الكاردينيا

 الكاردينيا أو الغردينيا 

جنس من حوالي 250 نوع من النباتات المزهرة في العائلة Rubiaceae ، 

موطنها المناطق الإستوائية والشبه إستوائية لأفريقيا، جنوب آسيا واستراليا ومنطقة أقيانوسية.
الجنس سمى من قبل كارل لينيوس بعد الدكتورألكساندر كاردن(1791-1730) Dr.Alexander Garden  ، نصير الطبيعة الأمريكي الاسكتلندي المولد. 
وهي شجيرات وأشجار دائمة الخضرة صغيرة تنشاء من (1-15)متر طول. والأوراق متقابلة أَو ملتفة حلزونية من ثلاثة أو أربعة اوراق، والزهور مفردة أَو في عناقيد صغيرة، لونها أبيض، أو أصفر شاحب، ولها قاعدة أنبوبية ملتحمة مع التويج، و(5-12)ورقة توجية، وتكون الزهرة بقطر(5-12) سنتيمتر. تظهر من منتصف الربيعِ إلى منتصف الصيف والعديد من الأنواع له رائحة عطرية لهذا تسمى الكاردينيا بملكة العطور. وتوجد أصناف عديدة للكاردينيا سنذكر منها التي تصلح للبونساي.

كاردنيا ,كاردينا ,زهرة الكاردنيا , شجرة الكاردنيا , الجاردينيا ,غاردنيا gardenia jasminides
نبتة الكاردينيا

كاردينيا جاسمندو gardenia jasminides  
شجيرة دائمة الخضرة من الصين يصل طولها من1-8متر اعتمادا على النوع، وتوجد في المنطقة الاستوائية والشبه استوائية. لها أوراق صغيرة وزهور بيضاء معطرة، و قطرها انج واحد.
كاردينيا ثونبرجيا Gardenia thunbergia  
 شجيرة صغيرة عادة ويبلغ طولها (5-15) قدم، تنتج الأزهار طول السنة لكن الأكثر في أشهر الصيف. وفي النهاية يتحول لون الأزهار إلى البني وتكون ثمرة خشبية صلبة تبقى على الشجرة فتره طويلة. وهذه الثمرة تكون البذور.
موطن هذه الشجرة جنوب أفريقيا تستعمل لأزهارها العطرية الجميلة وبعض أجزاء النبتة تستعمل للأغراض الطبية تتكاثر بواسطة البذور والأقلام .
كاردينيا ريدكانس gardenia redicans
شجيرة قزم مناسبة للبونزاي أوراقها صغيرة فروعها تمتد لتغطي الأرض.أزهارها بيضاء عطرية جميلة قطرها (1-2) انج وهذه النبتة مناسبة داخل المنزل أو في الحديقة يصل طولها قدم واحد وتعطي الزهور في الربيع وهي حساسة جدا بالنسبة للماء لهذا كن حذر واستعمل التربة الجيدة الصرف والبتموس ولا تدعها تجف أبدا واستعمل السماد الحامضي فهي من النباتات التي تحب الحموضة ولكن لا تعطي السماد في وقت التزهير.
 كاردنيا ايمي يوشيكا   Gardenia aimee yashioka
 وتسمى أيضا الحب الأول، وهي شجرة دائمة الخضرة أوراقها غامقة لها أزهار يصل قطرها (3-5) انج تقريبا . وتزهر مرتين في السنة، عاموديه الجذع واسعة الانتشار عريضة، وقد طورت بواسطة (تودي يوشوكا) عندما كان ساكن في هاواي، بعدما جلبها إلى فلوريدا عندما انتقل مع عائلته 1954 وسميت الكاردينيا ايمي يوشيكا بعد وفاة ابنته (آيمي- aimee ) في حادث طيران في دالاس، وتتكاثر بالتطعيم.
العناية المناسبة للبونساي:
الضوء: الموقع المشرق داخل المنزل، في الخارج الظل الجزئي خلال الصيف.

 الحرارة : تتحمل انخفاض الحرارة حتى 12 مئوية 53 فهرنهايت في الشتاء، الحرارة داخل المنزل بين (15-18)مئوية (59-64) فهرنهايت شتاء، لا تعرضها للتيارات الجافة أو مصادر الحرارة داخل المنزل.

السقي: معتدل، يومي خلال الصيف تفضل التربة الرطبة، في الشتاء قليل ومتفرق.

التغذية: كل (2-3) أسابيع في الربيع والخريف استعمل سماد عالي النيتروجين للنباتات التي تحب الحموضة.  لا تعطي السماد للنبتة في وقت الذي تتبرعم فيه الأزهار. يفضل تزويد الكاردينيا بالحديد (chelated iron) من (2-3) مرات في السنة. 

التقليم ووضع الأسلاك: تقليم الأغصان يتم في أي وقت، تقلم النمو الجديد بعد تفتح الأزهار، اسمح لها بالنمو أذا كانت تزهر ثانية، ومرة أخرى تقلم بعد تطور نمو الفروع الجديدة من (4-6) أوراق تقلم إلى الورقة (2-3) بشكل مستمر. تشكيل النبتة يجب أن يبدأ مبكرا عندما هي صغيرة لأنه سهل في ذلك الوقت، وضع الأسلاك من آخر الربيع بعد التزهير إلى الخريف، احترس على اللحاء فهو حساس. لا تضع الأسلاك على النبتة خلال فترة ظهور البراعم الصغيرة. ويناسبها كل الأحجام والأشكال.

تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: كل(1-2) سنة بعد (تفتح الأزهار) في الربيع، يستعمل خليط التربة بنسب : 1 الطين و 3 البتموس و 2 الرمل .الجذور قريبة من السطح ورقيقة لهذا لا ينصح تقليم الجذور بقسوة والأفضل هو قطع 10 % من الجذر.

التكاثر: تتكاثر الكاردينيا بالأقلام من القمة النامية أو الجزء الوسطي للفرع الجديد الذي يبلغ من العمر (6-8) أسابيع. طول القلم يفضل إن يكون (4-5) انج ويحمل (2-3) أوراق.ممكن زرع القلم في أي وقت من السنة لكن يفضل زراعته في فصل الربيع واستعمل هرمون التجذير مع حرارة سفلية، وأيضا تتكاثر بالترقيد والترقيد الهوائي والتطعيم.
الأمراض و الحشرات:
المن Aphids ، حشرة القشرة Scales ، البق المغبرة Mealy bugs ، الذباب الأبيض Whiteflies ،العنكبوت Spider mites ، نيماتودا Nematodes تآكل الساق stem canker داء يصيب ساق النبات بنوع من القرحة الخشنة ويلاحظها في قاعدة الساق قريبة من التربة ويقضي عليها.


شاركنا برايك واترك بصمتك


logo
زراعة اشجار البونساي

هناك تعليق واحد:

شكرا