فيكس بنجامينا

فيكس بنجامينا أو الفيغ المتدلي benjamina  


فيكس بنجامينا معروف باسم الفيغ المتدلي وذلك لشكل التاج والجذور الهوائية ، موطنه جنوب شرق آسيا في الهند وماليزيا وشمال أستراليا.
فيكس بنجامينا هو الشجرة الرسمية لبانكوك في تايلند.وتوجد الان في جميع المناطق المدارية، تصل إلى 30 مترا  ( 100 قدم) طول في بيئتها الطبيعية، مع أغصان رشيقة متدلية وأوراق لامعة بطول (6-13)سنتيمتر -(2-5) انج، إهليليجية برأ س حاد. ولحاء رصاصي ناعم. ثمارها خضرة اللون صغيرة تتحول الى حمراء عندما تنضج وهي غذاء مفضل لبعض الطيور.

benjamina

الرعاية المناسبة لبونساي فيكس بنجامينا :
الضوء: بنجامينا بونساي داخلي شعبي جدا في المناطق المعتدلة، بسبب نموه الرائع وتحمله الظل الكثيف خصوصا فيكس (benjamina exotica، benjamina 'Natasha')؛ لكن ينمو أفضل تحت الظروف المشمسة الساطعة ويصبح مضغوط أكثر واصلب. الأوراق حساسة جد ا إلى التغيرالبسيط في الضوء. عند تغيير موقعه يتأثر بإسقاط العديد من أوراقه ويستبدلها باوراق جديدة تكيفت لكثافة الضوء الجديد. تجنب التغير المفاجئ في الحرارة والضوء.
الحرارة: فيكس بنجامينا حساس إلى البرودة ويجب أَن يحمى من التيارات الباردة القوية والانجماد في الشتاء. يحب الدفء إلا انه يبقى يتحمل ظروف الحرارة الغير ملائمة إلى 15 مئوية ( 60 فهرنهايت ). عند تعرضه للرطوبة العالية والحرارة كما في البيوت الزجاجية تنمو له جذور هوائية التي تضيف له مظهرا جميل وممتع.
السقي : معتدل السقي في الصيف، في الشتاء فقط بما فيه الكفاية لمنعه من الجفاف. يفقد الأوراق في زيادة مياه السقي الكثيرة وتتعفن الجذور.
التغذية : كل أسبوعان خلال موسم النمو من أول الربيع إلى الخريف، استعمل سماد البونساي السائل.
التقليم وتوزيع الاسلاك: تقلم الفروع خلال موسم النمو الى (2-3) ورقة بعد أن وصلت إلى (6-8 ) أوراق، اختم الجروح، أذا الشجرة سليمة أزل الأوراق كليا خلال موسم النمو، فتقليم الأوراق يصغر من حجم الأوراق وعلى أي حال الأوراق الكبيرة يجب دائما أزالتها. وضع الأسلاك ممكن في أي وقت من السنة لكن فقط على الفروع الطرية. تفقد وضع الأسلاك بين فترة وأخرى لتتأكد من أن السلك لا ينغرس في اللحاء. عندما يكون نامي في داخل المنزل، ينمو بعقد ساقية طويلة، و قد يحتاج التقليم الصارم. مناسب للأحجام الكبيرة والمتوسطة وكل الأساليب عدى الأدباء.
التكاثر: بالأقلام في الصيف والترقيد الهوائي في الربيع.

تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: كل (2-3) سنوات في أخر الربيع استعمل خليط التربة الأساسي .
بعض الأنواع المناسبة للبونساي:

  1.  Ficus benjamina: weeping fig, Benjamin tree
  2.  Ficus benjamina exotica
  3.  Ficus benjamina 'Lucy'
  4.  Ficus benjamina 'Natasha'
  5.  Ficus benjamina 'Too Little'


شاركنا برايك واترك بصمتك


logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا