خلق تأثيرات طبيعية من الأغصان الميتة لشجرة البونساي

الأغصان الميتة على البونساي في شكل (جن وشاري وسابا Jin, Shari and Saba )

 لا تضيف فقط ميزة فعالة للتصميم ولكن في حالة العديد من الصنوبر القديم والعرعر، واقعي جدا.

"جن" /' Jin ':
 (يعني فرع ميت،أو قمة الشجرة، جردت من اللحاء) تخلق عادة على الأشجار في الطبيعة، عندما الفروع تكسرها الرياح القوية، أو ثقل الثلوج أو ضربات الصواعق. 

خلق تأثيرات طبيعية من الأغصان الميتة لشجرة البونساي

"شاري" / Shari أَو Sharimiki :


(منطقة من الجذع جردت من اللحاء لخلق ميزة تأثير الخشب الميت) وهذه التقنية تطبق مع الأساليب الأخر .
************************************************

"سابا" / saba أو Sabamiki:

 (وهو الجذع المجوف أو المقسوم من القمة يميل إلى أن يستعمل لإخفاء قلة الاستدقاق في المادة المجمعة، خصوصا متى ما تكون تلك المادة موصوفة كعقب خشب'). هذه تقنية للماهرين والمتحمسين .
                      
  *********************************************
عند تقليم البونزاي، لتقصير طول شجرة وتعطيه استدقاق أفضل للجذع نسبة إلى الارتفاع. أو إزالة الفروع الكبير التي ليست مطلوبة كجزء من كتلة الخضرة بدلا من إزالة الفرع بالكامل يترك عقب من الغصن يستعمل لخلق تاثير "جن" حتى يبدو مشهد خلقته الطبيعة وليس من عمل الإنسان. وأيظا أشجار مع راسين تبد غير طبيعية. إذا عندك مثل هذه الشجر ة يجب أَن تنظر في تحويل احد الأطول إلى "جن". استخدام "جن" للبونزاي مشهد يدل على تقدم العمر، ويبين كفاح الشجرة من أجل البقاء. ويستعمل في أغلب الأحيان على الصنوبريات، والعرعر لتظهر فروع ماتت وجفت، وتصبح (مقصورة - بيضاء) من الشمس في النهاية.
على الرغم من عملية خلق "جن" بسيطة، تصميمه يمكن أن يكون صعبا. "جن" الناجح يجب أَن يبدو طبيعي، تبدو كما لو أنها نشأت بفعل الطبيعة، لكي لا تنقص من الشجرة. الطريقة العامة لخلق "جن" هو النحت واستخدام القوة اليدوية والأدوات. استخدامها بنجاح، يأخذ قدرا كبيرا من المهارة. ميزات الخشب الميت على البونزاي مصنوعة بتمزيق وسحب أشرطة من الخشب الخارجي في اللحاء لتقليد خلق الفرع المكسور بتأثير الطبيعة. هذه التقنيات يمكن أن تطبق على فرع سمكه 1/2 انج، وهي على أية حال مطلوبة فقط بالنسبة للأنواع التي لها خشب ليفي. وهذا يشمل تقريبا جميع الأنواع الصنوبرية ولكن فقط بعض الأنواع النفضية.
وتتمثل الخطوة الأولى. بعد تقليم الفروع الغير مرغوب فيها، ترك العقب فترة لكي يجف على الأقل شهرين بعد التقليم، ثم بعد أن تم الآن 'رفضه' من الجزء الحي من الشجرة، تقوم بإزالة اللحاء من الجزء الخشبي في بقية العقب الميت. أي نسيج ناعم باق يزال أيضا .أولا تسحب اللحاء بانزلاقه بعيدا عن العقب :وذلك بثلم قمة العقب إلى أقسام أو تسحقه بكماشة. كل جزء من اللحاء ينتزع بعيدا عن العقب الذي في الجذع بالكماشة. عندما تسحب أشرطة من الخشب، من المهم القسم الحي في الجوانب أَو القاعدة لم يتلفا. تتوقف الأشرطة نادرا فجأة فوق الخشب الحي وتحتاج الإزالة في أغلب الأحيان قرب القاعدة بسكين أَو ما شابه.
العقب يحرق بلطف بنار مكشوفة للتخلص من كل الألياف. ومن المهم جدا في هذه المرحلة حماية ما تبقى من الشجرة، وخاصة أوراق الشجر، وليس فقط من اللهب ولكن أيضا من الحرارة التي يولدها. في هذه الحالة، قطعة من اللوح المضغوط يستخدم لتغطية الشجرة تماما من اللهب. ومن المهم أيضا أن العقب نفسه يحرق قليلا لإزالة الألياف وإلا فإنه ممكن ان يحترق بالكامل!
أي تسويد في الخشب يزال بسهولة بعملية صقل بورق الصقل وتنعم أي علامات أحدثتها المعدات. الحافات الحادة تدور أيضا لمضاعفة تأثير الطقس على الخشب الميت في الطبيعة.
أخيرا ، "جن" يعالج بمحلول مركب من الكلس والكبريت ( lime-sulphured ) يباع عند مجهزين البونزاي، لتبيضه ومنعه من التعفن في المستقبل. وتتركه يجف إلى الصباح التالي، وعندما يجف الكبريت والكلس تقريبا يطلى مرة ثانية ويضاف الحبر الأسود أو طلاء الأكريليكا إلى محلول الكبريت والكلس لطلاء الفجوات لإضافة المزيد من وهم العمق.
في المستقبل، بعدما ادخلت "جن" على تصميم الشجرة بأمكانك اضافة مزيد من التحسين عليها، وأن تكمل مناطق أخرى من الأغصان الميتة على البونزاي ككل. نظف الخشب كل سنتان وزودها بمبيد الحشرات والفطريات .
على أية حال، مع ذلك هناك بضعة استثناءات، "جن" ليست مناسبة نموذجيا للأنواع النفضية العريضة الأوراق.
الفروع الميتة على الأشجا ر النفضية لا تبقى وتجف على الشجرة كما هو الحال مع الصنوبريات. و بدلا من ذلك تتعفن بسرعة وتسقط من الجذع.



شاهد كيف يعمل جن من الخشب الميت لشجرة البونساي.
حول اللغة الى العربية من الاعدادات اسفل الفديو.











    شاركنا برايك واترك بصمتك


    logo
    زراعة اشجار البونساي

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    شكرا