الزيتون

زيتون 

يعتبرالزيتون من الأشجار الصغيرة في العائلة Oleaceae ، موطنه المناطق الساحلية لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسطَ ، من لبنان، سوريا والأجزاء البحرية لآسيا الصغرى وشمال إيران في الطرف الجنوبي من بحر قزوين.

فالزيتون، له من الأهمية الزراعية الرئيسية في منطقة البحر الأبيض المتوسط فهو مصدر لزيت الزيتون ذوالفائدة الصحية .
 الزيتون شجرة أَو شجيرة دائمة الخضرة. قصيرة وبدينة، ونادرا تتجاوز(8-15) متر في الارتفاع. إن الأوراق خضراء فضية بيضوية الشكل، من (4-10) سنتيمتر طول (1-3)سنتيمتر عرض. عادة الجذع مغضن وملتوي. ولها لحاء رمادي فاتح والذي يصبح مغضن وملتوي بتقدم عمر الشجرة.


ole

الزهور بيضاء صغيرةَ، محمولة على خشب السنة السابقة، في عذق ينبع من زاوية الأوراق. إن ثمار الزيتون صغيرة النوي (1-2.5) سنتيمتر طول، لحمية صغيرة باللون الأخضر أو الأسود تنضج في أواخر الصيف أو أول الخريف.
وهي تتحمل الظروف المناخية القاسية والرياح والحر الشديد والبرد الشديد وحالة التربة،  وقد يصل عمر الزيتون الى 800 سنة وحتى 1000 سنة.
وهو محبوب جدا من قبل متحمسي البونساي لتاريخها القديم الأسطوري الغني وأوراقها الخضراء اللامعة وجذعها المغضن .
العناية الناسبة لبونساي الزيتون:
الإضاءة: الشمس الكاملة في الصيف والربيع، خلال الشتاء ممكن نقلها إلى داخل المنزل في موقع مشمس حيث تتطلب 1000لوكس كنبات داخلي.
درجة الحرارة :كبونساي يمكن أن يقاوم انخفاض درجات الحرارة تحت (41) فهرنهايت (5) مئوية في الشتاء، بعد زوال خطر الانجماد يمكن نقلها إلى خارج المنزل في الهواء الطلق، الزيتون ممكن زراعته كبونساى داخلي في البيت بنجاح لكن الأفضل أن يبقى في الهواء الطلق. درجة الحرارة الشتائية داخل المنزل بين (6-12) مئوية (43-53) فهرنهايت
التغذية : مرة كل أسبوعين من الربيع إلى الخريف، لا تسمد أثناء الشتاء ولا بعد تغيير الحاوية لمدة ثلاث شهور، أستعمل سماد البونساي السائل أو نصف جرعة من سماد النباتات الداخلية العضوي.
السقي: معتدل السقي، قلل السقي في الشتاء، تجنب جفاف التربة بالكامل، الزيتون يستفيد من الرش في الصيف.
التقليم وتوزيع الأسلاك: تقليم الأغصان الرئيسي في الخريف. في حالة هناك أغصان قطرها 1 انج أو أكثر أذا قلمت في الربيع أو الصيف هناك خطر تغضن هذه المنطقة، على أي حال من الأحوال تزال البرعم في هذا الجزء. تقليم النمو الجديد إلى الزوج (2-4 ) من الأوراق في موسم النمو. الزيتون مناسب لكل الحجوم، وكل الأساليب ماعدا أسلوب المكنسة.

توزيع الأسلاك: الأشجار الصغيرة من (2-3) سنوات توزع الأسلاك عليها من الخريف إلى الربيع ومن الضروري اخذ الحذر ومراقبة الأسلاك أسبوعيا لأن خشب الزيتون طري وسهل القطع بالسلك.
عموما من الأفضل ربط أغصان الزيتون عندما تكون طرية، فخشب الزيتون يتصلب جدا بتقدم العمر.
التكاثر: نسبة نجاح تكاثره بالبذور 30 % في الربيع، الأقلام أكثر نجاحا تزرع في الصيف.

تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: كل (2-3) سنوات في الربيع، قلم1/3الجذر بتناسب مع تقليم الأوراق القديمة، أذا كان هناك حاجة إلى تقليم صارم للجذر ينصح بإزالة كل الأوراق لتشجع على التجذير، استعمل تربة جيدة صرف الماء.
الحشرات والأمراض: المن Aphids ، حشرة القشرة Ascale .


ستشاهد في الفديوات كيف يحضر حاوية البونساي ومن ثم نقل شجرة الزيتون من حاويتها الى حاوية البونساي وثقليم الجذور وتحضير التربة واظافة  الطحالب عليها .
لتغير اللغة الى العربية من اسفل الفديو من الاعدادات












شاركنا برايك واترك بصمتك




logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا