سفرجل

السفرجل - كتونسترCotoneaster كتونستر جنس من النباتات الخشبية في العائلة الوردية Rosaceae ،

 موطنها المناطق المعتدلة من (آسيا المعتدلة، أوروبا، شمال أفريقيا)، مع تركيز قوي للتنويع في الجنس في جنوب جبال غرب الصين والهملايا، هي وثيقة الصلة بالزعرور : (hawthorns Crataegus)
firethorns, Pyracantha)- (photinias, Photinia) (rowans, Sorbus
هذا يتوقف على معاملة الأنواع من جانب بعض المؤلفين على التعريف المستخدم للأنواع، هناك بين 70 إلى 300 نوع مختلف لكتونستر cotoneaster .
أغلبية الأنواع شجيرات من (0.5-5) متر طول، تتفاوت في الإشكال من الزاحف على الأرض إلى الشجيرات القائمة المتصلبة؛ بعضه بشكل خاص مثل "فرجدس" C.frigidus ، أشجار صغيرة تصل إلى 15 متر طول و 75 سنتيمتر قطر الجذع.

Cotoneaster
السفرجل

النوع المطروح على الأرض أكثرها نباتات تنمو في جبال الألب، في الغالب تنمو في المرتفعات العالية (ومثال على ذلك:"انتغرفاليس" C.integrifolius   ، الذي ينمو في 3000-4000 متر في الهملايا)، بينما أكثر الأنواع الكبيرة شجيرات توجد في الغابات في الارتفاعات المنخفضة. 
الأوراق مرتبة بالتناوب، من (0.5-15) سنتيمتر طول، بيضوية إلى رمحية الشكل، كاملة الحافات؛ وهي نباتات دائمة الخضرة والبعض نفضي والبعض مثل نوع "روكسبري"( c.roekspray ) أما يحتفظ بالأوراق أو يفقدها ويتوقف ذلك على المناخ. تنتج الزهور في أواخر الربيع، مفردة أو في العذق بحدود 100 زهرة سوية؛ ومن (5-10) مليمتر قطر، ولها خمس أوراق تويجية، يتفاوت لونها من أبيض كريمي إلى وردي مشرق، و(10-20) سداة. إن الفاكهة ثمرة صغيرة بقطر(5-12) مليمتر، حمراء ناصعة عندما تنضج، وتحتوي على بذرة واحد إلى ثلاثة بذور (نادرا بحدود خمسة بذور)
إن الجنس يقسم في أغلب الأحيان إلى اثنان أَو أكثر من الأقسام، مع ذلك الحالة معقدة مع المهجنين:

  •  Cotoneaster مجموعة. Orthopetalum . زهوره مفردة أَو بحدود 6 سوية، وردية مخلوطة في أغلب الأحيان. الشجيرات صغيرة في الغالب.
  •  Cotoneaster مجموعة . Chaenopetalum يزهر أكثر من 20 زهرة سوية في العذق؛ الأوراق التوجية تفتح أبيض كريمي. الشجيرات كبيرة في الغالب.

Cotoneaster كتونستر الاسم مأخوذ من اليونانية Kotoneon يعني "سفرجل"(quince ) والإضافة أللاتينية ( istar ) يعني" تشابه". بالرغم انها في الواقع لا تبدو مشابهة للسفرجل. وهذه الشجرة لها شعبية بالإضافة أنها بونساي مفضل،.كل الأنواع محبوبة لإنتاجها الثمار الصغيرة الحمراء الجميلة.
أن السمة المميزة لاستعمال السفرجل cotoneaster  للبونساي بأنه يمكن أن يدرب في أكثر الأساليب. ويعتبر أسلوب الشلال أو أسلوب الجذور فوق الصخور أو مجموعة من الشجيرات، أو الاسلوب العمودي هم الأفضل.
العناية المناسبة لبونساي السفرجل:
الإضاءة: تتفاوت الإضاءة طبقا للنوع. بالرغم من أن أكثر السفرجل تفضل شمسا كاملة والبعض تعيش في الظل الجزئي وتصبح شاحبة في الظل الكامل.
درجة الحرارة: بعض الأنواع تستخدم كبونساي داخلي لكن الأكثر نجاحا أن نمت في الهواء الطلق، عموما تتحمل انخفاض درجات الحرارة حتى 3 مئوية ( 27 ) فهرنهايت ولكن ينصح حمايته من الصقيع في الشتاء. معظم كتونستر تعيش بصورة سليمة بالمناخ الحار.
السقي: اسمح لجفاف سطح التربة بين سقية وأخرى ثم تسقي جيدا وهناك رأيا مخالفا أن كتونستر يجب أن تبقى رطبة في جميع الأوقات وخصوصا الأنواع الدائمة الخضرة وتصريف المياه يكون جيدا ويمكن أن يستفاد من رش الماء المنتظم على الشجرة.
التغذية: كل أسبوعان حتى موسم الازهار، ثم شهريا أثناء موسم النمو. استعمل مخصب البونساي السائل أَو نصف جرعة من غذاء النباتات.
التقليم وتوزيع الأسلاك: تقلم الفروع التي تنمو من الجذور أو قاعدة الساق إذا كنت لا ترغب بتربيتها كمجموعة من الفروع، يجب أزالتها باحتراس لتعزيز نمو الجذع. تقلم النمو الجديد إلى أول أو ثاني ورقة خلال موسم النمو. تقليم الأغصان الرئيسي في آذار قبل بدء النمو عندما تغير الحاوية لتحافظ على شكل الشجرة المضغوط ،
كافة أنواع كتونستر تتقبل الأسلاك بصورة جيدة التي يمكن إن تربط قبل تفتح البراعم في الربيع، احمي اللحاء عند توزيع الأسلاك، كتونستر تعتبر من البونساي الصغير جدا( mame )، وصغير متوسط ( shohin ) لكن صعب إن تنمو كبونساي كبير.
التكاثر: أقلام الخشب اللين يمكن أن تؤخذ في حزيران/ يونيو- تموز/ يوليو، وتستغرق ستة أسابيع للتجذير والخشب الصلب في الخريف أو الشتاء. الترقيد الهوائي قد يستعمل أيضا، والوقت المناسب إثناء التبرعم خلال الربيع.
كتونستر يمكن إن تنمو من البذور التي تجمع من الثمار في الخريف لكن تكون اقل كفاءة من الطرق الأخرى. البذور يجب أن تعالج معالجة باردة قبل أن تزرع في أول الربيع.
تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: سنويا في الربيع للأشجار الصغيرة، للأشجار فوق 10 سنوات عند الحاجة وعندما تمتلئ الحاوية بالجذور، يستعمل خليط التربة الأساسي، ويجب إزالة ثلث الجذور. كتونستر لا تحب الجذور تكون عارية من التربة.
الحشرات والأمراض:
المن Aphids ، المن الصوفي Wooly aphids ، حشرة القشرة Scale ، ذبول الأوراق leaf blight ، اصفرار القمة Crown-gall والبكتريا Bacterial fireblight .
زهور كتونستر تجذب النحل وهو ليس خطر على النبات لكن قد يكون غير مطمئن لمربين البونساي.


شاركنا برايك واترك بصمتك



logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا