أروكاريا هرافيلا Araucaria heterophylla

معلومات عن شجرة أروكاريا هرافيلا Araucaria heterophylla 

صنوبر جزيرة نورفولك(مرادف. A. excels )
 صنوبرية متميزة، عضو قديم في عائلة Araucariaceae وزع الآن بشكل مفكك . أروكاريا اسمه العامي صنوبر جزيرة ( نورفولك Norfolk ) يدل عليه، الشجرة مستوطنة في جزيرة نورفولك وهي جزيرة صغيرة في المحيط الهادي بين أستراليا، ونيوزيلندا وكاليدونيا الجديدة. يوجد الجنس Araucaria عبر جنوب المحيط الهادي، مركز خصوصا في كاليدونيا الجديدة (حوالي 700 كيلومتر باتجاه الشمال من جزيرة نورفولك)حيث يوجد 13 نوع ظهر وثيق الصلة ومماثل.



الاروكاريا ,شجرة عيد الميلاد ,شجرة الكرسماس الطبيعية ,صنوبر ألنجمه ,Araucaria heterophylla
اروكاريا هرافيلا

ويدعى أحيانا " صنوبر ألنجمه "، بسبب شكله المتماثل، بالرغم من أنه ليس صنوبر حقيقي. 
تنمو الاروكارية عموديا إلى ارتفاع (50-80) قدم، بالجذع القائم وفروع متماثلة، حتى في وجه الرياح الساحلية  المستمرة التي يمكن ان تلوي اكثر الأنواع الاخرى. ان الاوراق مثقبية من (1-1.5)  سنتيمتر طول، وحوالي 1مليمتر سمك القاعدة على الأشجار الصغيرة، وعلى الأشجار الأقدم (5-10) مليمتر طول، وبشكل متغير( 2 - 4) مليمتر عرض. مخاريط الذكور والأناث توجد عادة على أشجار منفصلة. ان المخاريط الأنثوية كروية بدينة بطول (10-12) سنتيمتر و (12-14) سنتيمتر قطر، وتأخذ حوالي 18 شهرا للنضج. وتتفكك عند النضج لاصدار البذور الصالحة للأكل التي تشبه البندق.
الاسم العلمي هرافيلا heterophylla يعنى"أوراق مختلفة" مشتق من الاختلاف في الأوراق بين النباتات الصغيرة والبالغة.
ومن فوائد شجرة الأروكاريا الخشب الجيد في الخراطة والتشكيل، ومستعمل على نطاق واسع من قبل الحرفين في هاواي. أستعمل المستكشف البريطاني جيمس كوك هذه الأشجار كسواري سفينة غير ناجحة عندما أستكشف جزيرة نورفولك.
الظهور المتميز لشجرة الاروكارية، بفروعها المباعدة وخلاصة مثلثية متماثلة، جعلها نوع شعبي مزروع، أما كشجرة وحيدة او مجموعة في طريق مشجر. وعندما تبلغ الشجرة النضج، الشكل قد يصبح أقل تماثل. وكذلك، هي تزرع على نحو واسع في جزيرة نورفولك موطنها، وفي أستراليا، نيوزيلندا، فلوريدا، هاواي، جنوب أفريقيا، جنوب تكساس، كاليفورنيا الساحلية وبعض مدن البرازيل.
تنمو جيدا في الرمل العميق، طالما تستلم ماء كافي عندما تكون صغيرة. هذا وتحملها الملح والريح، تجعلها مثالية للمواقع الساحلية. الأشجار الصغيرة تنمو في أغلب الأحيان كنباتات ظل في المناطق المعتدلة في أوروبا وأغلب الولايات المتحدة، وتستعمل أحيانا كأشجار عيد الميلاد، وفي أي مكان آخر سوف لن تبقى في المناطق الخاضعة للبرودة المطولة، حيث فصول الشتاء الباردة جدا في الهواء الطلق سوف لن تنجو في الحدائق. أعداد كبيرة من صنوبريات جزيرة نورفولك تنتج في جنوب فلوريدا لتجارة نباتات الظل. العديد من هذه مرشوش بطلاء خفيف من الطلاء الأخضر قبل البيع لزيادة نظارة الشجرة وجاذبيتها. بعض الناس قد يواجهون رد فعل حساس قوي إذا لمسوا الأوراق.
الاروكارية والعناية المناسبة بها كبونساي:-
الضوء: تعيش في الظل الجزئي بصورة جيدة وتعتبر بونزاي داخلي رائع .
الحرارة : تحب الدفء، في الشتاء يجب أن لا تنخفض الحرارة تحت 17 مئوية (36)فهرنهايت 
السقي:السقي منتظم، دع التربة تجف بين سقية وأخرى، هذا الصنف من الأشجار يحب التربة جيدة صرف الماء.
التغذية: ينصح بالتغذية بالسماد العضوي في فصل الربيع والخريف.
التقليم و توزيع الأسلاك: وضع الأسلاك يمكن أن يتم في أي وقت لكن تجنب وضع الأسلاك على الأغصان الضعيفة ولا تترك الأسلاك على الشجرة أكثر من أربع شهور، والتقليم في هذه الشجرة صعب نوعا ما لأنك لا تستطيع قطع قمة الشجرة او السعفة الجانبية وتتوقع نمو جديد.
في الربيع فقط أقطع النمو الجديد عندما يبدأ في الظهور ولونها لا يزال أخضر فاتح. أزل فقط القمة الطرية باليد، بعد بضعة أسابيع إلى شهر برعم جديد يظهر يأخذ مكان البرعم القديم الذي قطعت إذا قطعت البرعم الثاني الجديد ستتوقف الشجرة عن نمو برعم جديد آخر، تقليم الأغصان الغير مرغوب بها عندما تبداء فترة النمو قلم الأغصان الخارجة عن تصميم الشجرة. وهذه الشجرة ممكن أن تأخذ شكل الشلال وذلك بتوجيهها نحو مصدر الضوء.
التكاثر: تتكاثر من البذور في الربيع لكنها تنبت ببطء وتحتاج إلى حرارة سفلية، أما الأقلام فتؤخذ من القمة النامية للفروع ويفضل تغطيتها بكيس بلاستيك حتى تحافظ على الرطوبة إثناء تكوين الجذور وتوضع في مكان شبه الظل.
تبديل الحاوية والتربة وتقليم الجذور: كل سنتين في الربيع استعمل التربة الجيدة الصرف المخلوطة : 2 بتموس 2 رمل خشن : 1 طين 
الأمراض و الآفات: ليس هناك آفات او امراض كثير لوحظت، حشرة القشرة scales ،العنكبوت الأحمر Red spider وتبقع الأوراق leaf spots .

الاروكاريا ,شجرة عيد الميلاد ,شجرة الكرسماس الطبيعية ,صنوبر ألنجمه ,Araucaria heterophyllaAraucaria heterophylla
الاروكارية

الاروكاريا ,شجرة عيد الميلاد ,شجرة الكرسماس الطبيعية ,صنوبر ألنجمه ,Araucaria heterophyllaAraucaria heterophylla
الاروكاريا

logo
زراعة اشجار البونساي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا