتي من الكلمة اللاتينيةَ cerasum و Cerasus . وتعني كلمة "كرز" ثمرة سمينة تحتوي بذرة صلبة وحيدة .
cherry

الكرز ( cherry ) 



الجنس الثانوي ( cerasum ) يتميز بامتلاك عدة زهور صغيرة سوية في العذق (شبيه بالعنقود لَيست مفردة)، وبامتلاك فاكهة صقيلة مع أخدود ضعيف على طول جانب واحد أَو لا شيء .
لسوء الحظ فترة تزهيرالكرز قصيرة جدا لذا مربين البونساي يجب أن يكونوا حذرين في تشكيل الشجرة وتقليمها في موسم النمو. عدد كبير من الأنواع والهجائن متوفر، تعرض العديد من الاختلافات في الزهور والفاكهة.

الرعاية المناسبة لبونساي الكرز:-
الضوء: ضوء الشمس الكامل، وقليل من الظل في الصيف.
الحرارة: يختلف بتحمله درجة الحرارة اعتمادا على النوع.
السقي: أكثر انواع الكرز تحتاج سقي متكرر باستمرار خصوصا في أيام الصيف، وقلل السقي في الشتاء. ولا ترش الأزهار حتى لا تتعفن وتموت .
التغذية: كل أسبوعين بعد تفتح الأزهار خلال الصيف إلى منتصف الخريف ويفضل استعمال سماد البونساي السائل أو نصف جرعة من السماد المتعدد الأغراض. النوع (محلب P. mahaleb ) يتطلب استراحة في منتصف الصيف الحار وتابع التغذية حتى نهاية الخريف .
تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: كل سنتين في الربيع، باستخدام تربة البونساي وبعض الأصناف مثل (سرولت p.serrulata ) تحتاج إلى تغيير التربة وتقليم الجذور سنويا . وسرولت والمحلب يمكن تغير التربة لهم في الخريف بعد سقوط الأوراق.
التقليم ووضع الأسلاك : تقلم الفروع النامية خلال موسم النمو، تقليم الأغصان خلال الشتاء. أزل الأزهار الذابلة ووضع الأسلاك يتم في الربيع والصيف. أحترس على لحاء الجذع من الخدش والأضرار. مناسب لجميع الحجوم وأساليب التقليم عدا أسلوب المقشة، لكن بعض الأصناف لها أغصان خشنة وأوراق كبيرة، لذلك كن حذر عند اختيارك التشكيلة التي ترغب في تطبيقها على الصنف الذي تختاره.
التكاثر: يتكاثر بالتطعيم في أول الربيع والتكاثر بالأقلام يكون صعب النجاح وبعض الأنواع بالبذور مثل :
(P. mahaleb , P. pissardii , P. padus , P. avium) . 
الأمراض والحشرات : غير قادر على تلوث الهواء، والطيور تحب أن تأكل براعم الأزهار، فبعض الحماية ضرورية في الربيع. الكثير من الحشرات تحب أكل الأوراق بالرغم من أن هناك أنواع أخرى مقاومة للأمراض والحشرات أكثر من غيرها.




شاركنا برايك واترك بصمتك



logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا