فيكس لسان العصفور

 فيكس لسان العصفور فيكس رلجوزا او الفيغ المقدس  

فيكس لسان العصفور أو فيكس رلجوزا أو شجرة بوذا هي نوع من فيغ بانيان موطنه الهند، النيبال، سريلانكا، جنوب غرب الصين وشرق الهند الصينية إلى فيتنام.
وهي شجرة نفضية أَو شبه دائمة الخضرة تصل إلى 30 متر طول، مع جذع رمادي بقطر 3 متر. إن الأوراق خضراء قلبية الشكل مع رأس ممتد متميز، من (10-17) سنتيمتر طول و(8-12 )  سنتيمتر عرض ، مع (6-10 ) سنتيمتر ذنيب ،لهذا تعرف باسم لسان العصفور نظرا لشكل الورقة . ان الثمار تينة صغيرة بقطر سنتيمتر، خضراء وعند النضج تتحول أرجواني ، الاشجار القديمة عادة تطور نظام جميل من جذور فوق سطح التربة  .
فيكس لسان العصفور,شجرة بوذا ,فيكس لسان الطير ,التين المقدس

فيكس لسان العصفور
فيكس لسان العصفور تعتبر شجرة  مقدسة من قبل أتباع الهندوسية و(اليانية: ديانة هندية قديمة) والبوذية وفقا للاسطورة 500 سنة قبل اليلاد ان بوذا كان يتعبد تحت الشجرة ، ولذلك الاسم " الفيغ المقدس " أعطى إليه. هكذا شجرة "بو" رمز مشهور للسعادة والازدهار وطو ل العمر وحظ سعيد. جذع الشجرة الهائل في أغلب الأحيان موقع بوذي وروحاني لذا تجدها قرب المعابد البوذية . 

الرعاية المناسبة لبونساي فيكس رلجوزا :

الضوء: تحتاج إلى الضوء الكثير، داخل المنزل ضعها قرب النافذة في الشمس الكاملة، أذا أمكن انقلها خارج المنزل بالتدريج للشمس المباشرة في الربيع عندما تصل الحرارة بين 20-25 مئوية.

الحرارة : داخل المنزل الحرارة بين (16-24 ) مئوية (60-70) فهرنهايت شتاء تفضل العيش خارج المنزل، لكنها تحتاج الحماية من الريح. تفقد الشجرة أوراقها إذا كان المناخ بارد جدا أو الضوء ضعيف جد ا .عندما تنخفض الحرارة تحت 13 مئوية في الخريف انقلها إلى داخل المنزل قرب النافذة في الشمس.
السقي : معتدل في الصيف، في الشتاء انتظر سطح التربة يجف بين سقية وأخرى.
التغذية : مرة في الشهر من الربيع إلى الخريف.
التقليم وتوزيع الأسلاك :الأغصان تقلم على مدار السنة، تقليم الفروع الجديدة إلى (2-3 ) ورقة بعدما تصبح (6-8 ) أوراق خلال موسم النمو، أذا كانت الشجرة نشطة ممكن تقليم الأوراق خلال موسم النمو فهو يحث على إنتاج أوراق صغيرة الحجم. الأسلاك في أي وقت من السنة والأفضل أن توضع في الربيع إلى الخريف وعلى الاغصان الطرية فقط.
 تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: كل (2-3 ) سنوات في الربيع قبل أن تنتفخ البراعم مع تقليم الجذور، استعمل تربة البونزاي أو خليط من الطمى والبتموس والرمل بنسبة 1:2:1
التكاثر : الأقلام تؤخذ في الربيع.



شاركنا برايك واترك بصمتك



logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا