انواع اشجار البونساي
الانماط الأساسية للشجرة اليابانية تطورت على مر السنين كطريقة لتصنيف البونساي وتساعد أيضا لوضع تعليمات أساسية لتصميم الأشجار.
مفيد جدا للمبتدئ البدء بتعلم الأشكال الأساسية، وتشكل هذه التعاريف مساعدة إلى المبتدئين في تطوير رؤيا مختلفة لأشكال الشجرة والمساعدة على تحديد مختلف أنماط الجذوع والفروع.
ومع ذلك، المتحمس يجب ألا يقع في خطأ الارتباط بهذه التعاريف بشكل حرفي. فكل هاوي بونزاي مجرب عنده فكرته الشخصية الخاصة عما هو بونزاي وتحديد ما هي العوامل التي يصنع منها الشكل والتصميم. لذا أنت لَست بحاجة إلى أَن تلتصق بصرامة إلى القواعد الدقيقة لأسلوبك المختار، المطلوب هوتحديد الشكل المناسب لبيئة النبات الطبيعية فقط.في العديد من الكتب، الأشكال التالية موصوفة كتصاميم بونزاي، على أية حال هناك حركة قوية، حرض عليها والتربول، للتمييز بين الشكل (طبقا للميزة السائدة أَو اتجاه الجذع) والأسلوب هو(النمط الذي فيه الشكل معروض).عموما ، هو أفضل لإسناد أي تصميم على الطريقة التي تنمو الشجرة فيها في الطبيعة. المبتدئين الذي ما زالوا يتعلمون المبادئ الأساسية للبونزاي يجب أَن لا يحاولوا تدريب شجرة البونزاي إلى عكس نمط النمو الطبيعي، وإن كان ذلك من الممكن تماما كلما اكتسب مزيد من الخبرة.وخلاصة القول، إن الشكل الأساسي يصف شكل الشجرة على النحو المحدد للجذع، وعلى غراره يصف الأسلوب الذي يطلق على الشجرة. والأساليب الأكثر شيوعا تشمل: الشكل العمودي المستقيم، العمودي الغير مستقيم ، المائل ، التعاقبي" كشلال"،شبه التعاقبي "نصف شلال" ، الطوافة، الأدباء ، والمجموعة على هيئة غابة.
- الأسلوب القائم المستقيم، formal upright style, or Chokkan ،شجرة ذات الطراز المستقيم تحدث عندما تنمو الشجرة في العراء في ظل ظروف مثالية. تتميز بجذع مستقيم، عمودي على خط التربة،ونهاية الجذع مستدقه.
الأسلوب القائم المستقيم |
***************************************************************************
- الأسلوبِ القائمِ الغير مستقيم، informal upright style, or Moyogi ، في الطبيعة، هذه الأشجار تنحني أَو تغير اتجاهها بعيدا عن الظل والريح أو غيرها من الأشجار أو المباني، أو في اتجاه الضوء.الجذع والفروع قد تتضمن الانحناءات والأقواس الواضحة، لكن قمة الشكل العمودي الغير مستقيم تقع دائما مباشرة فوق المكان الذي يبدأ فيه الجذع مع خط التربة.
***************************************
- الأسلوب المتدرج "التعاقبي/ الشلال"، Cascade-style, or Kengai ، البونزاي مشكل على نمط الأشجار التي تنمو فوق الماء أَو على جوانب الجبال، قمة الشجرة تهبط إلى تحت قاعدة حاوية البونزاي.
****************************************
- أسلوب شبه المتدرج "شبه التعاقبي/ الشلال" Semi-cascade-style, or Han Kengai القمة،أَو رأس الشجرة في طراز شبه الشلال، تمتد في أَو تحت شفة حاوية البونزاي؛ بينما أسلوب الشلال الكامل قمة الشجرة تهبط إلى تحت قاعدة حاوية البونزاي.
*******************************************************************************
- أسلوب الطوافة، Raft-style, or Netsuranari ، البونساي يقلد ظاهرة طبيعية تحدث عندما الشجرة تسقط على جانبها (عادة بسبب التآكل أَو قوة طبيعية أخرى) وتتفرع على طول الجانب المكشوف للجذع،تنمو كما لو أنها مجموعة جذوع جديدة. أحيانا ، جذور تتطور من الأجزا ء المدفونة من الجذع. البونزاي طراز الطوافة يمكن أَن تأخذ خطا متعرج أو خط مستقيم، أو جذوع مائلة، كلها تعطي الوهم بأنها مجموعة من الأشجا ر المنفصلة، بينما في الحقيقة هي فروع شجرة نمت على جانبها .
****************************************************
- اسلوب الأدباء، literati style, or Bunjin-gi ، بونساي مميز بخط الجذع العاري عموما ، بالفرو ع القليلة المختزلة إلى الحد الأدنى، وعادة ما توضع الأوراق الخضرة في أعلى الجذع، ويحمل فقط خضرة كافية للسماح للشجرة بالبقاء. في أغلب الأحيان الجذع ملوي. يشتق هذا الأسلوب اسمه من طبقة النخبة من الباحثين الصينيين ، الذين كانوا في أغلب الأحيان فنانين، وبعضهم يرسم اللوحات الصينية المجردة، مثل أولئك وجد في النص القديمِ، (دليل الرسم حديقة بذرة الخردل )، يصور أشجار الصنوبر التي تنمو في المناخ القاسي، وتكافح من أجل الوصول إلى أشعة الشمس. في اليابان،أسلوب الأدباء يعرف ب bunjin-gi ) Bunjin هي ترجمة للعبارة الصينية wenren تعني "أدباء زاولوا الفنون" و gi مشتق من الكلمة اليابانية ki ، التي تعني"الشجرة" ).
******************************************************
- أسلوب الغابة أو المجموعة ، group or forest style, or Yose Ue ، ويتألف من زرع أكثر من شجرة واحدة في حاوية البونساي [ عادة عدد فردي إذا هناك ثلاثة أو أكثر من الأشجار، وأَبدا لا تكون 4 لما له من أهمية في تقاليد الصين واليابان حيث لها رمزية سيئة على ما يبدو فهي (تشير إلى سوء الحظ ). ] .
الأشجار عادة من نفس النوع، مع مجموعة متنوعة من الارتفاعات والحجم والعمر، وتستخدم لإضافة الاهتمام البصري وعكس اختلافات العمر الذي يصادف في أشجار الغابات البالغة.
**************************************************
- أسلوب الجذور فوق الصخرة ، root-over-rock style, or Sekijoju ، أسلوب الذي فيه جذور الشجرة ملفوفة حول صخرة (عادة أشجار الفيغ- الفيكس). إن الصخرة في قاعدة الجذع، والجذور معروضة بدرجات مختلفة.
أسلوب الجذور فوق الصخرة |
***************************************
- أسلوب المكنسة ، broom style, or Hokidachi مستخدم لأشجار البونساي على نطاق واسع، يتميز بالفروع الدقيقة، في أغلب الأحيان يكون ملائم للأنواع النفضية مثل أشجار الدردار. إن الجذع مستقيم وقائم. ثم يتفرع بكل الاتجاهات يكون حوالي 1/3 من ارتفاع الشجرة. الفروع والأوراق تشكلان تاج على هيئة كرة التي يمكن أيضا أَن تكون جميلة جدا أثناء أشهر الشتاء والخريف للأشجار النفضية.
- أسلوب الجذوع المتعدد، multi-trunk style, or Ikadabuki عنده كل الجذوع تنتج من نظام جذر واحد، وهي في الحقيقة شجرة وحيدة واحدة. تؤلف كل الجذوع وتاج واحد من الأوراق، التي فيها الجذع الأثخن و الأكثر تطور يشكل القمة.
أسلوب الجذوع المتعدد |
- أسلوب الزراعة في الصخرة، growing-in-a-rock, or Ishizuke جذور الشجرة تنمو في الشقوق وفتحات الصخرة. ولا يوجد مجال كبير لتطوير الجذور وتناول المواد الغذائية. هذه الأشجار تصمم لهدف تمثل بشكل مرئي إلى أن الشجرة تكافح من أجل البقاء.
أسلوب الزراعة في الصخرة |
***************************************************
الفديو يوضح اساليب البونساي الاكثر شوعا
حول اللغة الى العربية من الاعدادات اسفل الفديو
https://www.youtube.com/watch?v=rhYH1mA3Wv0
الفديو يوضح اساليب البونساي الاكثر شوعا
حول اللغة الى العربية من الاعدادات اسفل الفديو
https://www.youtube.com/watch?v=rhYH1mA3Wv0
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكرا