الوستارية

وستارية Wisteria 

جنس من حوالي عشرة من الأنواع المتسلقة الخشبية النفضية في عائلة fabaceae موطنها شرق الولايات المتحدة ودول شرق أسيا والصين وكوريا، واليابان.
الويستارية تتسلق بلف جذعها أما باتجاه عقرب الساعة أَو تدور حول دعامة متوفرة بعكس عقرب الساعة. ويمكن ان تتسلق بارتفاع 20 متر فوق سطح الأرض وتمتد مسافة 10 أمتار أفقيا. الويستارية المعروفة الأكبر في العالم واقعة في "سييرا مادري" Sierra Madre ، في كاليفورنيا، تقيس أكثر من هكتار في الحجم وتزن 250 طن.
الأوراق متبادلة، بطول 15 إلى 35 سنتيمتر، ريشية الشكل، لها 9 إلى 19 وريقة. الزهور تنتج في عنقود متدلي من 10 إلى 80 سنتيمتر طول، باللون الأرجواني، بنفسجي أو وردي أَو أبيض، الأزهار تظهر في الربيع (مباشرة قبل أَو خلال تفتح الأوراق) في بعض الأنواع الآسيوية، وفي منتصف واوآخر الصيف في النوع الأمريكي والياباني. 

Wisteria

الوستارية Wisteria


وزهور بعض الأنواع معطرة، بشكل خاص الوستارية الصيني. إن البذور تنتج في البقول التي تشبه الفاصوليا. غلاف البذور والبذور سامة لا تسمح للأطفال أو الحيوانات بابتلاعها.
الويستارية تتفاوت في النضج وإنتاج الأزهار وقد تتطلب فقط بضعة سنوات، كما في الويستارية كنتاكي، أَو عشرون سنة تقريبا ، كما في الويستارية الصينيي.
وهناك سبب آخر لعدم الإزهار يمكن أَن تكون التغذية المفرطة (خصوصا النتروجين). لان جذور الويستارية لها عقد جذرية لها القدرة على تثبيت النيتروجين، وهكذا النباتات الناضجة قد تستفيد من إضافة البوتاسيوم والفوسفات، لكن ليس النتروجين.
الجنس سمى على اسم الدكتور كاسبر ويستار (Caspar Wistar (1761 - 1818 أستاذ علم تشريح في جامعة بنسلفانيا.
وهي شعبية جدا كنبات زينة المعروفة بجمال زهورها التي تظهر لمدة طويلة على شكل عناقيد متعاقبة، هناك عدد من الأنواع المناسبة للبونساي تبدو متشابة ولكن تختلف بالدرجة الأولى في حجم ولون عناقيد الزهور وعدد الوريقات في الأوراق المركبة. الويستارية الياباني والصيني هي موضوع بونساي تقليدي. لكن:

  • عناقيد الزهور والأوراق المركبة في الوستارية الياباني هي الأطول، حيث تصل عناقيد الزهور إلى (8-20) انج  , ووريقات الأوراق المركبة عددها (132-19)
  •   عناقيد زهور الوستارية الصيني من (6-8)أنج طول، وعدد الوريقات في الاوراق المركبة (9-13) والنضج وإنتاج الأزهار قد يستغرق (15-20) سنة تقريبا، في الوستارية الصيني.
  • عناقيد الزهور الوستارية الأمريكية هي الأقصر بطول (4-5) أنج، وعدد الوريقات في الأوراق المركبة (9-15)، وألوان الزهور الويستارية الأمريكية أرجواني أو بيضاء وغلاف البذور بلا شعر، بهذه الزهور الصغيرة للوستارية الأمريكي يجب أن تكون الأكثر مناسبة للبونساي بالحجم الصغير.
  • ويستارية كنتاكي عندها الزهور بطول (6-12) انج، وعدد الوريقات في الأوراق المركبة من (9-15) ورقة، وكذلك غلاف البذور بلا شعر. والنضوج وطرح الزهور قَد يتطلب فقط بضعة سنوات في وستارية كنتاكي.
الوستارية

الرعاية المناسبة لبونساي الوستارية:-
الإضاءة: الشمس الكاملة إلى الظل الجزئي وتحمى من الريح الشديدة.

درجة الحرارة: تتحمل انخفاض درجات الحرارة لكن نظرا للرطوبة العالية في الجذور يجب حمايتها أذا انخفضت الحرارة تحت الصفر شتاء.
السقي: تحتاج الويستارية الكثير من الماء أثناء فصل الصيف. في الصيف بعد فترة الأزهار ضع الحاوية في صينية من الماء لكي الجذور تمتص الماء كلما تحتاج. لا تسمح بركود المياه في الصينية أذا يجب أن تجف الصينية كل يوم. بالرغم أن تعفن الجذور نادر مع الويستارية فهو يمكن أن يحدث أذا التربة كانت مشبعة بالماء.
التغذية: أولا الذي يجب ملاحظته مهما بدأت بتقنيات تطبيقية الويستارية سوف لن تزهر حتى الوصول إلى عمر 15 سنه تقريبا ، عموما تحتاج إلى تغذية أكثر من باقي أنواع البونساي. في الربيع قبل التزهير وفي أواخر الصيف، ومن أول الخريف إلى نهايته عند سقوط الأوراق أستعمل سماد البونساي العضوي البطيء التأثير بكمية مضاعفة.
او يمكن ان تستعمل جرعة كاملة من السماد الكيمياوي بين أسبوع وآخر أو نصف جرعة كل أسبوع.
التقليم وتوزيع الأسلاك: يبدو هناك العديد من الآراء المختلفة بشأن تقليم الويستارية وأفضلها الذي يشجع على الأزهار.والذي يعنى عادة بأن الفروع تشكل لدعم مظهر الأغصان عندما عناقيد الزهور المتدلية تظهر.

 التقليم وتوزيع الأسلاك الهيكلي يتم بعدما ينتهي التزهير. العناقيد الذابلة يجب أن تزال، ترك (2-3)  فروع في قاعدة العنقود. في نفس الوقت أقرص القمة الطرية لهذه الفروع. بعد هذا التقليم ستظهر العديد من الفروع، هذه الفروع تنمو بسرعة بقدر أنج كل يوم. ينصح بقرصها حالما تكون (4-5)  مجموعات من الأوراق، لا تزيل - الفروع الجديدة حتى نهاية (أغسطس/ آب). ماعدا ذلك النبات قد يضع براعم زهور جديدة وتزهر ثانيه في نفس الصيف. الذي سيضعف براعم زهور الربيع التالي. بعد (آب/ أغسطس) تزيل كل الفروع التي لم تستعمل كأغصان رئيسية. الويستارية تضع الزهور على الفروع الجانبية القصيرة بدلا من على فروع القمة النامية، لذا التخلص من قمة الفروع لن يعرض زهور الربيع التالي للخطر. أذا كنت تريد زهور جيدة في الربيع أزل البذور
حالما تظهر لكي النبات لا يستهلك الطاقة في أنتاج البذور.
تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: جذور الويستارية قوية ونشيطة جد ا ، للنماذج الصغيرة تتم هذه العملية كل سنه، ويجب تخفض الجذور بشدة، الأشجار الأكبر يجب أن تغير التربة والحاوية كل (2-3) سنوات بعد انتهاء التزهير وفي الخريف،ويستعمل حاوية عميقة لاستيعاب الجذور النشطة، وينصح استعمال مزيج التربة الأساسيي،أو تربة البونساي الجاهزة، أو 50 % تربة 30 % بتموس و 20 % رمل خشن. جذور الويستارية كثيرما تعرض عقد صغيرة سوداء هي المثبتة للنتروجين.
التكاثر: بالأقلام في أخر الشتاء أو أول الربيع وتحتاج إلى الحرارة السفلية للتجذير، أَو البذور، على أية حال، البذور يمكن أن تأخذ عقود للازهار؛ لهذا السبب، تكاثره عادة من الأقلام التي تبرز من الجذور.والترقيد البسيط أو الهوائي في الصيف.
الأمراض والحشرات:
تبقع الأوراق Leaf spot ،حشرة القشرة Scale ، المن )السوس( Aphids
أصناف الوستريا المناسبة للبونساي.
 Japanese Wisteria - Wisteria floribunda
 Chinese Wisteria - Wisteria sinenis
 American Wisteria - Wisteria fr utescans
 Kentucky Wisteria - Wisteria macrostachya



العناية ببونساي الوستريا اليابانية .
حول اللغة الى العربية من الاعدادات اسفل الفديو.




شاركنا برايك واترك بصمتك

logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا